الجمعة 3 مايو 2024 مـ 12:53 مـ 24 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

توقعات أسعار الذهب في مصر خلال الأيام المقبلة بعد القرارات الأخيرة

توقعات أسعار الذهب 2023
توقعات أسعار الذهب 2023

توقعات أسعار الذهب في مصر خلال الأيام المقبلة بعد القرارات الأخيرة.. تتباين أمنيات المصريين بين استمرار ارتفاع أسعار الذهب وانخفاضها، إذ يتمنى المستثمرون الذين حولوا مدخراتهم إلى الملاذ الآمن، أن تستمر الارتفاعات لتحقيق أعلى المكاسب.

آخر توقعات أسعار الذهب في مصر

وعلى صعيد آخر، يتمنى المواطنون الراغبون في شراء الذهب للزينة أو لعقد حفلات القِران أن ينتهي عصر ارتفاع المعدن الأصفر، حتى يتمكنوا من شراء الذهب.

وعقب قرار مجلس الوزراء الخاص بإعفاء واردات الذهب التي ترد بصحبة القادمين من الخارج، من الضريبة الجمركية، هبطت أسعار الذهب بنحو 240 جنيهًا في أقل من 5 ساعات بعد صدور القرار، فهل يستمر المعدن الأصفر في التراجع، أم أن المنحنى السعري للذهب سيعاود رحلة الصعود؟

انخفاض أسعار الذهب عقب إصدار القرار

البداية مع رئيس شعبة الذهب والمصوغات بالغرفة التجارية لمحافظة الجيزة، عادل راضي، الذي «زف» للمواطنين تراجع أسعار الذهب متأثرة بقرار مجلس الوزراء الخاص بإعفاء واردات الذهب والتي ترد بصحبة القادمين من الخارج، من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، لمدة 6 أشهر.

قيمة الانخفاضات

وأوضح أن جرام الذهب تراجع بنحو 240 جنيهًا، إذ سجل الذهب عيار 21 سعر 2560 جنيهًا، وذهب عيار 18 سعر 2195 جنيهًا، أما ذهب عيار 24 فسجل سعر 2925 جنيهًا.

توقعات باستمرار انخفاض أسعار الذهب

وتوقع رئيس شعبة الذهب، استمرار انخفاض أسعار الذهب خلال الأيام المقبلة، كنتيجة لتنفيذ قرار الإعفاء، الذي سيشجع المصريين على تحويل أجورهم في الخارج من العملات إلى الذهب، مما يؤدي إلى كثرة المعروض في السوق المحلي، وبالتالي انخفاض أسعار الذهب في الفترة المقبلة.

الشعبة العامة للذهب تشيد باستجابة مجلس الوزراء

رحبت الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، برئاسة هاني ميلاد جيد، بقرار الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بشأن إعفاء واردات الذهب، مشيدة بسرعة استجابة رئيس الوزراء للمقترحات التي تقدمت بها الشعبة لوزير التموين والتجارة الداخلية في هذا الشأن.

قيمة الضريبة المضافة على الذهب

وأوضح«ميلاد»، أن قيمة ضريبة المضافة التي يتم احتسابها علي الذهب تطبق على قيمة المصنعية وليس قيمة الذهب، بناء على بروتوكول المحاسبة الضريبية الموقع بين الشعبة العامة للذهب ومصلحة الضرائب وتقدر بـ ١٤ % من قيمة المصنعية، كما يفترض تحصيلها من الوافدين بالمنافذ الجمركية دون غيرها من الرسوم الأخرى التي كانت مقررة سابقًا.

القرار يؤثر على انخفاض أسعار الذهب

وأضاف هاني ميلاد أن القرار سيكون له أثر مباشر وسريع في تراجع أسعار الذهب بالأسواق المحلية، فضلًا عن أنه سيكون سببًا في توفير الخام اللازم للتوافق مع حجم الطلب، الذي تضاعف مقارنة بنفس المدة من العام الماضي، وذلك طبقا لتقديرات المجلس العالمي للذهب، الذي قدر حجم طلب السوق المصرية من الذهب خلال الربع الأول من العام الجاري بنحو 7 أطنان مقارنة بـ 3.2 طن خلال نفس المدة من العام الماضي.

تحويلات المصريين بالخارج

وأكد رئيس الشعبة العامة أن توافر خام الذهب بالأسواق المحلية سيحقق التوازن المنشود بين الأسعار المحلية والأسعار العالمية، إضافة إلى أنه سيكون له مردودا مباشرا علي عودة تحويلات المصريين بالخارج في شكل مشغولات أو خام الذهب.

وأعرب هاني جيد عن شكره للدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية لتبنيه وجهة نظر الشعبة في هذا الشأن لإيجاد بدائل لاستيراد الذهب دون تحميل الدولة أي أعباء دولارية للاستيراد.

