الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 05:45 مـ 10 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

الحكومة تكشف حقيقة رفع سعر رغيف الخبز المدعم بداية من نوفمبر

سعر رغيف الخبز
سعر رغيف الخبز

انتشرت على بعض صفحات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية، أنباء تفيد بإصدار قرار برفع سعر رغيف الخبز المدعم، نتيجة أزمة الغذاء العالمية بداية من الشهر المقبل.

من جانبه تواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، ونفت تلك الأنباء، وأكدت أنه لا صحة لرفع سعر رغيف الخبز المدعم نتيجة أزمة الغذاء العالمية، بدءًا من الشهر المقبل، مشددة على استمرار نظام صرف رغيف الخبز المدعم للمواطنين على بطاقات التموين بـ 5 قروش فقط دون أي زيادات، وهو النظام الذي يستفيد منه 71 مليون مواطن، على أن تتحمل الدولة فارق التكلفة الإنتاجية، وفارق الزيادة في أسعار القمح المحلي والمستورد.

وأوضحت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن قيمة دعم الخبز السنوية تبلغ 51 مليار جنيه، ومن المتوقع أن تصل الميزانية إلى 73 مليار جنيه خلال العام الحالي.

 

تثبيت سعر رغيف الخبز المدعم بقيمة 5 قروش

في سياق متصل، تم تثبيت سعر رغيف الخبز المدعم بقيمة 5 قروش، رغم زيادة التكلفة الإنتاجية، كما بلغ إجمالي عدد المستفيدين من بطاقات التموين نحو 64 مليون فرد، بتكلفة 36 مليار جنيه سنويًا، وتكلفة زيادة الدعم بقيمة 100 جنيه أو 200 أو 300 جنيه، نحو 900 مليون جنيه شهريًا، وتصل القيمة الفعلية التي تم اعتمادها في الموازنة لزيادة الدعم التمويني الاستثنائي خلال الـ 6 أشهر أكثر من 5 مليارات جنيه.