الجمعة 3 مايو 2024 مـ 01:07 صـ 23 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

علاج نزلات البرد بالأعشاب.. 5 أعشاب لا غنى عنها في الشتاء

علاج نزلات البرد بالأعشاب
علاج نزلات البرد بالأعشاب

قبل التطور العلمي كان علاج نزلات البرد بالأعشاب هو الحل الأمثل والأكثر فعالية في السيطرة على أعراض نزلات البرد، وأثبتت التجارب والدراسات فعالية أعشاب محددة في القضاء على البكتيريا وتقليل نشاط الفيروسات والطفيليات، وعبر مصر 24 نعرض فوائد كل تلك الأعشاب وما تقدمه للجسم خلال فترة الشتاء بوجه عام.

علاج نزلات البرد بالأعشاب

من المثبت أن علاج نزلات البرد بالأعشاب يسهم في سرعة الشفاء وتخفيف الأعراض، خاصة مع عدم وجود علاج مخصص للبرد والإنفلونزا حتى الآن، ولكن يتم الاعتماد على المسكنات والأدوية التي تخفف الأعراض، وإلى جانب ذلك تلعب الأعشاب دورًا هامًا في التعافي خلال وقت قصير.

وفيما يلي أعشاب أثبتت فعاليتها في التخفيف من أعراض نزلات البرد والإنفلونزا:

1- الزنجبيل

أول أعشاب تذكر عند ذكر الشتاء هو الزنجبيل، إذ يعد الأفضل لرفع المناعة ومقاومة العدوى، ومن فوائد الزنجبيل في الشتاء ما يلي:

يساعد على تدفئة الجسم: الزنجبيل من التوابل التي تتمتع بخصائص مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد على تقليل الشعور بالبرد، كما أنه يساعد على توسيع الأوعية الدموية، مما يحسن الدورة الدموية ويساعد على نقل الحرارة إلى جميع أنحاء الجسم.يساعد على محاربة نزلات البرد والإنفلونزا: لأنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، والتي يمكن أن تساعد على تقوية جهاز المناعة وتقليل خطر الإصابة بالأمراض، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد على تخفيف أعراض نزلات البرد والإنفلونزا، مثل السعال واحتقان الحلق والتهاب الحلق.يساعد على تحسين الهضم: عبر تحفيز إنتاج الصفراء، مما يساعد على هضم الدهون، كما أنه يساعد على تقليل الغثيان والقيء والإمساك.يساعد على تخفيف آلام العضلات: إذ يحتوي على خصائص مسكنة للألم، والتي يمكن أن تساعد على تخفيف آلام العضلات الناتجة عن النشاط البدني أو الإجهاد.يساعد على تحسين الدورة الدموية: مما يحسن الدورة الدموية ويساعد على نقل الأكسجين والعناصر الغذائية إلى جميع أنحاء الجسم.علاج نزلات البرد بالأعشاب

2- القرفة

تشترك القرفة مع الزنجبيل في نفس الفوائد في مقاومة أمراض الشتاء، لكن يضاف إلى القرفة ميزتين إضافيتين:

تنظيم نسبة السكر في الدم: القرفة يمكن أن تساعد على خفض مستويات السكر في الدم، مما قد يكون مفيدًا للأشخاص المصابين بداء السكري.تحسين صحة القلب: القرفة يمكن أن تساعد على تحسين صحة القلب، مما قد يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

3- الزعتر البري

الزعتر البري لا يمكن الاستغناء عنه في الشتاء، إذ يعد بمثابة صيدلية كاملة في المنزل وتناوله كشاي أو وضعه على الطعام يقدم للجسم العديد من الفوائد بما في ذلك:

طارد للبلغم: يساعد الزعتر البري على إخراج البلغم من الجهاز التنفسي، مما يساعد على تخفيف أعراض نزلات البرد والإنفلونزا، مثل السعال واحتقان الحلق والتهاب الحلق.مطهر: يساعد الزعتر على قتل البكتيريا والفيروسات، مما يساعد على منع انتشار العدوى.مضاد للالتهابات: يساعد الزعتر على تقليل الالتهاب، مما يساعد على تخفيف آلام العضلات والمفاصل.مضاد للأكسدة: يساعد الزعتر على حماية الخلايا من التلف، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

4- الكركم

من أعشاب الشتاء أيضًا الكركم، الذي يفضل وضعه على الطعام وتناوله مع وصفات الشتاء والشوربة ومع الحليب الدافئ والزنجبيل، إذ يسهم في تدفئة الجسم، وتعزيز المناعة، وتخفيف أعراض نزلات البرد والإنفلونزا، وتحسين الهضم وصحة القلب.

5- الشاي الأخضر

البديل الصحي للقهوة والنسكافيه هو الشاي الأخضر المعروف بفوائده العديدة وخاصة في فصل الشتاء إذ تتمثل بعض الفوائد المحددة للشاي الأخضر في يساعد على تقليل الشعور بالبرد، مما قد يكون مفيدًا في فصل الشتاء.

