السبت 27 أبريل 2024 مـ 10:39 صـ 18 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

زيارة جيل بايدن وافتتاح مسجد الظاهر بيبرس.. السياحة في أسبوع

افتتاح مسجد الظاهر بيبرس
افتتاح مسجد الظاهر بيبرس

زيارة جيل بايدن وافتتاح مسجد الظاهر بيبرس.. السياحة في أسبوع.. زارت السيدة جيل بايدن، قرينة الرئيس الأمريكي، منطقة أهرامات الجيزة الأثرية، على هامش زيارتها الرسمية الحالية لمصر،

وكان في استقبالها السيد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، الذي قدم شرحًا لها أثناء زيارتها لهرم خوفو من الخارج، ومنطقة البانوراما، وأبو الهول، كما حرصت بايدن على إلتقاط الصور التذكارية لها في المنطقة الأثرية، وأعربت عن سعادتها بهذه الزيارة، وإعجابها بأهرامات الجيزة وأبو الهول. وفي نهاية الزيارة قدم الوزير لقرينة الرئيس الأمريكي هدية تذكارية عبارة عن مستنسخ لقلادة فرعونية.

 

- افتتاح مسجد الظاهر بيبرس بعد الانتهاء من مشروع ترميمه

 

شارك أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، في افتتاح جامع الظاهر بيبرس بعد الانتهاء من مشروع ترميمه وإعماره، والذي افتتحه الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، والدكتور مولين أشيمباييف رئيس مجلس الشيوخ ببرلمان جمهورية كازاخستان، بحضور الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، وفضيلة الشيخ نوريزباي حاج تاغانولي المفتي العام ورئيس الإدارة الدينية لمسلمي كازاخستان، والدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، والسفير خيرات لاما شريف سفير كازاخستان بالقاهرة، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وعدد من قيادات الوزارتين والمحافظة، والأزهر وجمهورية كازاخستان، والعميد هشام سمير مساعد وزير السياحة والآثار لمشروعات الآثار والمتاحف، والدكتور أبو بكر أحمد عبد الله المكلف بتسيير أعمال قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار.

 

وزير السياحة والآثار يشارك في جلسة لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ

 

شارك أحمد عيسى وزير السياحة والآثار في جلسة لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ التي عقدت برئاسة الدكتور محمود مسلم رئيس اللجنة وبحضور أعضاء اللجنة، وذلك لاستعراض خطة وزارة السياحة والآثار وبرامجها وأبرز التطورات التي تشهدها صناعة السياحة في مصر، كما حضر من وزارة السياحة والآثار، أحمد عبيد مساعد وزير السياحة والآثار لشئون مكتب الوزير، والدكتورة سها بهجت مستشار وزير السياحة والآثار لشئون التدريب والمتحدث الرسمي باسم الوزارة، والدكتورة إلهام فودة مدير عام الإدارة العامة للاتصال السياسي والشئون البرلمانية بالوزارة.

وخلال الجلسة استعرض الوزير من خلال عرض تقديمي توقعات الحركة السياحية خلال عام 2023، وبعض المؤشرات السياحية التي توضح حجم الحركة عالميا ومحليا خلال الربع الأول من العام الجاري، كما استعرض المؤشرات الإيجابية لحركة السياحة الوافدة لمصر خلال الأربعة أشهر الأولى من العام الجاري التي شهدت نسبة نمو في أعداد السائحين الوافدين لمصر مقارنة بذات الفترة من عام 2022، لافتا إلى أن توقعات الحركة السياحية الوافدة لمصر خلال العام الجاري 2023 تشير إلى تحقيق 15 مليون سائح، كما تحدث عن نتائج بعض التقارير التي تضمنت مؤشرات ورؤية إيجابية يما يتعلق بالمستقبل تجاه صناعة السياحة في مصر خلال الفترة الماضية، والتي من بينها نتائج التقرير الصادر عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء عن "المؤشر العام لباروميتر السياحة" والتي أكدت وجود نظرة تفاؤلية حول أداء قطاع السياحة والاقتصاد المصري.

 

وزارة السياحة والآثار تحتفل بيوم البيئة العالمي

 

أطلقت الوزارة حملات ومبادرات للتوعية البيئية مع الشراكات العامة والخاصة، مثل حملات إيكو إيجيبت والزعانف الخضراء وشرم الشيخ الخضراء، كما تُواصل الوزارة التعاون مع هيئات مختلفة مثل وزارة البيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لدعم السياحة البيئية المستدامة في سوق السياحة المصرية، ومن الجدير بالذكر أن مصر استضافت الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر قمة المناخ في مدينة شرم الشيخ الساحلية في عام 2022، ويساعد تطبيق السياحة البيئية دعم جهود المجتمعات المحلية، كما تمنح الزوار فرصة للاستمتاع بتجارب سفر فريدة ومستدامة.

