الأحد 28 أبريل 2024 مـ 10:14 مـ 19 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

رسالة ساخرة من ساويرس لرئيس وزراء إثيوبيا بعد انتهاء الملء الرابع لسد النهضة

رجل الأعمال نجيب ساويرس، فيتو
رجل الأعمال نجيب ساويرس، فيتو

انتهاء الملء الرابع لسد النهضة، وجه رجل الأعمال، المهندس نجيب ساويرس، رسالة ساخرة لرئيس وزراء إثيوبيا، بعد إعلانه الانتهاء من الملء الرابع لسد النهضة، وفقًا للخطط الموضوعة له.

رسالة ساخرة من ساويرس لرئيس وزراء إثيوبيا

الإعلان عن انتهاء الملء الرابع لسد النهضة، دفع المهندس نجيب ساويرس، للتعليق من خلال رسالة ساخرة وجهها لرئيس وزراء إثيوبيا، الذي أعلن عن انتهاء الملء الرابع لسد النهضة، اليوم الأحد.

وكتب المهندس نجيب ساويرس، في رسالته التي وجهها لرئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد: "يا تري فيه ملء خامس.. ولا شرقتوا خلاص"، وأرفقها برمز الوجه المبتسم، للسخرية من هذا الأمر.

آبي أحمد يعلن انتهاء الملء الرابع لسد النهضة

جدير بالذكر أن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد أعلن، اليوم الأحد، عن نجاح بلاده في إتمام الملء الرابع والأخير لسد النهضة الإثيوبي، دون الاتفاق أو الرجوع لدولتي المصب مصر والسودان.

وذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية أن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد كتب عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أن "الجهود التعاونية أتمت الجولة الرابعة والأخيرة من ملء سد النهضة."

أبي أحمد يعلن انتهاء الملء الرابع لسد النهضة، فيتو

وتابع آبي أحمد فقال: "إن بلاده واجهت تحديات داخلية وضغوطا خارجية لكنها تغلبت عليها واستطاعت الوصول إلى هذه المرحلة"، حسبما قال.

فشل مفاوضات سد النهضة

كما أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، الأسبوع الماضي، أن الملء الرابع لسد النهضة يتم وفقًا للخطط الموضوعة له، مؤكدًا أن إثيوبيا تسعى للوصول إلى تفاهم مشترك يرضي كل الأطراف بشأن سد النهضة.

انتهاء الملء الرابع لسد النهضة، فيتو

في الوقت الذي أكد فيه وزير الخارجية سامح شكري أن إثيوبيا لم تظهر أي تفاهم للأخذ بأي من الحلول الوسط المطروحة بشأن قضية سد النهضة، وذلك عقب مفاوضات القاهرة التي عقدت بشأن سد النهضة، الأسبوع الماضي.

وأعلنت مصر أن جولة المفاوضات التي اختتمت أواخر الشهر الماضي في القاهرة بخصوص سد النهضة لم تشهد تغيرات ملموسة في مواقف الجانب الإثيوبي.

إنتهاء التخزين الرابع فى سد النهضة

وكان الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أعلن عن إنتهاء التخزين الرابع فى سد النهضة، الخميس الماضي، موضحًا بدء وصول المياه إلى الممر الأوسط لسد النهضة يوم الجمعة 8 سبتمبر، متوقعًا عبورها فجر السبت 9 سبتمبر 2023، وبذلك يكون سد النهضة قد خزن مياه الفيضان لشهرى يوليو وأغسطس و8 أيام من سبتمبر، بكمية تقدر بحوالى 24 مليار متر مكعب عند منسوب 625 م فوق سطح البحر.

آبي أحمد يعلن انتهاء الملء الرابع لسد النهضة، فيتو

وأوضح أن كمية المياه لسد النهضة في الملء الرابع تعادل حوالى 50% من المتوسط السنوى لتدفق النيل الأزرق، وأنها سوف تعبر المياه إلى النيل الأزرق نحو السودان، الذى شهد انخفاضا كبيرًا خلال هذا الموسم، ولينقذ الشعب السودانى الذى طال انتظاره لفيضان النيل الأزرق لمدة 80 يوم.

وأكد شراقي زيادة إنخفاض مستوى النيل، بسبب غلق إثيوبيا للبوابة الغربية أول سبتمبر الجارى، مكتفية بالغربية بمعدل 42 مليون متر مكعب/يوم، وتزامن التخزين الجائر مع نقص فى كمية الأمطار هذا العام على معظم أنحاء السودان.

وقال شراقي "بالتخزين الرابع يكون قد انتهى نظام الزراعة الفيضية على جانبى النيل الأزرق فى السودان، ويتطلب ذلك إقامة السودان لشبكة رى من ترع وماكينات رفع المياه، واستخدام الأسمدة لتعويض فقد الطمى فى سد النهضة مما يزيد من تكلفة الانتاج الزراعى فى المستقبل."