الخميس 28 مارس 2024 مـ 01:19 مـ 18 رمضان 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

زراعة اللحوم.. إثارة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي

اللحوم المستزرعة
اللحوم المستزرعة

زراعة اللحوم.. إثارة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي.. زراعة اللحوم.. إثارة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي.. اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي خاصة "فيسبوك"، وشهدت حالة من الجدل والإثارة خلال الأيام الماضية حول الحديث عن استزراع اللحوم، من أجل التغلب على ارتفاع أسعار اللحوم التقليدية التي تشهدها الفترة الحالية.

اللحوم

 

 

كيفية زراعة اللحوم

وما يتم الحديث عنه هو ما يسمى عملية استزراع اللحوم وليس زراعة، كما إعتقد البعض، حيث طبقت هذه الآلية في عدد من الدول كسنغافورة وأميركا وهولندا، ومؤخراً قطر، التي قامت بتصنيع اللحوم في المختبرات بالفعل حاليا.

 

ووفقا للدكتور أحمد جلال عميد كلية الزراعة بجامعة عين شمس، فإن مرحلة إنتاج قطع اللحوم فكرة مبنية على الخلايا الجذعية، وهى موجودة في كافة الكائنات الحية، ويتم استزراع اللحوم يتم عن طريق أخذ مجموعة من الخلايا الجذعية من المرحلة الجنينية بتقنية معينة، وبعد ذلك تحويلها إلى خلايا الجين، ويؤخذ جزء منها ويطبق عليه ما يسمى بعملية الإنماء لتكوين تريليونات الخلايا،هذه الخلايا يجرى لها عملية تخصصية، ويتم وضعها في المفاعل الحيوي، ثم يجرى لها تكاثر لتكوين الأنسجة، وبعد ذلك يتم تجميع كل الأنسجة بإحدى التقنيات التي تساعد على هذا الأمر، والتي ينتج من خلالها قطعة اللحم.

 

فوائد اللحوم المستزرعة

وفقا للعلماء، فإن اللحوم المستزرعة تحتوي على كل الأحماض الأمينية التي تكون سلسلة البروتين، وفقا لتقرير نشره موقع "نيوز ميديكال" المتخصص في الأخبار العلمية والطبية.

 

وهناك جانب صحي كذلك، فهذه اللحوم مفيدة للجسم بسبب تراجع الجراثيم المعدية فيها مقارنة باللحوم الطبيعية التي تشكل ضررا لعدد من الناس، وخصوصا الجراثيم المعوية والجراثيم التي تنتقل خلال الذبح والحفظ، وكذلك خلوها من الهرمونات التي يتم حقنها للماشية والدواجن والأسماك بغرض إنضاجها بسرعة، وبفضل تدخل يد متخصصة في تصنيعها، تتوفر هذه اللحوم على قيمة غذائية متوازنة عكس اللحوم الحمراء التي لا ينصح بالإكثار منها.

 

 

أسعار اللحوم المستزرعة

كما أن سعر اللحوم المستزرعة أو المستنبتة لن يكون أرخص من التقليدية لأنه يصرف عليها مبالغ كثيرة لإنتاجها، بسبب تكاليف إنشاء المعامل والمختبرات وأدوات الفريق البحثي الكامل، والتي وصلت إلى 300 ألف دولار.