الأحد 28 أبريل 2024 مـ 03:56 مـ 19 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

أدعية مستجابة في شهر شعبان وأفضل العبادات فيه

شهر شعبان
شهر شعبان

أدعية مستجابة في شهر شعبان وأفضل العبادات فيه.. بدأ أمس الثلاثاء الموافق الـ 21 من شهر فبراير الجاري لعام 2023، أول أيام شهر شعبان، إذ أعلنت دار الإفتاء في بيان لها أن اليوم هو أول أيام شهر شعبان للعام الهجري 1444، ويحمل شهر شعبان الكريم فضلًا كبيرًا، إذ تُرفع فيه الأعمال إلى الله سبحانه وتعالى، بالإضافة إلى أنه ورد في السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي تبين فضل الإكثار من الصيام فيه، وفي الساعات الأولى من صباح اليوم، بات السؤال عن أفضل الأدعية في شهر شعبان وأهم العبادات فيه، هو الأكثر تداولًا عبر محرك البحث العملاق "جوجل".

أدعية مستجابة في شهر شعبان وفضل الصيام فيه.

شهر شعبان

 

أدعية مستجابة في شهر شعبان

 

"اللهم باركّ لنا في شعبان وَبلغنا رمضان من غير أن نرى دمعة حبيب، ولا فِراق غالي، ولا استمرار مرض لقريب، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين، اللهم بلغنا شهر رمضان ونحن في احسن حال وأعنا اللهم على صيامه وقيامه يا رب العالمين".

"اللهم اني اتقرب اليك بذكرك واستشفع بك إلى نفسك وأسألك بجودك ان تدنيني من قربك وأن توزعني شكرك وان تلهمني ذكرك".

"اللهمَّ إنَّ هذا هَلْالُ شهرٍ وقد وَرَدَ وأنْتَ أعلمُ بِما فيه مِنَ الإحسانِ فَاجعَلْهُ اللهُمَّ هِلالَ بَركاتٍ وسَعَاداتٍ كامِلَةِ الأمانِ والغُفرانِ وَالرِّضْوانِ وماحِيَةِ الأخطارِ في الأحيان والأزمانِ وَحامِيَةً من أذى".

"اللهم عظم سلطانك وعلا مكانك وخفي مكرك وظهر أمرك، وغلب جندك وجرت قدرتك، ولا يمكن الفرار من حكومتك، اللهم لا أجد لذنوبي غافرا ولا لقبائحي ساترا، ولا لشيء من عملي القبيح بالحسن مبدلا غيرك".

أدعية مستجابة في شهر شعبان

"اللهم اني أسألك سؤال خاضع متذلل خاشع أن تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيا قانعا وفي جميع الأحوال متواضعا، اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته، وانزل بك عند الشدائد حاجته، وعظم فيما عندك رغبته".

"اللهم ارحم من رأس ماله الرجاء وسلاحه البكاء، يا سابع النعم، يا دافع النقم، يا نور المستوحشين في الظلم، يا عالما لا يعلم، وصل على محمد وآل محمد".

"اللهم اغفر لمن لا يملك إلا الدعاء، فإنك فعال لما تشاء، يامن اسمه دواء وذكره شفاء وطاعته غنا".

"لا إله إلا أنت سبحانك وبحمدك ظلمت نفسي وتجرأت بجهَلْي وسكنت الى قديم ذكرك لي ومنك".

"اللهم إن هذا الشهر المبارك الذي أنزل فيه القرآن وجعلته هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان.. قد حضر فسلمنا فيه وسلمه لنا وتسلمه منا في يسر منك وعافية.. يا من أخذ القليل وشكر الكثير اقبل مني اليسير.. اللهم إني أسألك أن تجعل لي إلى كل خير سبيلا.. ومن كل ما لا تحب مانعا يا أرحم الراحمين يا من عفا عني وعما خلوت به من السيئات يا من لم يؤاخذني بارتكاب المعاصي عفوك عفوك عفوك يا كريم".

اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ضعيف فقير إلى رحمتك وأنت منزل الغنى والبركة على العباد قهار مقتدر أحصيت أعمالهم وقسمت أرزاقهم وجعلتهم مختلفة ألسنتهم وألوانهم خلقا من بعد خلق ولا يعلم العباد علمك ولا يقدر العباد قدرك وكلنا فقير إلى رحمتك فلا تصرف عني وجهك واجعلني من صالحي خلقك في العمل والأمل والقضاء والقدر".

"اللهم اني اتقرب اليك بذكرك واستشفع بك الى نفسك وأسألك بجودك ان تدنيني من قربك وان توزعني شكرك وأن تلهمني ذكرك".

"اللهمَّ إنَّ هذا هَلْالُ شهرٍ وقد وَرَدَ وأنْتَ أعلمُ بِما فيه مِنَ الإحسانِ فَاجعَلْهُ اللهُمَّ هِلالَ بَركاتٍ وسَعَاداتٍ كامِلَةِ الأمانِ والغُفرانِ وَالرِّضْوانِ وماحِيَةِ الأخطارِ في الأحيان والأزمانِ وَحامِيَةً من أذى".

 

أفضل العبادات في شهر شعبان

 

قال الشيخ رمضان عبدالمعز الداعية الإسلامية، إن الإكثار من الدعاء في السجود مستحب إلى الله في شهر شعبان.

وخلال تقديمه برنامج "لعلهم يفقهون" المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، أشار عبدالمعز إلى أن شهر شعبان ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، ولهذا كان يكثر الرسول صلى الله عليه وسلم من الصيام في هذا الشهر الكريم.

أفضل العبادات في شهر شعبان

وتابع عبدالمعز: "الصدقة دليل على محبة الله ورسوله الكريم، كما أن الصبر ضياء المؤمن في الدنيا والآخرة، ولهذا يجب على المسلمين أن يتحلوا بتلك الصفات الطيبة، وسورة البقرة من روائع القرآن الكريم، ولهذا وصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقراءة البقرة باستمرار، فهي تجلب للمؤمن البركة في كل أمور حياته".