الخميس 16 مايو 2024 مـ 06:49 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

بالأرقام.. الإيرادات التي حققتها السياحة المصرية في عام ٢٠٢٣

السياحة في مصر
السياحة في مصر

تُعدّ مصر إحدى أهمّ الوجهات السياحية في العالم، وذلك بسبب جمالها الطبيعيّ، وثروتها التاريخيّة، ومعالمها الدينية والثقافية، والآثار الفرعونية التي تعود في تاريخها إلى المصريين القدماء الذين تميّزوا بحكمتهم وتُراثهم.

ومر علي مصر العديد من الحضارات العريقة من حضارات إسلامية وفرعونية ويونانية والاغريقية جعلت مصر محط أنظار العالم أجمع .

وتملك مصر “ثلث” الآثار الموجودة في العالم الاثار الفرعونية والاغريقية واليونانية، وكذلك الآثار الإسلامية، جعلت من مصر مكان جاذب للسياح من كافة بقاع الأرض.

وبعد العديد من الأزمات وفترات عدم الاستقرار التي شهدتها الدولة المصرية منذ عام 2011وصولًا إلى ثورة 30 يونيو 2013 ،بجانب عمليات حظر السفر على مصر لأهداف سياسية، تلاها حادث السائحين المكسيكيين، وكذلك الأزمات العالمية كأزمة جائحة كورونا وحالة الإغلاق العالمي، والأزمة الروسية الأوكرانية التي أثرت على الاقتصاد العالمي من ناحية وعلى السياحة في مصر من ناحية أخرى لكون البلدين أكبر مصدرين للسياحة إلى مصر.

كل هذه العوامل قد أدت إلى تراجع السياحة في أعوام 2016، و2020، و2021، بشكل يفوق المعتاد، ولكن استطاعت الدولة المصرية استعادة حركة السياحة في مصر.

وحققت السياحة في مصر إيرادات بنحو 63,4 مليار دولار، ووصل إليها نحو 90.1 مليون سائح وفقًا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء على مدار الـ 10 سنوات الماضية.

وحققت السياحة المصرية في الربع الأول من العام الحالي نحو 4.5 ملايين سائح، وكان شهر أبريل الماضي هو الأكبر من حيث استقبال السائحين مسجلًا وحده نحو 1,3 مليون سائح.

ومن اهم الأماكن السياحية التي أدت إلي استعادة حركة السياحة في مصر و التي يأتي اليه السياح خصيصا :

■ الأهرامات الجيزة : هي أكثر المعالم السياحية التي تشتهر بها مصر والمعروفة للعالم كله.

■ المتحف المصري : هو أحد أكبر وأشهر المتاحف العالمية، يقع في قلب العاصمة المصرية القاهرة ويضم عدداً كبيرًا من الآثار المتنوعة حيث يضم المتحف أكثر من 180 ألف قطعة أثرية أهمها المجموعات الأثرية التي عثر عليها في مقابر الملوك والحاشية الملكية للأسرة الوسطى.

■ المتحف القومي للحضارة المصرية : هو متحف يقع في مدينة الفسطاط بالقاهرة ويعتبر المتحف الأول من نوعه في مصر والعالم العربي فهو يُعد مجمعاً حضارياً عالمياً متكاملاً ، ويستوعب المتحف خمسين ألف قطعة أثرية تحكي مراحل تطور الحضارة المصرية و تلقي الضوء على التراث المادي واللامادي لمصر، مما يساعد الزائرين على فهم الحضارة المصرية عبر عصورها المختلفة بداية من عصور ما قبل التاريخ مروراً بالعصر المصري القديم، اليوناني، الروماني، القبطي، الإسلامي.

■ خان الخليلي : يُعتبَر خان الخليلي واحداً من أشهر الأسواق في مدينة القاهرة ،حيث تقصده أعداد كبيرة من السياح لشراء الهدايا التذكاريّة .