الثلاثاء 7 مايو 2024 مـ 08:01 صـ 28 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

بشرى سارة.. تيسيرات جديدة بشأن تعديلات مبادرة استيراد السيارات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وافق مجلس الوزراء على مشروع القرار الخاص بتعديل بعض أحكام القرار رقم 87 لسنة 2022، بشأن القواعد المنفذة لأحكام قانون منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين بالخارج، المعروف باسم مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج.

جاءت التعديلات استجابةٍ لما أثاره جانب من المصريين المقيمين بالخارج راغبي استيراد السيارات، وسعيًا من الحكومة لمنح المزيد من التيسيرات لهم.

وتضمنت التيسيرات الجديدة إلغاء بعض الشروط التي كانت مقررة من قبل، مع استمرار إتاحة منصة سيارات المصريين بالخارج، والتي يمكن استخدامها عبر الهواتف بسهولة، لاستيراد السيارات المعفاة من الجمارك.

وأكد الدكتور محمد معيط وزير المالية في تصريحات صحفية، أن تعديلات اللائحة التنفيذية المنظمة لمبادرة «المصريين المقيمين بالخارج الخاصة باستيراد سيارة معفاة من الضرائب والرسوم» سيتم تقديمها إلى مجلس الوزراء الأسبوع المقبل عقب انتهاء وزارة المالية ومصلحة الجمارك من إجراء التعديلات اللازمة.

ورصدت «بوابة أخبار اليوم»، تيسيرات جديدة بشأن سيارات المصريين بالخارج، حيث تضمنت الشروط اللازمة لاستيراد السيارة الخاصة والتعديلات، ما يلي:

1- أن يكون لديه إقامة قانونية سارية في الخارج.

2- يكون استيراد السيارة من المالك الأول دون التقيد بسنة صنع معينة، وإذا كان الاستيراد يتم من غير المالك الأول للسيارة تكون سنة الصنع 2019 أو أحدث.

3- أن يقدم الطالب كشف حساب بنكي عن الستة أشهر السابقة على تاريخ التحويل.

4- الإفصاح عن التجهيزات والإعدادات الخاصة وغير النمطية التي تتمتع بها السيارة.

فيما تضمنت التعديلات الجديدة على القرار:

1- إلغاء الشرط الخاص بإيداع المبلغ المتعين سداده قبل التحويل بثلاثة أشهر على الأقل، مع الاكتفاء بتقديم كشف حساب بنكي للحساب المحول منه المبلغ.

2- إلغاء الشرط الخاص بالتصديق لدى وزارة الخارجية على الإقامة وكشف الحساب البنكي وشهادة بيانات السيارة المقدمين من المصرى المقيم في الخارج.

3- تحويل قيمة الوديعة المستحقة وفقًا لفئة السيارة في الجداول المرفقة بالقرار، بما يعكس قيام مصلحة الجمارك بإضافة فئات متدرجة "عالية ـ متوسطة ـ عادية" داخل كل ماركة.