يساعد على تقوية جهاز المناعة، مما قد يساعد على منع الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.يعالج الصداع ويمنح الجسم طاقة ونشاط نظرًا لاحتوائه على الكافيين بنسبة صحية.تخفيف أعراض نزلات البرد والإنفلونزا، مما قد يساعد على تقليل الوقت الذي تقضيه في الفراش.تحسين صحة القلب، مما قد يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.يساعد على فقدان الوزن.يساعد على تحسين المزاج.علاج نزلات البرد بالأعشاب

مشروبات للوقاية من البرد

إلى جانب تناول الأعشاب بمفردها، هناك مشروبات للوقاية من البرد تتكون من عدة مكونات ولكنها فعالة في رفع مناعة الجسم وزيادة مقاومة الفيروسات وتقليل الأعراض حال الإصابة بها، ومن تلك المشروبات الشتوية الهامة ما يلي:

الليمون الدافئ بالعسل

إضافة ملعقة عسل نحل إلى ماء دافئ مغلي سابقًا وعصير نصف ليمونة، هو خليط لمشروب مناعي قوي ومؤثر بشدة في رفع مناعة الجسم، خاصة عند تناوله في الصباح الباكر، إذ يمد الجسم بـ فوائد الليمون وفيتامين سي، وكذلك فوائد العسل الأبيض وأبرزها ترطيب وتطهير الحلق.

الجزر بالبرتقال

يعد مشروب الجزر بالبرتقال المفضل في الشتاء وخاصة بدايته، لأنه يعزز مقاومة الجسم للعدوى ويمد الجسم بفيتامين سي وفيتامين أ الهامين لرفع المناعة.

ورق الجوافة بالعسل

تحلية مغلى ورق الجوافة بالعسل وتناوله في الشتاء يسهم في تعزيز صحة الجهاز التنفسي لاحتواء ورق الجوافة على مضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة وتقليل خطر الإصابة بالأمراض وتخفيف أعراض نزلات البرد والإنفلونزا، مثل السعال واحتقان الحلق والتهاب الحلق، وتقليل الالتهاب في الجسم.

الحليب بالكركم

مزيج الحليب بالكركم أو الحليب الذهبي، مع تحليته بعسل النحل، يعد بمثابة مشروب طاقة طبيعي يمد الجسم بدعائم المناعة ضد العدوى في الشتاء، أبرزها فيتامين د، وفيتامين سي، وفيتامين أ، ويفضل شربه في الصباح.

البنجر بالجزر والعسل

مشروب غني بالمعادن والفيتامينات، إذ يعمل البنجر على التخلص من ضعف المناعة والانيميا ويعزز العسل عمل الجهاز التنفسي، فيما يقدم الجزر للجسم فيتامينات هامة، تجتمع كلها في مشروب واحد يعزز مقاومة الجسم لـ أمراض الشتاء المزعجة.

علاج نزلات البرد بالأعشاب

الوقاية من الإنفلونزا

تعد طرق الوقاية من الإنفلونزا ونزلات البرد واحدة، لأنهما أمراض فيروسية تصيب الجهاز التنفسي ولكن تحتاج الإنفلونزا فترة أطول للتعافي وعلاج أكثر فعالية، وقد تجدي بعض النصائح في حماية الجهاز التنفسي من الإصابة بالإنفلونزا منها ما يلي:

تناول المكملات الغذائية

من المهم تناول المكملات الغذائية لرفع مناعة الجسم مثل فيتامين سي وفيتامين د والزنك وأوميغا 3 مما يسهم في رفع مناعة الجسم ومكافحة العدوى.

لقاح الإنفلونزا

احرص على تلقي لقاح الإنفلونزا قبل دخول الشتاء فهو يسهم في الوقاية من الإصابة بالعدى، كما يقلل أعراض الإصابة إن حدثت، وتكون فترة التعافي أقل.

اتباع تعليمات السلامة

مثل غسل اليدين بشكل متكرر وتجنب التعرض لتيارات الهواء المباشرة والباردة، وتقليل النزول من المنزل قدر المستطاع، وعدم التواجد بكثرة في الأماكن المزدحمة وعدم مخالطة مصابين.

نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة

يجب تناول نظام صحي غذائي غني بالفيتامينات والمعادن والتقليل من تناول الدهون والحلويات والسكريات والأملاح، وممارسة الرياضة في المنزل أو خارجه 30 دقيقة يوميًا.

زيادة مناعة الجسم ضد الفيروسات

تناول الأطعمة الصحية والخضروات والفاكهة الغنية بفيتامين سي، والعصائر الطبيعية مع العسل الأبيض، والزبادي والطعام المسلوق وشرب الكثير من السوائل والمشروبات العشبية المفيدة للجهاز التنفسي مثل الزعتر والزنجبيل والقرفة والشاي الأخضر والتليو وورق الجوافة.