الخميس 2 مايو 2024 مـ 03:59 مـ 23 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

البنك المركزي يكشف أسباب تحسن المعاملات الجارية

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

كشف تقرير صادر عن البنك المركزي، بشأن أداء ميزان المدفوعات، خلال الفترة من يوليو 2022، إلى مارس 2023، من السنة المالية عن أبرز العوامل التي قللت تحسن حساب المعاملات الجارية.

العوامل تحسن حساب المعاملات الجارية

وكشف التقرير عن انخفاض الفائض في الميزان التجاري البترولي بمعدل ٥٩,٥% ليقتصر على نحو ١,٧ مليار دولار مقابل نحو ٤,١ مليار دولار)، وذلك محصلة للآتي:

- انخفاض الصادرات البترولية بنحو ١,٣ مليار دولار وذلك محصلة لانخفاض الصادرات من كل من البترول الخام والمنتجات البترولية بمقدار ۱٫۲ مليار دولار لكل منهما الانخفاض الكميات المصدرة منهما وقد حد من هذا الانخفاض ارتفاع متوسط أسعار البترول العالمية خلال فترة العرض)، وارتفاع الصادرات من الغاز الطبيعي بنحو ۱,۲ مليار دولار الارتفاع الكميات المصدرة منه.

- ارتفاع الواردات البترولية بمقدار ١,٢ مليار دولار لارتفاع الواردات من كل من المنتجات البترولية بمقدار ٦۹۲۰ مليون دولار الارتفاع متوسط أسعار البترول العالمية خلال فترة العرض بالرغم من انخفاض الكميات المستوردة)، والغاز الطبيعي بمقدار ٦١٧,٨ مليون دولار الارتفاع الكميات المستوردة منه .

 

العامل الثاني

 

تراجع تحويلات المصريين العاملين بالخارج بمعدل ٢٦,١% لتقتصر على نحو ١٧,٥ مليار دولار مقابل نحو ٢٣,٦ مليار دولار).

 

العامل الثالث

 

ارتفاع العجز في ميزان دخل الاستثمار بمعدل ۱۹,۸% ليسجل نحو ۱۳٫۵ ملیار دولار (مقابل نحو ۱۱,۳ مليار دولار)، محصلة للآتي:

ارتفاع مدفوعات دخل الاستثمار بنحو ۲٫۹ مليار دولار لتسجل نحو ١٤,٧ مليار دولار مقابل نحو ۱۱٫۸ ملیار دولار انعكاساً لارتفاع كل من الفوائد المدفوعة عن الدين الخارجي والأرباح المحققة للاستثمار الأجنبي المباشر في مصر.

- ارتفاع متحصلات دخل الاستثمار بمقدار ٦٤٧,٢ مليون دولار لتسجل نحو ۱٫۲ ملیار دولار مقابل ۱۷۹٫۲) مليون دولار) كنتيجة أساسية لارتفاع الفوائد المحصلة من الخارج على ودائع المقيمين