الخميس 16 مايو 2024 مـ 08:28 صـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

رددها الآن.. 30 كلمة من قالها قضيت حاجته في الحال

ذكر لقضاء الحاجة
ذكر لقضاء الحاجة

رددها الآن.. 30 كلمة من قالها قضيت حاجته في الحال.. رددها الآن.. 30 كلمة من قالها قضيت حاجته في الحال.. يبحث الكثيرون عن كلمات من قالها قضيت حاجته، خاصة في ساعة إجابةالدعاء من الليل، ففي هذه الساعة ينزل المولى تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيغفر ويستجيب ويعطي لكل مسألته حتى يطلع الفجر.

ذكر لقضاء الحاجة

ومن الكلمات التي تقضى بها الحاجات في الليل دعاء سورة يس لقضاء الحاجة، حيث جاء في حديث أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ قَلْبًا، وَقَلْبُ القُرْآنِ يس، وَمَنْ قَرَأَ يس كَتَبَ اللهُ لَهُ بِقِرَاءَتِهَا قِرَاءَةَ القُرْآنِ عَشْرَ مَرَّاتٍ»، وأخرج الطبراني وابن مردويه من حديث أنس رضي الله عنه مرفوعًا: «مَنْ دَاوَمَ عَلَى قِرَاءَةِ يس كُلَّ لَيْلَةٍ ثُمَّ مَاتَ، مَاتَ شَهِيدًا».

وقالت دار الإفتاء قراءة سورة "يس" في الليل وبعد صلاة الفجر، ولا بأس بالمواظبة على ذلك، ولكن الجهر بذلك في جماعة مشروط بموافقة القائمين على المسجد؛ تنظيمًا لزيارة هذا المقام الشريف؛ وتأدبًا في حضرة صاحبه الإمام الحسين عليه السلام، ليتم ذلك بشكل ليس فيه تشويش على بقية الذاكرين وقُرّاء كتاب الله تعالى؛ استرشادًا بالأدب النبوي الكريم في قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «لَا يَجْهَرْ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ بِالْقُرْآنِ» رواه الإمام مالك في "الموطأ" والإمام أحمد في "المسند".

سورة لقضاء الحاجة في الحال

كما أن قراءة سورة يس من السور التي يقضى بها حوائج الناس وحل كافة المشاكل، حسبما يقول الشيخ محمد أبو بكر، إمام وزارة الأوقاف، إن من أراد أن يقضي الله حاجته فعليه أن يتوضأ ويحسن الوضوء ويصلى ركعتين صلاة الحاجة، إلا أن هناك أمر آخر وهو سورة يس، حيث علمنا أهل الله أن سورة يس فيها سر لما قرئت له، هكذا قال المصطفى صلى الله عليه وسلم، لكننا لا نجرب مع الله، فنقرأ القرآن كله تقربًا للمولى عز وجل.

وأشار إلى أن سورة يس فيها تفريجًا للهموم وقضاءً للحوائج وشفاء للأمراض ورحمة للأموات وأسرار عظيمة، ولكن لها خصوصية عن باقي سور القرآن الكريم، فإلزام يس بيقينك بالإخلاص يعطيك المولى عز وجل ما تحتاجينه.

ولفت إلى ضرورة تكرار «يس والقرآن الحكيم» 7 مرات ثم استكمال باقي السورة حتى الآية 38، ثم قراءة الآية 38 «والشمس تجري لمستقر لها ذلك تقدير العزيز العليم» ثلاث مرات، في كل مرة نردد معها: قول: «اللهم قدر لنا الخير وارزقنا ياخير الرازقين من حيث لاتدري ولا تحتسب»، واستكمال باقي السورة حتى الآية 58.

كذلك تكرار الآية 58 «سلام قول من رب رحيم» 7 مرات، بينهما نردد دعاء: «اللهم سلمنا من فتن الدنيا وعذاب الآخرة»، ثم تكرار الآية 81 «أوليس الذي خلق السموات والأرض بقادر على أن يخلق مثلهم بلى»، 3 مرات، بينها يمكن قول: «والله قادر أن يأتي بالفرج العظيم ويفك كروبنا وكروب المكروبين ويقضي حوائجنا وحوائج السائلين ويسد الدين عن المدينين».

كذلك قراءة الآية 83 «سبحان الذي بيده ملكوت كل شىء وإليه ترجعون»، ونقول بعدها: «سبحان العالم لكل مكنون والقاضي لكل الديون سبحان من خزائنه بين الكاف والنون سبحان من قوله كن فيكون، اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بحبيبك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أن تسخر لي قلب من أحوجتني إليه ومن بيده من البشر قضاء حاجتي وأن تكفني شر من يقدر على أولا أقدر عليه يا من بيده ملكوت كل شئ أنت العالم به والقادر عليه، اللهم بحق نبيك سيدنا محمد صل الله عليه وسلم الذي أنزلت عليه سورة يس أسالك يا رب أن تجعلني في كل أمر وشدة غالبا وأن تمن علي بسرعة العطاء وتحقيق الرجاء، اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد بقدر حبك فيه وبجاهة فرج عني ما أنا فيه يا أكرم الأكرمين جئتك أتوسل إليك بقدر النبي الكريم وبسر بسم الله الرحمن الرحيم يس والقرآن الحكيم».

اغفر ذنوبك كلها بـ13 دعاء.. رددها بعد كل صلاة وانسى أمرها دعاء قبل وبعد أذان المغرب .. 10 أدعية تنجيك من كل مخاوفك آية تفريج الهم وقضاء الحاجة

كما وجهت متصلة سؤالاً للدكتور مجدي عاشور، مستشار مفتي الجمهورية، خلال لقائه ببرنامج "فتاوى الناس" المذاع على فضائية "الناس" تقول فيه: "هل صحيح أن قراءة سورة يس ليلة الجمعة تقضي الحاجة؟".

ورد مستشار المفتي قائلاً: "ورد في الأثر أن "سورة يس لما قرأت له"، أي أن الشخص الذي يتمنى أو يريد تحقيق شيء معين فليقرأ سورة يس بنية قضاء هذه الحاجة".

وأضاف عاشور للمتصلة أن "جميع سور القرآن الكريم فيها بركة وهدى فإذا ما قرأنا أي سورة أو آية بنية تفريج الهم والكرب أو قضاء الحاجة فسوف يستجيب الله"، لافتا إلى أن "سورة يس قال عنها أهل الله إنها تقضي الحاجة، فعليكِ بها ولا مانع أن تقرأيها في أي وقت ولا يشترط أن تكون ليلة الجمعة".