الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 03:06 مـ 14 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

متحدث الوزراء يكشف موعد رفع أسعار الكهرباء

متحدث الوزراء
متحدث الوزراء

قال السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن تكلفة دعم الخبز ارتفعت من 34 لـ93 مليار جنيه، بسبب ارتفاع الأسعار عالميًا، خلاف ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه، وارتفاع أسعار الطاقة والسولار.

وتابع "سعد"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل، ببرنامج "الحياة اليوم"، المذاع على فضائية "الحياة"، مساء السبت، أن تكلفة السولار على الدولة 11 جنيهًا أي أن الدولار تتحمل 4 جنيهات عن كل لتر بما يوازي 60 مليار، خلاف الدعم المقدم لأنبوبة البوتاجاز، مشيرًا إلى أن الحكومة لا تتخلى عن المواطن خلال هذه الفترة وتعمل على التخفيف عن المواطن قدر الإمكان.

 

تصريحات رئيس الوزراء لا تعني رفع الدعم عن الخبز أو الكهرباء

 

ولفت إلى أن تصريحات رئيس الوزراء لا تعني رفع الدعم عن الخبز أو الكهرباء في الوقت الحالي، معقبًا: "الكهرباء لن تزيد إلا في السنة المالية المقبلة، بعد تأجيلها لمدة 3 سنوات خلال الفترة الحالية":

 

رئيس الوزراء: هناك توجيه من الرئيس بدعم الفلاح المصري

 

وفي سياق آخر، قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن الدولة تنتج 100 مليار رغيف سنويًا بما يعادل 275 مليون رغيف يوميًا، وأن تكلفة لتر السولار على الدولة فعليا 11 جنيها، مما يعني أن هناك 4 جنيهات في كل لتر سولار يستخدمه المواطن تتحمله الدولة بما يعادل 60 مليار جنيه.

وأضاف رئيس الوزراء: هناك توجيه من الرئيس بدعم الفلاح المصري وتشجيعه لزيادة توريد القمح، وبناءً على هذه التوجيهات، الحكومة ستقر حافز إضافى لتوريد القمح اعتبارًا من الموسم القادم، وسيكون هناك خبر مفرح للفلاحين خلال اجتماع الحكومة المقبل.

 

مدبولي: الدولة تدعم المواطن المصري في هذه المرحلة الصعبة

 

وأكد أن الدولة تدعم المواطن المصري في هذه المرحلة الصعبة قائلا: "الدولة مستمرة في دعم السلع الأساسية للمواطن المصري، وما تتحمله الدولة حجم يفوق القدرات التي تستطيع الدول المتقدمة أن تقدمها لمواطنيها".