الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 05:31 مـ 21 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

محيطات العالم تسجل أعلى درجة حرارة على الإطلاق

المحيطات
المحيطات

محيطات العالم تسجل أعلى درجة حرارة على الإطلاق.. أكدت دراسات علمية أن صيف 2023 يضيف المزيد من السجلات المقلقة إلى كتب التاريخ، فتصل درجة حرارة محيطات العالم إلى أعلى درجة حرارة تم تسجيلها على الإطلاق.

 

وتُظهر البيانات من البرنامج التابع للاتحاد الأوروبى لمراقبة تغير المناخ , أن متوسط درجات حرارة البحر هذا الأسبوع بلغت 69.72 درجة فهرنهايت يعنى (20.96 درجة مئوية)، متجاوزًا رقمه القياسى السابق وقدره 69.71 درجة فهرنهايت يعنى (20.95 درجة مئوية) واللى تم تسجيلها فى مارس 2016.

وفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، كشفت البيانات أن متوسط درجات حرارة البحر يرتفع بشكل كبير منذ السبعينيات، بسبب غازات الاحتباس الحرارى التى تحبس المزيد من الحرارة.

أيضًا درجات حرارة سطح الهواء العالمية لشهر يوليو 2023 سجلت هذا الشهر الأكثر سخونة على الإطلاق.

وتأتى البيانات الجديدة فى أعقاب حرارة شهر يونيو الشديدة بالإضافة لأحداث الطقس المتطرفة، بما فى ذلك موجات الحر فى أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا وحرائق الغابات فى كندا واليونان.

ألقى العاملون فى برنامج مراقبة تغير المناخ باللوم على انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى "البشرية" (من صنع الإنسان) فى الإحصائيات المعنية.

وقال (كارلو بونتمبو) مدير خدمة برنامج مراقبة تغير المناخ، أن درجات الحرارة القياسية هى جزء من اتجاه الزيادات الهائلة فى درجات الحرارة العالمية..

تعد محيطات الأرض "أحواض للكربون"، مما يعنى أنها جيدة فى امتصاص ثانى أكسيد الكربون من الغلاف الجوي, لكن كلما أصبحت المحيطات أكثر دفئًا، قلت مهارتها فى امتصاص ثانى أكسيد الكربون، مما يؤدى إلى زيادة الغاز فى الغلاف الجوى بدلاً من ذلك.

هذا يضيف ببساطة إلى تأثير الاحتباس الحرارى ويؤدى بدوره إلى تغير المناخ، ولكن المحيطات الأكثر دفئًا لها آثار خطيرة أخرى أيضًا.