الخميس 2 مايو 2024 مـ 04:27 مـ 23 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

أهم مصادر الكالسيوم النباتية للحفاظ على صحة العظام لمرضى الهشاشة

هشاشة العظام
هشاشة العظام

أهم مصادر الكالسيوم النباتية للحفاظ على صحة العظام لمرضى الهشاشة.. أهم مصادر الكالسيوم النباتية للحفاظ على صحة العظام لمرضى الهشاشة.. الحصول على الكمية الكافية للكالسيوم أمر هام جدًا لمرضى هشاشة العظام، حيث يجب أن يحصل الجسم على 1000مجم منه بشكل يومي على الأقل، وفي السطور التالية نوضح أهم المصادر النباتية للكالسيوم، وذلك وفقًا لهندستان تايمز.

أعراض هشاشة العظام

تجعل الهشاشة العظام ضعيفة وهشة والتي تعرضك للعديد من المخاطر مثل التعرض للكسر عند السقوط الخفيف، لذلك على المرضى الحفاظ على الوزن المثالي للجسم، والابتعاد عن العادات غير الصحية، وتناول الطعام الغني بالماغنيسيوم والزنك.
ووفقًا للإحصائيات الأخيرة من مؤسسة هشاشة العظام الدولية، تعاني واحدة من كل 3 سيدات فوق سن ال50، ورجل من كل 5 رجال من كسور في العظام نتيجة هشاشتها وضعفها، وأشارت إلى أن النساء أكثر عرضة له، كما أن أعراضه قد لا تظهر إلا بعد التعرض للكسر.

ما هي كمية الكالسيوم التي يحتاجها الجسم؟

الكمية التي يحتاجها الجسم هي 1000 ملجم يوميًا، وذلك من خلال المصادر الغذائية أو المكملات تحت إشراف طبي، حيث أن حصول الجسم على كمية كبيرة منه قد يتسبب في الانتفاخ والامساك وتناول كمية كبيرة على المدى الطويل يتسبب في تكون حصوات الكلى، وترسبه في الدم.

أعراض هشاشة العظام

 

مصادر الكالسيوم الطبيعية

منتجات الألبان غالبًا ما يُنظر إليها على أنها المصدر الوحيد له، إذ إن كوبًا واحدًا من الحليب يمنحك 290 ملليجرام منه، ولكن هناك أيضًا الكثير من المصادر النباتية، التي يجب أن تكون جزءًا من نظامك الغذائي للحصول على الكالسيوم.

1 كوب من اللفت يحتوى على 200 مجم1 ملعقة كبيرة بذور سمسم يحتوي على 146 مجم1 كوب فول الصويا يحتوي على 175 مجم1 كوب خردل أخضر يحتوي على 120 مجم1 كوب بامية يحتوي على 120 مجم

بعض العناصر الغذائية التي تحتاجها العظام

1. يحتاج جسمك إلى المغنيسيوم للحفاظ على صحة العظام، وعدم الحصول على ما يكفي من المغنيسيوم في نظامك الغذائي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالهشاشة.

2. فيتامين K ضروري لوظيفة البروتينات التي تشارك في تكوين العظام وبنائها.

3. الزنك ضروري للنمو السليم للعظام كما أنه يعزز تجديد العظام.