الإثنين 6 مايو 2024 مـ 04:13 صـ 27 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

الآثار تنتهي من ترميم مقبرة البروج بسوهاج استعدادًا لافتتاحها

مقبرة البروج
مقبرة البروج

الآثار تنتهي من ترميم مقبرة البروج بسوهاج استعدادًا لافتتاحها.. كشف مصدر مسئول بوزارة السياحة والآثار، عن الانتهاء من ترميم بعض المقابر الأثرية بالجبل الغربي بمحافظة سوهاج، وذلك استعدادا لافتتاحها للزيارة قريبًا.

الآثار تنتهي من ترميم مقبرة البروج بسوهاج

وأضاف المصدر، أنه ضمن المقابر مقبرة البروج بسوهاج، وتسمى بمقبرة مروى حور، وتمتاز المقبرة بجمال ألوان نقوشهما، والبعض منها به نقوش مختلفة تمثل الحياة اليومية، والطقوس الدينية توضح طريقة العبادة أمام الآلهة في مصر القديمة، ومناظر لصيد الطيور وتأدية الأعمال اليومية.

وأشار المصدر إلى أن الوزارة تواصل أعمال الترميم في المنطقة بعد افتتاح 5 مقابر أثرية بجبانة الحواويش التي تضم أكثر من 600 مقبرة فرعونية مقطوعة في الصخر ومنقوشة، لكبار الكهنة والدولة في عصر الدولة القديمة، وعصر الانتقال الأول، مشيرًا إلى أنه تم ترميم مقبرة البروج بالشيخ حمد غرب سوهاج بإشراف الإدارة المركزية لترميم وصيانة الآثار.

جبانة الحواويش

تعتبر جبانة الحواويش من أبرز المواقع الآثرية بسوهاج، حيث تقع الحواويش على بعد حوالي 10 كم شرق سوهاج، وحوالي 7 كم من مدينة أخميم التي كانت بمثابة جبانة رئيسية لها خلال الدولة القديمة، مما جذب مجلس الأبحاث الأسترالي والمركز الأسترالي لأبحاث علم المصريات التابع لجامعة ماكواري بإجراء الحفائر العلمية في الموقع في الفترة من أوائل الثمانينيات وحتى أوائل التسعينيات.