الجمعة 3 مايو 2024 مـ 11:10 مـ 24 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

تفاصيل انطلاق رحلة أول رائد ورائدة فضاء سعوديين للمحطة الدولية

محطة الفضاء الدولية
محطة الفضاء الدولية

تفاصيل انطلاق رحلة أول رائد ورائدة فضاء سعوديين للمحطة الدولية... حددت الهيئة السعودية للفضاء، شهر مايو المقبل، موعدًا لانطلاق علي القرني وريانة برناوي أول رائد ورائدة فضاء سعوديين، إلى محطة الفضاء الدولية.

وذكرت الهيئة السعودية للفضاء –عبر حسابها بموقع "تويتر": أن "إعلان أكسيوم سبيس، موعد انطلاق رحلة أبطالنا ريانة برناوي وعلي القرني، إلى الفضاء في شهر مايو المقبل؛ هو بداية لعصر جديد من الاستكشافات السعودية للفضاء".

 

مهمة تاريخية علمية إلى محطة الفضاء الدولية

وقال وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، عبدالله عامر السواحه –عبر حسابه بتويتر: «بدعم وتمكين سمو سيدي ولي العهد رئيس المجلس الأعلى للفضاء، أول رائدة فضاء سعودية ريانة برناوي وورائد الفضاء علي القرني، في مهمة تاريخية علمية إلى محطة الفضاء الدولية، لتمكين الإنسان من خلال الأبحاث والابتكارات.. بالتوفيق لأبطال الوطن، وموعدنا مايو المقبل بإذن الله».

من جانبها، كتبت رائدة الفضاء ريانة برناوي –عبر حسابها بتويتر-: «كلنا حماس وفخر كرواد سعوديين، بإعلان موعد انطلاق رحلتنا نحو الفضاء في شهر مايو المقبل.. ونتطلع لإكمال أهداف برنامج المملكة للفضاء، والذي سيسهم في تحقيق استكشافات مستقبلية في شتى المجالات».

 

أول رواد فضاء سعوديين

وقال رائد الفضاء علي القرني –عبر حسابه بتويتر-: «حقيقة أننا أول رواد فضاء سعوديين يزورون محطة الفضاء الدولية، لم يكن ليتحقق لولا دعم قيادتنا الرشيدة، ليتحدد اليوم موعد انطلاقنا في مهمتنا العلمية لخدمة البشرية في شهر مايو المقبل، بإذن الله».

من جانب آخر، نشر حساب مركز محمد بن راشد للفضاء على “تويتر” صورة لأول تسريحة شعر لرائد الفضاء سلطان النيادي على متن محطة الفضاء الدولية.

النيادي يحلق شعره في الفضاء

وأفاد المركز بأن آلة الحلاقة، التي يستخدمها زميل سلطان رائد الفضاء فرانك روبيو (ناسا)، تحتوي على جهاز يسحب الشعر كي لا يلوِّث بيئة الجاذبية الصغرى على متن المحطة.

وكان رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي قد شارك العرب والمسلمين في مختلف أنحاء العالم، احتفالهم بحلول شهر رمضان الكريم بطريقة خاصة.

وبث النيادي، أول رائد فضاء عربي يقضي شهر رمضان كاملا في الفضاء، لقطات مصورة وثق فيها هلال رمضان من محطات الفضاء الدولية.

مهمة crew-6

ووصل سلطان النيادي في الثالث من مارس الجاري رفقة فريق مهمة crew-6 إلى محطة الفضاء الدولية على متن المركبة "سبيس إكس دراجون إنديفور"، لخوض أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب تمتد لستة أشهر.

ومنذ وصوله، نجح النيادي، عبر مشاركته جزءا من يومياته في الفضاء، من خلال حسابه في "تويتر"، في استقطاب اهتمام ملايين العرب حول العالم للاهتمام بهذا القطاع المهم.

تحفيز وتشجيع العرب

وأضحت يوميات النيادي في الفضاء مصدر إلهام، وخطوة مهمة لتحفيز وتشجيع العرب على تحقيق نقلة نوعية في اهتماماتهم وإطلاق العنان لطموحاتهم للتفوق في مجالات ظلت لعقود حكرا على الدول المتقدمة.
وشارك رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، مع متابعيه مرورا ليليا على متن محطة الفضاء الدولية من فوق العاصمة المصرية القاهرة.

وأظهر الفيديو، الذي نشره سلطان على حسابه الرسمي في “تويتر”، لقطات ليلية بتقنية "زووم" على القاهرة من الفضاء.
وقال النيادي، في التغريدة المرافقة للفيديو: "نهضة مصر نهضة للعرب كلهم، أوصيت أبنائي بأن يكونوا دائما إلى جانب مصر- هكذا قال الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في حب مصر ونحن على هذا الحب باقون".

تحية إلى أم الدنيا

وأضاف: "تحية إلى مصر، تحية إلى أم الدنيا وعاصمتها القاهرة وتحية إلى أهلها وناسها الطيبين من الفضاء.

وانطلق رائد الفضاء الإماراتي بصحبة طاقم المهمة "crew-6"، إلى محطة الفضاء الدولية بنجاح، قبل أيام قليلة.