انتظار اللائحة التنفيذية لقرار إعفاء واردات الذهب

أما نائب رئيس الشعبة العامة لتجار الذهب والمصوغات باتحاد الغرف التجارية، المهندس لطفي منيب، فيقول «إننا جميعًا ننتظر اللائحة التنفيذية حتى يتم بها استقراء ومعرفة تفاصيل التنفيذ للقرار كافة، الذي نرى أن تنفيذه سيحقق زيادة في المعروض من الذهب، التي ستصنع توازن مع الطلبات من شأنها ضبط الأسعار».

أسباب ارتفاع أسعار الذهب

وعن أسباب ارتفاع أسعار الذهب في الفترة السابقة، أوضح أنه نتيجة لتوافر سيولة مالية مصدرها حلول موعد استحقاق شهادات الـ ١٨٪؜ توجه المواطنين لشراء الذهب، فزاد الطلب على الشراء مقارنة بالمعروض، مع عدم توافر سيولة دولارية بالأسواق يمكن بها استيراد ذهب من الخارج، مشيرًا إلى أن ذلك كان السبب في ارتفاع الأسعار علي كميات الذهب الموجودة محليًا والمتداولة بالسوق المصري.

خطر ارتفاع أسعار الذهب على مدخرات المواطنين

وأضاف لطفي منيب أن الزيادات في أسعار الذهب محليًا، أصبحت تشكل خطرًا على مدخرات الناس التي تشتري بتلك الأسعار عند عودة حساب سعر الذهب على الدولار المعلن بالبنك المركزي المصري انخفاض الثمن بما يقارب من ٣٠ إلى ٣٥ ٪؜.

تحذيرات من التدافع على شراء الذهب

وأشار «منيب» إلى أن الشعبة العامة لتجار الذهب والمصوغات باتحاد الغرف التجارية قامت بالتحذير من التدافع لشراء الذهب في تلك الظروف، وتقدمت بطلب للمسئولين بالدولة لإعفاء القادمين من الخارج من الرسوم والجمارك علي الذهب القادمين به، بغرض خلق حالة من التوازن بين العرض والطلب في السوق المصري للذهب.

مبادرة إعفاء واردات الذهب من الضريبة الجمركية

قال سامح عبدالحكيم، عضو شعبة الذهب والمجوهرات بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن قرار الموافقة على إعفاء واردات الذهب مع القادمين من الخارج، أحد المحاور التي أعلنتها الشعبة العامة للذهب والمصوغات بالاتحاد العام للغرف التجارية، بهدف ضبط الأسواق، وجاءت الاستجابة سريعة جدًا من رئيس مجلس الوزراء، نظرًا لأهمية اتخاذ هذا القرار لصالح الدولة، والمساهمة في استقرار أسعار الذهب، بعد موجة الارتفاعات التي شهدها خلال الشهور الماضية.

استقرار أسعار الذهب

وأضاف عضو شعبة الذهب، أن قرار مجلس الوزراء يساهم في استقرار أسعار الذهب في السوق المحلي في الفترات المقبلة، ومع تنفيذ هذا القرار سيؤدي إلى زيادة المعروض من الذهب في الأسواق، وهذا هو الحل الأنسب لوضع السوق حاليا، خاصة مع عدم وجود قدرة على استيراد الذهب الخام.

آخر تحديث لسعر الذهب اليوم، تراجعت أسعار الذهب اليوم خلال منتصف تعاملات الخميس 11 مايو 2023، وذلك بعد قرار مجلس الوزراء بإعفاء واردات الذهب من الجمارك عدا ضريبة القيمة المضافة لمدة 6 أشهر.

أسعار الذهب اليوم

«فيتو» تنشر أسعار الذهب في الأسواق اليوم الخميس 11 - 5 - 2023، والتي جاءت كالتالي:

تراجع سعر جرام الذهب عيار 24 إلى 2908.5 جنيه في منتصف التعاملات مقابل 2925 جنيهًا في سعر بداية اليوم.

سجل سعر جرام الذهب عيار 21 نحو 2545 جنيهًا في منتصف التعاملات مقابل سعر 2560 جنيهًا سعر الفتح.

بلغ سعر جرام الذهب عيار 18 نحو 2181.5 جنيه في منتصف التعاملات مقابل 2195 جنيهًا.

سجل سعر جرام الذهب عيار 14 نحو 1701 جنيه، في منتصف التعاملات مقابل 1705 جنيهات سعر الفتح.

تراجع سعر الجنيه الذهب في منتصف التعاملات ليصل إلى 20360 جنيهًا مقابل 20400 جنيه سعر الفتح.

وارتفعت أسعار أوقية الذهب «أونصة» لتصل لـ 2037 دولارًا مقابل 2027 دولارًا سعر الفتح.