الخميس 2 مايو 2024 مـ 05:10 صـ 23 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

السجل الأسود للاحتلال الإسرائيلي: 11 مذبحة بحق الفلسطينيين آخرها جنين

مذبحة جنين
مذبحة جنين

السجل الأسود للاحتلال الإسرائيلي: 11 مذبحة بحق الفلسطينيين آخرها جنين.. السجل الأسود للاحتلال الإسرائيلي: 11 مذبحة بحق الفلسطينيين آخرها جنين.. تواصل إسرائيل ارتكاب العديد من المجازر بحق الفلسطينيين ومنذ إعلان الحكومة البريطانية وعد بلفور، وتعد فلسطين وطنا لليهود، ومنذ هذه الفترة الطويلة وترتكب إسرائيل عددا كبيرا من المجازر، ومازال الشعب الفلسطيني في صمود.

مجزرة جيش الاحتلال بمدينة جنين

وكانت آخر تلك المجازر هي مجزرة جيش الإحتلال الإسرائيلي على مدينة جنين، وأسفر هذا العدوان على استشهاد 9 فلسطينيين بينهم سيدة مسنة، وأصيب 20 آخرون بينهم 4 في حالة خطرة، وذلك بحسب ما أعلنته وزارة الصحة الفلسطينية في بيان لها.

واقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدينة ومخيم جنين، واعتلت أسطح المنازل في المخيم، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، أطلق خلالها الجنود الرصاص وقنابل الغاز باتجاه الشبان.

وهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي نادي مخيم جنين بالكامل بالجرافة، واستهدفت منزل عائلة الصباغ بصواريخ أنيرجا، ما أدى لتضرر جزء كبيرة منه، وانطلقت مسيرة من أمام مستشفى جنين الحكومي، تنديدا بالمجزرة الإسرائيلية في شوارع جنين.

مجزرة الجيش الإسرائيلي إسرائيل تصدم أمريكا.. وترفض تزويد أوكرانيا بالأسلحة مفاجأة.. أمريكا تطلب من إسرائيل أسلحة عفا عليها الزمن لإرسالها إلى أوكرانيا مذبحة خان يونس

قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي في عام 1956م بمذبحة خان يونس، وذلك مان أثناء اجتياحها لقطاع غزة خلال العدوان الثلاثى، والتى استشهد خلالها مئات الشهداء والجرحى من المدنيين العزل.

وتعد مذبحة خان يونس التى استمرت عدة أيام واحدة من كبرى المجازر التى ارتكبها جيش الاحتلال بحق اللاجئين الفلسطينيين جنوبى قطاع غزة، راح ضحيتها أكثر من 250 فلسطينيا، وبعد تسعة أيام من المجزرة الأولى 12 نوفمبر 1956 نفذت وحدة من الجيش الإسرائيلي مجزرة وحشية أخرى راح ضحيتها نحو 275 شهيدا من المدنيين في نفس المخيم، كما قتل أكثر من مائة فلسطيني آخر من سكان مخيم رفح للاجئين في نفس اليوم.

مذبحة إسرائيل في دير ياسين

نفذت مجموعتا الإرغون وشتيرن الصهيونيتان، مذبحة في صفوف المدنيين والأطفال والنساء والشيوخ، في قرية دير ياسين الفلسطينية الواقعة غربي القدس وذلك في عام 1948، وتراوح تقدير عدد الضحايا بين 250 و360 حسب المصادر العربية والفلسطينية، و109 حسب المصادر الغربية، وتعد تلك المذبحة هي الأشهر في تاريخ دولة الاحتلال.

شهداء فلسطين إعلام عبري يكشف عن انقلاب بنظام الحكم في إسرائيل .. تفاصيل لقاء عاجل بين زعيم عربي ورئيس وزراء إسرائيل أسماء وأرقام

ـ مجزرة غزة 1955: بدأت بغارة على القطاع حين كان تحت الإدارة المصرية داخل خط الهدنة بقوة مظلية، وهجوم على المعسكر المصري، وانتهت بكمين استهدف قوات الدعم، وأسفرت عن 39 شهيدا و33 جريحا.

ـ مذبحة قريتى الشيخ وحواسة: هجوم انتقامى شنه 200 صهيونى على أهالى القريتين وهم نائمون، بالرشاشات والقنابل اليدوية أسفر عن 30 مابين شهيد وجريح.

ـ مذبحة فلمة 1953: هجوم بمدافع الهاون و130 جندياً أسفر عن دك القرية وتسعة شهداء وعشرين جريحاً.

ـ مذبحة مخيم البريج 1953:هاجمت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلى المخيم الفلسطينى فى قطاع غزة، أسفر الهجوم عن سقوط 20 شهيداً وجُرح 62 آخرون.

ـ دير أيوب 1954: الجنود الصهاينة ذبحوا طفلين وتركاهما ينزفان حتى الموت.

ـ مجزرة قبية:1953 هاجمها أريئيل شارون وقتل 69 فلسطينيا، وهدم 45 منزلا.

ـ مجزرة بيت لحم1952: قتل فيها رجل وزوجته وطفلاه وجرح طفلان آخران.

ـ مذبحة قلقيلية 1953: نفذت إسرائيل تهديدات السفاح موشيه ديان التى تعهد فيها بالانتقام من سكان المخيم بقوله: سأحرث قلقيلية حرثاً، "إثر اشـتباك فى يونيو 1953"، فتسللت مفرزة من جيش الاحتلال تقدر بكتيبة مشاه وكتيبة مدرعات، تساندهما كتيبتا مدفعية ميدان، ونحو عشر طائرات مقاتلة، فقطعت أسلاك الهاتف، ولغمت بعض الطرق فى الوقت الذى احتشدت فيه قوة كبيرة فى المستعمرات القريبة تحركت فى الساعة العاشرة من مساء اليوم نفسه، وهاجمت قلقيلية من ثلاثة اتجاهات، وقد استُشهد فى هذه المجزرة قرابة سبعين من السكان ومن أهل القرى المجاورة الذين هبوا للنجدة، هذا فضلاً عن الخسائر المادية الكبيرة.

وكانت وحدة من الجيش الأردنى متمركزة فى منطقة قريبة من قلقيلية، فتحركت للمساعدة فى التصدى للعدوان غير أنها اصطدمت بالألغام التى زرعها الصهاينة؛ فتكبدت بعض الخسائر، وقد قصفت المدفعية الأردنية العدو وكبدته بعض الخسائر، ثم انسحب الإسرائيليون بعد أن عاثوا بالقرية فساداً وتدميراً.