السبت 18 مايو 2024 مـ 12:54 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

6 فوائد لفلفل الحار، يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي ويخفض الضغط

الفلفل الحار للصحة، فيتو
الفلفل الحار للصحة، فيتو

 

فوائد الفلفل الحار، للصحة، عديدة، والتي لا يمكن للكثيرين تخيلها، فيعد الفلفل الحار من الخضروات المفيدة للجهاز الهضمي، وللدماغ، وكذلك للقلب، لما يتمتع به الفلفل الحار من مضادات أكسدة قوية، وكذلك فيتامينات يحتاجها الجسم.

 

فوائد الفلفل الحار

فوائد الفلفل الحار

وأشارت الدكتورة لورا باولا استشاري التغذية العلاجية، إلى أن فوائد الفلفل الحار للصحة، عديدة ومذهلة، ولا يمكن أن يتوقعها الكثيرون، وهو ما تستعرضه في السطور التالية.

 

يحارب الجذور الحرة والالتهابات
يحتوي الفلفل الحار على مجموعة من المركبات النباتية الرائعة، والتي تشمل بعض العناصر الأكثر فائدة، وهي الكاروتينات، مثل اللوتين والكابسانثين والزياكسانثين، ومجموعة متنوعة من مركبات الفلافونويد، مثل كيرسيتين ولوتولين. هذه المركبات هي مضادات أكسدة، مما يعني أنها فعالة في منع وتقليل الالتهابات في جميع أنحاء الجسم، وكذلك البكتيريا الضارة وجزيئات الجذور الحرة المسببة للأمراض.

 

يدعم نظام المناعة
يُعرف الفلفل الحار بأنه مصدر ممتاز لكل من فيتامين أ وفيتامين ج. فيتامين أ هو أيضًا أحد مضادات الأكسدة التي تعزز المناعة ومعروف بمساعدته في حماية صحة العين والحفاظ عليها. يقدم فيتامين C نفس فوائد مضادات الأكسدة، مع تعزيز المناعة بينما يساعد أيضًا على امتصاص الحديد وتعزيز البشرة المتوهجة.

 

الحماية من اضطرابات الجهاز الهضمي
يحتوي الفلفل الحار على الكابسيسين، الذي يؤثر بشكل إيجابي على ميكروبيوم الأمعاء، بالإضافة إلى ذلك، فهذا المركب يدعم الهضم الأمثل، ويمنع أيضًا إنتاج الحمض مع زيادة الإفرازات القلوية والمخاطية، مما يساعد على الوقاية من قرحة المعدة وعلاجها. علاوة على ذلك، الكابسيسين يعمل من خلال مسارات متعددة لعلاج ومنع العديد من أنواع اضطرابات الجهاز الهضمي.

 

تنظيف الجيوب الأنفية
غالبًا ما تتمتع الأطعمة الحارة بسمعة طيبة في جعل أنوفنا تقطر، وهذا يمكن أن يعمل في صالحنا، على عكس ما يعتقد البعض، فالكابسيسين الموجود في الفلفل الحار، يساعد في إزالة التهاب الأنف غير التحسسي مجهول السبب، والذي من اعراضه العطس والاحتقان والتنقيط الأنفي الخلفي.

 

الحفاظ على صحة القلب
تناول الفلفل الحار أو الطعام الحار يمكن أن يعزز صحة القلب، ويمنع جلطات الدم. يمكن للفلفل الحار أن يقلل من الآثار الضارة للبروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) وهو الكوليسترول السيئ، ويحارب الالتهاب المعروف بأنه أحد عوامل مشاكل القلب.
ويمكن للكابسيسين أن يمنع جلطات الدم؛ لأنه يزيل رواسب الدهون التي تضيق الشرايين ويزيد من الشرايين والأوعية الدموية، لإزالة تلك الجلطات.

الفلفل الحار وفوائده

يخفض ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وقصور القلب والموت القلبي المفاجئ.
والوجبات الغذائية عالية الصوديوم، وعدم ممارسة الرياضة، والوراثة هي أسباب ارتفاع ضغط الدم. ولكن اتضح أن الفلفل الحار قد يكون قادرا على المساعدة.
أفادت جمعية القلب والأوعية الدموية البريطانية؛ أن الكابسيسين يخفض ضغط الدم، وذلك يرجع إلى أن مادة الكابسيسين لها تأثير إيجابي على الكلى. بمعنى آخر، الفلفل الحار يجعل الكلى تطرد المزيد من الصوديوم من الجسم.
هذا لا يعني أن الفلفل الحار سوف يلغي الصوديوم الزائد في نظامك الغذائي. لكن الفلفل الحار قد يساعد في منع تراكم الصوديوم غير الصحي.