الثلاثاء 30 أبريل 2024 مـ 07:57 مـ 21 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

التموين تزف بشرى سارة للمواطنين: انخفاض في أسعار السلع قريبًا

الدكتور علي المصيلحي وزير التموين
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين

أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية أنه تم الإتفاق مع اتحاد الغرف التجارية، واتحاد الصناعات المصرية، على إتاحة السلع الغذائية والاستهلاكية بسعر التكلفة أو الجملة، في جميع المعارض على مستوى الجمهورية، مع هامش ربح منخفض، وذلك بهدف خفض حلقات التداول.

 

هل تحدث انفراجة في أسعار السلع الفترة المقبلة؟

وقال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين ان الفترة المقبلة ستشهد انفراجة بالأسواق مع استمرار الافراجات الجمركية للسلع الأساسية ومدخلات الإنتاج الذي يمنع عمليات التخزين بغرض الاحتكار.

 

واكد وزير التموين استمرار جهود الأجهزة الرقابية في ضبط الأسواق ومن ضمنها التأكد من كتابة السعر علي المنتجات تنفيذا لقرار مجلس الوزراء.

 

الإفراج عن الزيوت

من جانبه، قال الدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، أنه تم الافراج عن الزيوت الخام من "زيت النخيل" و"أولين" و"عباد الشمس" و"الذرة"، كما تضمنت البضائع المفرج عنها مستلزمات إنتاج الألبان ومنتجاتها، واللحوم والأسماك المجمدة والقمح والفول والعدس والأرز والشاي والبن، والذرة وفول الصويا.

 

وأشار أمين عام الاتحاد إلى أن إجمالي ما تم الإفراج عنه من بضائع منذ الأول من ديسمبر الماضي بلغ نحو 9.1 مليار دولار، مؤكدا أن هذه الإفراجات بدأت تظهر أثارها في الأسواق، ومضيفا: بخلاف الوفرة، فقد بدأ انخفاض أسعار الجملة للعديد من السلع منذ مطلع ديسمبر الماضي، مثل الفول بواقع 5000 جنيه للطن، والعدس بواقع 7000 جنيه للطن، وكذا الذرة الصفراء بواقع 1200 جنيه للطن وكسب الصويا ـ أحد مدخلات صناعة الأعلاف ـ بواقع 1100 جنيه للطن؛ مما يؤثر إيجابًا على أسعار الدواجن والبيض، مضيفًا أن آثار ذلك بدأت تظهر أيضًا في استقرار أسعار التجزئة، ومن المنتظر أن تشهد مزيدًا من الاستقرار مع تشغيل المصانع بكامل طاقتها بعد الافراج عن مستلزمات إنتاجها، وبالتالي خفض التكلفة ووصول السلع إلى المستهلك بأسعار مناسبة.

 

وتابع "عز": مع توالى الإفراجات ستبدأ الأسعار في الاستقرار لاسيما مع زيادة الوفرة وخلق المنافسة بين المنتجين والمستوردين خلال الفترة القادمة، بالرغم من آثار الحرب الروسية الأوكرانية والظروف الاقتصادية العالمية.


معارض أهلا رمضان

معارض أهلا رمضان، وتواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية بالتعاون مع الغرف التجارية في فتح معارض " أهلا رمضان " بجميع المحافظات بأسعار مخفضة عن الأسواق الخارجية، تصل إلى 30%، حيث تعتبر ذراع الدولة لمواجهة ارتفاع الأسعار ولإحداث توازن في الأسواق وتلبية احتياجات المواطنين.

 

طرح 100 سلعة غذائية بمعارض أهلا رمضان

وتطرح وزارة التموين السلع الغذائية الأساسية، وأهمها الزيت، السكر والأرز، فضلا عن طرح نحو 100 سلعة أخرى متنوعة داخل المعارض، وكذلك ضخ كميات كبيرة من السلع المتنوعة بالمجمعات الاستهلاكية، بالإضافة إلى اللحوم الطازجة والمجمدة بتخفيضات تتراوح ما بين 20 % إلى 30 %.

 

تحذير عاجل للتجار من استغلال التخفيضات

وحذرت وزارة التموين من استغلال بعض التجار التخفيضات على السلع الأساسية بمعارض أهلا رمضان، وشراء كميات كبيرة منها، وإعادة بيعها في منافذهم للمواطنين بأسعار مرتفعة.

وأكدت الوزارة أن تلك التصرفات تعرض أصحاب المحلات لعقوبات تصل إلى الحبس والغرامة وغلق المحال.


مليون جنيه غرامة وغلق المحال

ووفقا للقانون 15 لسنة 2019 الخاص بشئون التموين وحماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، إنه:

مع عدم الإخلال بأى عقوبة أشد منصوص عليها فى قانون العقوبات أو أى قانون آخر، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على خمس سنوات، وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد على مليون جنيه كل من:

-اشترى لغير استعماله الشخصى ولإعادة البيع مواد التموين والمواد البترولية المدعومة ماليًا من الدولة الموزعة عن طريق شركات القطاع العام وشركات قطاع الأعمال العام والجمعيات التعاونية الاستهلاكية وفروعها، ومستودعات البوتاجاز ومحطات خدمة وتموين السيارات أو غيرها، وكذلك كل من باع له المواد المشار إليها مع علمه بذلك أو كل من امتنع عن البيع للغير.

-أخفى المنتجات المنصوص عليها فى البند ١ والمعدة للبيع عن التداول، أو لم يطرحها للبيع، أو امتنع عن بيعها، أو علق بيعها على شرط، أو اشتراط بيع كمية معينة منها، أو ربط البيع بشراء أنواع أخرى.

-خلط بقصد الاتجار المواد المنصوص عليها فى البند ١ بغيرها أو غير مواصفاتها أو حازها بهذا القصد بعد خلطها أو تغيير مواصفاتها.