الثلاثاء 7 مايو 2024 مـ 03:52 صـ 28 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

الحكومة تكشف موعد انتهاء أزمة تخفيف الأحمال وانقطاعات الكهرباء

رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي
رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي

الحكومة تكشف موعد انتهاء أزمة تخفيف الأحمال وانقطاعات الكهرباء.. انقطاع الكهرباء، قال السفير نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء: “التصريح السابق لرئيس الوزراء بانتهاء أزمة الكهرباء الأسبوع الحالي كان قائما على توقعات هيئة الأرصاد الجوية بانكسار الموجة الحارة ولكن التوقعات لم تكن صائبة”.

مشكلة الموجة الحارة المتواصلة

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “يحدث في مصر” الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر بقناة “mbc مصر”:" الموجة الحارة المتواصلة هي المتسببة في كل ما يحدث، وعندما حدثت في يوليو في العام الماضي حدثت 3 أيام فقط ثم انتهت.

استيراد شحنات إضافية من المازوت

ولفت: توقفنا عن استيراد المازوت من 4 أشهر ولكن التغيرات المناخية دفعتنا لاستيراد شحنات إضافية بـ 300 مليون دولار، مؤكدًا: ارتفاع درجات الحرارة يجعل محطات الكهرباء تستهلك غاز ومازوت أكثر.


حالة شبكات الكهرباء

وتابع:"نطمئن الجميع أن شبكات الكهرباء بخير والموضوع كله إننا محتاجين استيراد كميات إضافية من المازوت".

متى تنتهي أزمة انقطاعات الكهرباء؟

وأكد:"إذا عادت درجات الحرارة إلى طبيعتها في أغسطس ستنتهي أزمة انقطاعات الكهرباء وتخفيف الأحمال".

 


استيراد شحنات إضافية من المازوت لمواجهة أزمة انقطاع الكهرباء

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، أنه جرى توافق في الدولة على مجموعة من القرارات خلال الأيام القليلة الماضية للتحرك في أزمة انقطاعات التيار الكهربائي، منها استيراد شحنات مازوت إضافية، مشيرًا إلى أن حجم ما سيتم استيراده اعتبارا من اليوم وحتى نهاية أغسطس يتراوح تكلفته ما بين 250 إلى 300 مليون دولار أمريكي.

 

حل سريع لمواجهة أزمة انقطاع الكهرباء

ولفت إلى أن استيراد كميات إضافية من المازوت يأتي بهدف إحداث نوع من التوازن في الشبكة الكهربائية ومواجهة تخفيف الأحمال.


تدبير تكلفة استيراد كميات من المازوت

وتابع خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده منذ قليل، المبالغ التي سيتم توفيرها لاستيراد كميات إضافية من المازوت لم تكن متاحة في الموازنة ولم تكن مقدرة، وبالتالي، نحن نتحدث عن عبء إضافي، ولكننا سيتم التعاون والتنسيق مع البنك المركزي وسيحدث نوع من الترشيد في بعض القطاعات الأخرى حتى يتم التعامل مع شهر أغسطس.

 

وقال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء إنه سيتم تخفيف الأحمال يوميا من ساعة لساعتين في اليوم الواحد، وسيتم الإعلان عن جدول مواعيد انقطاع الكهرباء بداية من الإثنين المقبل.

وأضاف: أن هناك خطة للتعامل مع أزمة الاستهلاك المتزايد للكهرباء ومنها اعتبار يوم الأحد من كل أسبوع يوم عمل من المنزل لموظفي الحكومة لترشيد الكهرباء.

 

العمل أون لاين للموظفين يوم الأحد من كل أسبوع طوال شهر أغسطس

 

وقرر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، بدء العمل بنظام العمل أون لاين (من المنزل) للموظفين ببعض المصالح الحكومية غير المرتبطة بالتعامل المباشر مع المواطنين.

 

ويبدأ تطبيق قرار رئيس الوزراء اعتبارا من يوم الأحد الموافق 6 أغسطس حتى نهاية الشهر بالمصالح الحكومية والقطاع الخدمي، ليكون يوم الأحد من كل أسبوع فقط العمل بالمنزل أون لاين.