الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 05:34 صـ 21 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

موعد تطبيق مشروع القانون الجديد للتصالح في مخالفات البناء

مخالفات البناء
مخالفات البناء

موعد تطبيق مشروع القانون الجديد للتصالح في مخالفات البناء.. موعد تطبيق مشروع القانون الجديد للتصالح في مخالفات البناء.. مخالفات البناء.. موضوع يشغل بال الملايين من المواطنين، ولا تزال مخالفات البناء والتصالح تتصدران محرك البحث الشهير جوجل، وذلك بالتزامن مع المناقشات المستمرة داخل مجلس النواب بشأن قانون التصالح، تمهيدًا لصدوره قريبًا لحل مشكلات مخالفات البناء وتحديد رسوم التصالح وفقًا لـ شروط التصالح بالقانون الجديد.

مخالفات البناء.. ما قانون التصالح الجديد في المباني؟

التصالح.. انطلاقًا من دور الدولة في الموازنة بين المصلحة الخاصة للمواطنين، التي تتمثل في تقنين مخالفات البناء للاستفادة من العقار في الغرض الذي أقيم من أجله، والمصلحة العامة للدولة المتمثلة في القضاء على العشوائية العمرانية والاستفادة من الثروة العقارية التي تمت على أرض الواقع، دون الإضرار بوجه مصر الحضاري والتعدي على التراث المعماري والأثري، ولما كانت مخالفات البناء قائمة بالفعل، ويصعب أو يستحيل في بعض الأحيان إزالتها؛ ارتأت الحكومة وضع تشريع بأحكام جديدة لمعالجة إشكاليات القانون القائم؛ من خلال مراعاة البعد الاقتصادي للدولة وهو ما ينفرد المشرع بتقديره، وذلك باستفادة الدولة ماديًّا من هذه الأموال كتعويض عن المخالفات.

التصالح.. ويتضمن قانون التصالح الجديد النظر إلى مخالفات البناء والتي تعلقت غالبيتها بالحالات المحظور التصالح فيها، ما أدى إلى رفض الكثير من طلبات التصالح، بالإضافة إلى رغبة الحكومة في التيسير على المواطنين في الإجراءات، الذي من شأنه أن يحفّزهم على التقدم بطلبات لتقنين الأوضاع المخالفة والتصالح عليها، مع التمسك بالتحقق من توافر السلامة الإنشائية.

 

التصالح.. متى يتم تنفيذ قانون التصالح في مخالفات البناء؟

مخالفات البناء.. يتوقع أغلبية أعضاء مجلس النواب انتهاء المجلس برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، من القانون الجديد بشأن التصالح في مخالفات البناء خلال الفصل التشريعي الحالي، ومن المقرر بعد الموافقة النهائية على القانون إصدار اللائحة التنفيذية لـ قانون التصالح الجديد، ودخوله حيز التنفيذ، على أن يتم العمل به كـ أحد القوانين السارية في الدولة.

مخالفات البناء.. هل هناك تصالح في مخالفات البناء؟

مخالفات البناء.. حدد مشروع قانون التصالح الجديد المقدم من الحكومة الحالات التي يجوز فيها التصالح في مخالفات البناء بشرط عدم الإخلال بالسلامة الإنشائية، ونص قانون التصالح على أنه يجوز تقنين الأوضاع والتصالح من المخالفات الإنشائية التالية: الأعمال التي لا تخل بالسلامة الإنشائية للبناء وفقًا للضوابط التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون، التعدي على خطوط التنظيم المعتمدة متى وافقت الجهة الإدارية المختصة، التعدي على حقوق الارتفاق ما تم الاتفاق بين صاحب طلب التصالح وأصحاب حقوق الارتفاق، المخالفات الخاصة بالمباني والمنشآت ذات الطراز المعماري المتميز متى وافق الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، تجاوز قيود الارتفاع المقررة من سلطة الطيران المدني، أو تجاوز متطلبات شئون الدفاع عن الدولة متى كانت غير مؤثرة وإذا وافقت سلطات الطيران المدني.

التصالح.. كما يجوز تقنين أوضاع الحالات التالية: البناء على الأراضي المملوكة للدولة متى تقدم صاحب الشأن بطلب لتوفيق أوضاعه وفقًا للقانون، تغيير الاستخدام للمناطق التي صدرت لها مخططات تفصيلية معتمدة من الجهة الإدارية ما وافقت الجهة الإدارية، تغيير استخدام الأماكن المخصصة لإيواء السيارات وفقًا للإجراءات التخطيطية للمنطقة وأحكام كود الجراجات المصري، البناء خارج الأحوزة العمرانية المعتمدة وذلك بـ 3 حالات فقط.

التصالح.. ما معنى خارج نطاق التصالح؟

مخالفات البناء.. حددت المادة الثالثة من مشروع قانون التصالح الحالات الخاصة بحظر التصالح عليها، لتشمل أيًّا من المخالفات البنائية التاية: الأعمال المخلة بالسلامة الإنشائية للبناء، البناء على الأراضي الخاضعة لقانوني حماية الآثار وحماية نهر النيل.