الأربعاء 15 مايو 2024 مـ 05:39 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

رئيس شعبة الدخان يكشف عن حالة واحدة لزيادة أسعار السجائر

أسعار السجائر
أسعار السجائر

أسعار السجائر، قال إبراهيم إمبابي رئيس شعبة الدخان والسجائر باتحاد الصناعات: "الشركات لم ترفع الأسعار ولو بقيمة جنيه واحد في الوقت الحاضر".


أزمة تواجه صناعة السجائر

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحكاية” الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب بقناة “mbc مصر”: "الصانع القائم على شركة الشرقية للدخان وصناعة الدخان بأكملها مش عارف يحسب تكلفته لأن سعر الدولار في البنك 30 أو 31، وفي السوق الموازي بسعر آخر؟".

 

مشكلة تدبير الدولار

وتابع: "نعتمد على السوق الموازي للدولار لتدبير العملة طالما البنك لا يدبر للصانع المادة الخام والسجائر يتم استيراداها بنسبة 100%، الموردين برة مبقوش عايزين يبعتولنا المادة الخام، والصانع في مشكلة لإنه مش عارف يدبر الدولار لاستيراد الدخان، وبيضطر يوفر الدولار من خلال فتح شركة في دبي، واحنا بنتعامل على سعر الدولار الموازي اللي بـ 39 جنيه، و100% من الإنتاج مستورد نجيب عملة منين يا محافظ البنك المركزي وفرلنا العملة".


متى تزيد أسعار السجائر

وأكد: "السجائر مش هتزيد أسعارها إلا لما نشوف الموازنة الجديدة، ولو زادت الشرائح الضريبة بكل تأكيد هنزود أسعار السجائر".

 

في تصريحات أخرى، وأكد إبراهيم إمبابي، رئيس الشعبة العامة للدخان والسجائر باتحاد الصناعات المصرية، إن شركات السجائر لم تقم برفع أسعار منتجاتها خلال الايام الماضية، وبالتالى فلا يوجد أى زيادة رسمية من الشركات المنتجة للسجائر على منتجاتها في المحال التجارية بالأسواق المصرية.

 

أسعار السجائر اليوم

وأوضح رئيس الشعبة العامة للدخان والسجائر باتحاد الصناعات المصرية، في تصريح خاص لـ فيتو، أن زيادة أسعار سجائر بوكس وكليوباترا يعتبر جشع من بعض التجار بهدف زيادة الأرباح.

وأشار الإمبابى إلى أن قطاع الدخان في مصر يضم 53 مصنعًا لإنتاج أنواع المعسل والسجائر المختلفة بما فيها الشركة الشرقية للدخان موضحا أن المصريين يستهلكون 4 مليارات علبة سجائر سنويًّا، بمعدل 83 مليار سيجارة سنويًّا، و280 مليون سيجارة يوميًّا.

 

باركود على علب السجائر

وأوضح أنه تم وضع باركود على علب كل السجائر؛ لتوضيح السعر الرسمي للبيع، مضيفًا أن أي مشتر يستطيع عمل مسح للباركود لباقي السجائر الأجنبية المنتجة من خلال الشركات الأجنبية بالسوق المصري، وذلك من خلال فتح الموبايل عبر أبلكيشن سيتم التعرف على سعر العلبة وتاريخ الإنتاج.

وفى وقت سابق أعلنت الشركة الشرقية للدخان - إيسترن كومباني، عن زيادة أسعار السجائر والعمل بها اعتبارًا من السبت 25 مارس 2023.

 

أسعار السجائر الشعبية بعد الزيادة:

- بوكس " 10": 15 جنيها

- كليوباترا كينج سايز: 23 جنيها

- كليوباترا سوفت كوين: 24 جنيها

- بوسط/ بلومنت: 23 جنيها

- كليوباترا بوكس " 20": 24 جنيها

- كليوباترا سوبر: 24 جنيها

- مونديال " أحمر - أزرق - سيلفر": 24 جنيها

- مونديال سويتش " منتول - بلوبيري": 24 جنيها

- كليوباترا بلاك: 24 جنيها

- ماتوسيان سوبر: 24 جنيها

- فايسروي /بال مال: 23 جنيها.