 

الأسس الإدارية والفنية للعمل الأثري بمختلف المناطق الأثرية والمتاحف المصرية

 

نظمت وحدة التدريب المركزي وقطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار دورة تدريبية تحت عنوان الأسس الإدارية والفنية للعمل الأثري، وذلك لعدد من الأثريين وإخصائي الترميم العاملين بمختلف المناطق الأثرية والمتاحف بمختلف المحافظات المصرية، في إطار خطة وزارة السياحة والآثار لرفع كفاءة العاملين بها، والارتقاء بالعمل بمختلف قطاعاتها، وأقيمت الدورة التدريبية، لمدة ثلاثة أيام، بالمتحف المصري بالتحرير، تحت إشراف الدكتور علي عبد الحليم مدير عام المتحف، والدكتور باسم جهاد المشرف على وحدة التدريب المركزي.

ومن جانبه أوضح الدكتور علي عبد الحليم أن الدورة تناولت تدريب متخصص حول طريقة صنع التماثيل المقلدة، والتي تزيد من خبرة المتدرب في تمييزها عن الأصلية خلال المعاينات والعمل الميداني، وتطوير مهارات المتخصصين في الكشف عن الآثار الأصلية والمقلدة، مشيرا إلى أنه خلال الفترة القادمة جاري تنفيذ عدد من الدورات والورش التدريبية بعدد من المحافظات المختلفة والتي تهدف إلى تعزيز وعي العاملين ورفع كفاءتهم، لافتا إلى أن هذه الدورات التدريبية تأتي في إطار تنفيذ خطة وزارة السياحة والآثار في رفع كفاءة العنصر البشري في جميع المجالات مما يعمل على تطوير منظومة العمل السياحي والأثري. وقد حاضر بالدورة نخبة من أساتذة الجامعات المصرية ومديري الإدارات المعنية بالمجلس الأعلى للآثار.

 

رئيس مجلس الشيوخ ببرلمان جمهورية كازاخستان، ووزراء من دولة كازاخستان يزورن المتحف القومي للحضارة المصرية

 

استقبل المتحف القومي للحضارة المصرية، الدكتور ماولين أشيمبايف، رئيس مجلس الشيوخ ببرلمان جمهورية كازاخستان، والوفد المرافق له من الوزراء من دولة كازخستان، وذلك على هامش زيارتهم الرسمية الحالية لمصر للمشاركة في افتتاح مسجد الظاهر بيبرس، استمراراً لسلسلة الزيارات الرسمية التي يستقبلها المتحف القومي للحضارة المصرية من كبار الشخصيات والمسؤولين من الدول الأجنبية والعربية.

وكان في استقبالهم الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف حيث رحب بهم ، وقدم لهم نبذة عن الموقع الفريد للمتحف وتاريخ إنشائه ،والكنوز المعروضة فيه، والتي تحكي قصة الحضارة المصرية عبر العصور التاريخية المختلفة، كما أهدى الدكتور ماولين اشيمبايف، كتالوج المومياوات الملكية، التي تعتبر أيقونة معروضات المتحف.

 

رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية يزور المتحف القومي للحضارة المصرية

 

استقبل المتحف القومي للحضارة المصرية، الرئيس محمد ولد الغزواني، رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية والوفد المرافق له، وذلك على هامش زيارته الرسمية الحالية إلى مصر، وكان في استقباله الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف، والذي رحب بهم، وقدم لهم نبذة عن الموقع الفريد للمتحف وتاريخه ودوره الثقافي والمجتمعي، كما اصطحبهم في جولة بالمتحف تعرفوا خلالها على مبنى الاستقبال، والمنطقة المطلة على بحيرة عين الحياة، والمسرح المكشوف، والمصبغة الأثرية الفريدة التي يعود تاريخها إلى العصر الفاطمي.

كما حرص الدكتور أحمد غنيم على إهداء الرئيس الموريتاني كتالوج المومياوات الملكية، التي تعد أيقونة معروضات المتحف، ثم قاموا بجولة للقاعات المختلفة بالمتحف، اصطحبهم خلالها الدكتور سيد أبو الفضل المشرف على قاعات المتحف، حيث شاهدوا قاعات كل من العرض المركزي والمومياوات الملكية والنسيج المصري، وقدم لهم شرحا مفصلا عن المتحف وتاريخ إنشائه وما يضمه من مقتنيات أثرية فريدة تحكي تاريخ الحضارة المصرية العريقة على مر العصور.

