السبت 27 أبريل 2024 مـ 11:19 صـ 18 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

غدًا.. بدء صرف الدعم النقدي «تكافل وكرامة» عبر منافذ الصرف

تكافل وكرامة
تكافل وكرامة

غدًا.. بدء صرف الدعم النقدي «تكافل وكرامة» عبر منافذ الصرف.. غدًا.. بدء صرف الدعم النقدي «تكافل وكرامة» عبر منافذ الصرف.. انهت وزارة التضامن الاجتماعي استعدادها لصرف الدعم النقدي «تكافل وكرامة»، بعد غدٍ عبر ماكينات الصرف المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية.

ارتفاع الدعم النقدي لـ5.2 مليون أسرة

أكدت وزارة التضامن أن عدد المستفيدين من الدعم النقدي ارتفع لـ5.2 مليون أسرة، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث يتم تمويل 4,6 مليون أسرة من موازنة الدولة، والتنسيق مع التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي الذي يتحمل تكاليف 600 ألف أسرة بالتعاون مع الجمعيات الأهلية الداعمة لأنشطة الدعم النقدي تحت مظلة برامج الحماية الاجتماعية.

واشارت وزارة التضامن إلى أنه تم استخراج 11 مليون بطاقة ميزة، سواء للمستفيدين من برامج الدعم النقدي أو أصحاب المعاشات.

تطور موزانة الدعم

وبدأت موازنة الدعم النقدى فى 2014 - 2015 بقيمة 3.70 مليار لعدد أسر مستهدفة 63 ألف أسرة، حتى وصلت الأعداد إلى 5.2 مليون أسرة حاليًا بموازنة 28 مليار جنيه.

الآثار الإيجابية للدعم

هناك العديد من الآثار مثل الأثر الاقتصادى، حيث أسهم «تكافل» فى زيادة قيمة الاستهلاك للأسر المستفيدة بنسبة ٨.٤٪ مقارنة بالأسر التى لا تستفيد من البرنامج.

كما أسهم فى خفض احتمال تعرض الأسر للبقاء تحت خط الفقر بمقدار ١٢٪، إضافة إلى مساهمته فى التحويلات النقدية لدعم النفقات، وأدى إلى تنوع أوجه إنفاق الدعم الموجه للأسر المستفيدة بين سداد ديون أو جمعيات ودفع فواتير متأخرة للوفاء بالتزامات التعليم وشراء الأغذية.

واستفادت الأسر من توظيف الدعم النقدى فى إقامة مشروعات متناهية الصغر. من أهم الآثار التنموية أيضًا الأثر الصحى فقد أسهم «تكافل» فى تحقيق زيادة ملحوظة فى قيمة الاستهلاك الغذائى الشهرى بنسبة ٨.٣٪، مما أدى للارتقاء بمستوى النمو البدنى والعقلى للأطفال.