الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 12:04 مـ 17 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

تعرف على أهم الشخصيات النسائية الأكثر تأثيرًا في عام 2022

اهم الشخصيات النسائية
اهم الشخصيات النسائية

نرصد خلال السطور التالية النساء المصريات الأكثر تأثيرًا في عام ٢٠٢٢، وذلك بالتركيز على الإنجازات التي حققتها النساء، ومن بين هذه الشخصيات.

سارة البطوطي التى تم تعيينها من قبل الأمم المتحدة سفيرة عالمية لمبادرتي "السباق إلى الصفر" و"السباق نحو الصمود" حول تغير المناخ.

ومن الجدير بالذكر أن سارة البطوطي مهندسة معمارية، ورائدة أعمال بيئية، فازت بجوائز وترشيحات وحازت على تقدير عالمي، و لديها أيضاً مجموعة واسعة من الخبرات والمعارف في مجال المباني الخضراء والتنمية المستدامة، وتم اختيارها ضمن الـ 50 سيدة الأكثر تأثيرا في مصر، وهي أول مصرية وعربية تحصل على جائزة "أشدن بارتنر"(Ashden Partner)، كما حصلت على جائزة "UNSDG Vital Voices" لعام 2020، وترشحت لنيل جائزة "ايرث شوت" (EarthShot ) العالمية المتميزة.

وأيضا وصول مصريتين علي قائمة فوربس للخمسة سيدات الأكثر تأثيرا في التكنولوجيا في الشرق الأوسط، حيث قادت كل منهما شركاتهما إلى اجتياز التوقعات في عام 2021، مؤكدة أنهما نموذج نفخر بهما جميعا وأن المرأة المصرية أثبتت جدارتها في شتي المجالات وهما هدی منصور المدير العام للتحول الرقمي الذكي في SAP لمنطقة جنوب أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وريم أسعد نائب رئيس إحدى الشركات العالمية، لاختيارهما على قائمة أقوى 50 سيدة أعمال في منطقة الشرق الأوسط 2022 في قائمة فوربس للخمسة سيدات الأكثر تأثيرا في التكنولوجيا في الشرق الأوسط.
وأيضا تأهل اللاعبة سمر حمزة إلى نهائي بطولة العالم للكبار، وحصولها على المركز الأول في التصنيف العالمي وتصنيفها كأول مصرية تصنع التاريخ في منافسات بطولة العالم للمصارعة بصربيا، في وزن ٧٥ كجم، وكأول لاعبة مصرية تتوج الميدالية الفضية في تاريخ بطولة العالم للمصارعة.


ومن النماذج النسائية أيضا التي شرفت مصر هي بطلة الإسكواش نوران جوهر التي فازت ولقبت ببطولة أمريكا المفتوحة للإسكواش للمرة الثالثة على التوالي، ولا ننسى ميار شريف أول لاعبة مصرية تفوز بإحدى بطولات لاعبات التنس المحترفات، وفوزها في بطولة بارما المفتوحة للسيدات.


وأيضا كابتن سارة حسانين المصرية المجتهدة، المدير الفني لفريق أبو ظبي، ووصولها إلى بطولة الدوري الإماراتي، والانضمام لقائمة مدربين الفرق، في برنامج كابيتانو مصر.
ولأول مرة في مصر في تاريخ الإنتاج الحربى يتم تعيين المهندسة دينا عبد المنعم رئيس مجلس إدارة أول مصنع إنتاج ذخيرة في مصر في عام ١٩٥٤ تترأسه مهندسة مصرية، ومن ناحية أخرى وصول سيدتين مجتهدتين لمجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، وهما الدكتورة رشا راغب والدكتورة ماريان عازر، وأيضًا تعيين الإعلامية دينا عبد الفتاح كأول سيدة تنضم لإدارة المتحدة للخدمات الإعلامية.

وكذلك فرح الديباني، بنت الإسكندرانية، والذي يًعد أصبح صوتها من أهم وأفضل خامات الصوت السوبرانو في العالم. الجدير بالذكر أن فرح هي أول مغنية مصرية تنضم إلى أكاديمية أوبرا باريس عام 2016،  ومنحتها السفارة الفرنسية في القاهرة وسام الفنون والآداب الفرنسي برتبة فارس بعد غنائها لمقتطف من "كارمن"، كما دُعيت للاحتفال بالذكرى 75 لتأسيس اليونسكو حيث غنت «وحياة قلبي وأفراحه» لعبد الحليم حافظ بحضور فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي كرمها في منتدى شباب العالم عام 2021. ومؤخرًا أبهرت فرح العالم بغنائها النشيد الوطني الفرنسي في حفل تنصيب رئيس الجمهورية الفرنسي إيمانويل ماكرون في إبريل 2022، وافتتحت مهرجان هي الفنون She Arts في دورته الثانية مع أوركسترا نسائية بقيادة ماجدلينا كلين وصولو الكمان ماجدة ماكوسكا، وشاركت في مؤتمر المناخ COP27 بصوتها المميز والساحر.