 

المتحف القومي للحضارة المصرية يستضيف الملتقى الصحفي العماني المصري

 

في إطار عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر وسلطنة عمان، وتعزيزا لأوجه التعاون المشترك بين البلدين في كافة المجالات المختلفة، استضاف المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، فعاليات أعمال الملتقى الصحفي العماني المصري، تحت عنوان: “العلاقات العمانية- المصرية، تاريخ راسخ وعلاقات واعدة”، والتي استمرت لمدة ثلاثة أيام، بمشاركة نخبة من الصحفيين والمفكرين والكتاب والفنانين العمانيين والمصريين.

وحضر الملتقى السفير عبد الله بن ناصر الرحبي سفير سلطنة عمان بالقاهرة ومندوبها الدائم بجامعة الدول العربية، ود. محمد العريمي رئيس جمعية الصحفيين العمانية، وعمرو موسى وزير الخارجية الأسبق والأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، والسفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، والدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة الأسبق، والسيد نقيب الصحفيين خالد البلشي.

وأعرب الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف، خلال كلمته التي ألقاها في الجلسة الحوارية التي عقدت خلال الملتقى تحت عنوان: "مستقبل العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين سلطنة عمان ومصر... آفاق التطور وفرص الاستثمار"، عن سعادته باستضافة المتحف لهذا الحدث الهام، داخل هذا الصرح العظيم بأجوائه العريقة التي تعكس تاريخ مصر العظيم، مثمنا على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين والحرص على تعزيز هذه العلاقات في كافة المجالات ولا سيما الاقتصاد والذي يعد أحد أهم الركائز الأساسية لتقوية أواصر هذا التعاون، وما تتطلع إليه من أجل دعم الشعبيين الشقيقين والمنطقة العربية والإقليم بأكمله.

كما أقيم على هامش الملتقى معرض للصور الفوتوغرافية، تحت عنوان "ملامح من عمان"، والذي تنظمه جمعية الصحفيين العمانية، والذي يلقي الضوء على مشاهد متنوعة للحياة العمانية، وما تحويه عمان من كنوز طبيعية وثقافية وتنموية وحضارية، والحرف التقليدية والمقومات السياحية والمشاريع الاقتصادية الموجودة بسلطنة عمان.

 

وزارة السياحة والآثار تشارك في المعرض والمؤتمر الطبي الأفريقي الثاني

 

تشارك وزارة السياحة والآثار ممثلة في الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي في المعرض والمؤتمر الطبي الأفريقي الثاني Africa Health Excon 2023 الذي تنظمه الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، تحت رعاية رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الفترة من 6 وحتى 9 يونيو الجاري بمركز المنارة الدولي للمؤتمرات بالقاهرة، وبمشاركة متميزة من العديد من الدول الأفريقية والمصرية المهتمة بالمجال الطبي والعلمي.

ومن جانبها، أوضحت إيمان عبد الرحمن مدير عام الإدارة العامة للتوعية السياحية بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي إلى أن الهيئة تشارك في هذا المعرض بجناح مزود بالمواد الدعائية وشاشة لعرض الأفلام الترويجية عن المقاصد السياحية المصرية وما تتمتع به من مقومات سياحية وأثرية متنوعة وفريدة، مشيرة إلى أن الهيئة تحرص على الاستفادة من الفعاليات والأحداث التي تقام بمصر لتعريف المشاركين بها بالإمكانات والأنماط والمنتجات السياحية المتنوعة التي يتمتع بها المقصد السياحي المصري، جدير بالذكر أن هذا المعرض يلقي الضوء على الموضوعات الأكثر شيوعا في المجال الطبي بالقارة الأفريقية.

 

وزير السياحة والآثار يترأس اجتماع الدورة ال 49 للجنة الإقليمية للشرق الأوسط التابعة لمنظمة السياحة العالمية المنعقدة في المملكة الأردنية الهاشمية بمنطقة البحر الميت

 

ترأس أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، اجتماع الدورة ال 49 للجنة، والتي تستضيفها المملكة الأردنية الهاشمية بمنطقة البحر الميت، وذلك بحضور زوراب بوليليكاشفيلي الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، ومكرم القيسي وزير السياحة والآثار بالمملكة الأردنية الهاشمية، وعدد من وزراء ورؤساء هيئات السياحة في كل من المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والكويت، والبحرين، وقطر، وسلطنة عمان، ولبنان، والعراق، واليمن، وسوريا، في ضوء رئاسة مصر للجنة الإقليمية للشرق الأوسط التابعة لمنظمة السياحة العالمية خلال الفترة من عام 2022 وحتى عام 2023.

ونقدم لكم من خلال موقع "أهل مصر"، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ سعر الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات اليوم ، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار الحوادث، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.