السبت 18 مايو 2024 مـ 08:19 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

الإفراط في شرب المياه قد يؤدي للوفاة ((التسمم المائي))

شرب المياه
شرب المياه

في حادثة صادمة من نوعها، تٌوفيت سيدة أمريكية ، تبلغ من العمر (35) عامًا، نتيجة إصابتها بـ"تسمم مائي" أو ما يسمى "نقص صوديوم الدم" بعد أن أسـرفت في شرب الماء خلال فترة زمنية قصيرة.

● ما هو التسمم المائي ؟

يحصل التسمم المائي عندما يتم إدخال كميات كبيرة من الماء إلى الجسم بشكل يصعب على الكليتين تصريف الماء الزائد في الوقت المناسب من الجسم.

حيث تستطيع الكلى أن تخلص الجسم من كمية محددة من الماء يوميًا، ولكنها لا تستطيع التعامل مع تصريف كمية أكبر من ما يقارب 0.8 – 1 لتر من الماء كل ساعة.

● أسباب التسمم المائي ؟

التسمم المائي هو خلل في وظائف الدماغ ناتج عن شرب كميات كبيرة من الماء، فشرب الكثير من الماء من الممكن أن يتسبب في زيادة الماء في الدم، الأمر الذي قد يتسبب في إذابة بعض كهارل الدم، مثل الصوديوم.

عندما تتدنى مستويات الصوديوم عن حد معين، فإن هذا يتسبب بالإصابة في ما يسمى بنقص صوديوم الدم، وعندما يحصل هذا فإن السوائل التي كان الصوديوم يحافظ على بقائها خارج الخلايا تدخل إلى الخلايا مسببةً انتفاخها.

عندما يحصل ما ذكر في خلايا الدماغ تحديدًا، فإن هذا قد يكون حالة قاتلة من الممكن أن تسبب الموت.

و لكن شرب كميات كبيرة من الماء ليس فقط العامل الوحيد للإصابة بالتسمم المائي، بل كذلك شرب كميات كبيرة من الماء خلال فترة قصيرة جدًا من الزمن.

● ما هي علامات تسمم الماء؟

1. البول الأصفر: أولاً ، لون البول هو علامة رئيسية على تسمم الماء ويعتمد اللون على مستوى الماء في جسمك إذا لم يكن لون البول أصفر باهتًا وصافيًا تمامًا ، فهذا يشير إلى أن لديك الكثير من الماء في وقت قصير.

2. كثرة التبول: إذا كنت تتبول أكثر من المعتاد ، فهذا يشير إلى أنك تشرب الكثير من الماء. في المتوسط ، لا بأس من التبول 6 مرات في اليوم.

3. الغثيان: عندما يكون هناك الكثير من الماء في جسمك ، تشعر بالغثيان والقيء والصداع والإسهال لأن الكلى تفشل في إزالة السائل في بعض الأحيان قد يسبب ضعف الدماغ أيضًا.

4. التورم: يؤدي تورم الخلايا إلى تورم الجلد ، مما يؤدي إلى تغير لون اليدين والقدمين وتورمهما. في بعض الأحيان يؤدي أيضًا إلى تقلصات العضلات حيث ينخفض مستوى الإلكتروليت بسبب زيادة مستوى الماء.

● نصائح لتجنب التسمم المائي

ينصح الأطباء بتناول الفاكهة بجانب المياه لتحقيق التوازن بين المياه والصوديوم في الدم .

كلي الشخص البالغ تستطيع التخلص من 20 إلى 28 لترًا من الماء كل يوم ، إلا أنها يمكن أن تتخلص من لتر واحد فقط في الساعة لذلك يُنصح بعدم تناول أكثر من لتر واحد من الماء في الساعة .

لذا حاول ألّا تشرب ماء أكثر من 0.8 – 1 لتر خلال الساعة الواحدة، يجب على النساء دون سن 30 عامًا شرب ما يقرب من 2.7 لترًا من الماء يوميًا ، ويمكن للرجال الذين تقل أعمارهم عن 30 عامًا شرب 3.7 لترات.

ويجب أن تحصل على احتياجاتك من الماء من الأطعمة التي تتناولها يوميًا كذلك لا من الماء والسوائل فقط، لذا استمع لما يقوله جسمك واشرب الماء فقط عندما يطلبه جسمك.

لكن هناك حالات خاصة على الأشخاص فيها شرب الماء بشكل منتظم حتى إذا لم يشعروا بالعطش، مثل: الحوامل، كبار السن والرياضيين.