الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 05:06 مـ 20 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

نصائح مهمة تحمي طفلك من مخاطر التطبيقات الإلكترونية

نصائح مهمة تحمي طفلك من مخاطر التطبيقات
نصائح مهمة تحمي طفلك من مخاطر التطبيقات

الرقابة الأسرية باتت ضرورة ملحة واولوية قصوي في ظل ممارسة بعض الطلاب لأنشطة خطرة عبر تطبيقات الهواتف الذكية هذا ما شددت عليه وزارة التربية والتعليم الفني في بيانها، حيث ناشدت "التعليم " من خلاله الأهالي بضرورة توخي الحذر والمراقبة الأبوية المستمرة للابناء لحمايتهم من استخدام بعض التطبيقات التي تهوي بهم الي الجنون والضلالات والهلاوس.

وتقول شيماء ابو اليزيد خبيرة التدريب اللغوي والإرشاد الأسري، إن الانشغال عن الأبناء وعدم مشاركتهم الاحداث اليومية تجعل الأطفال والمراهقين فريسة سهلة لاصطيادهم ووقوعهم في شبكة التطبيقات المضرة بصحتهم العقلية والنفسية.

وأضافت “شيماء”، أن ألعاب الموت وغيرها من التطبيقات تعد خطر يغزو المدارس بشكل سريع ومقلق، وانتشاره بين الطلاب والمراهقين لا يمكن التغافل عنه ولابد من التكاتف بين الأسرة والمدرسة لتوعية الطلاب بمخاطر تلك التطبيقات من خلال الندوات والأنشطة الرياضية والتعليمة والفنية داخل المدارس.

وتابعت، أن المراقبة الأبوية ومراقبة سلوك الابناء وتقنين استخدامهم للهواتف تمنع من وصول تلك التطبيقات المدمرة، مع ضرورة استخدام تطبيقات المراقبة الأبوية التي تساعد علي تتبع سلوك الأبناء والتحكم في استخدامهم للتطبيقات وقفل غير المناسب لعمره حيث أصبحت تلك التطبيقات متاحة وبكثرة وتعد من أهم الطرق لتقنين استخدامات الهواتف للأطفال.

وأوضحت شيماء أبو اليزيد، أن هناك العديد من الدراسات أثبتت أن الإفراط في استخدام الهواتف الذكية لن يؤثر على الصحة النفسية فقط ولكن يتسبب في بعض الحالات منها فقدان الذاكرة والتركيز من شأنها التأثير المباشر على الجهاز العصبي وحذرت من الإشعاعات الكهرومغناطيسية التي تنبعث من خلالها على الأطفال وتأثيرها عليهم على المدى الطويل.