الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 09:13 مـ 17 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

بالارقام.. تفاصيل الاستثمارات الأجنبية في قطاع البترول

البنك المركزي
البنك المركزي

كشف البنك المركزي في بيان له عن تفاصيل الاستثمارات الاجنبية المباشرة في قطاع البترول وذلك ضمن عملية متابعة أداء ميزان المدفوعات خلال السنة المالية ٢٠٢١_٢٠٢٢.

وجاء في التقرير المنشور علي موقع البنك المركزي ارتفاع صافي التدفق للخارج يصل لنحو ٢.٦ مليار دولار مقابل نحو ١.٢ مليار دولار خلال السنة المالية السابقة.

وأرجع البنك في بيانه ذلك الي ارتفاع التحويلات الي الخارج والتي تمثل استرداد التكاليف التي تحملها الشركاء الأجانب خلال فترات سابقة في اعمال البحث والتنمية والتشغيل لتصل إلي نحو ٧.٣ مليار دولار مقابل ٦.٣ مليار دولار السنة السابقة.

وأشار بيان البنك المركزي إلي تراجع التدفق للداخل، والذي يمثل استثمارات جديدة لشركات بترول اجنبية ليقنصر علي نحو ٤.٧ مليار دولار مقابل نحو ٥.١ مليار دولار العام الماضي.

 

 

وفي سياق متصل أعلن البنك المركزي المصري؛ ارتفاع العجز في الميزان التجاري غير البترولي في مصر، رغم ارتفاع الصادرات المصرية لمستوى تاريخي لتتخطى 32 مليار دولار العام الماضي، ليسجل عجزا بمعدل 13.7% ليصل إلى نحو 47.8 مليار دولار العام المالي الماضي في يونيو 2022، مقابل 42.1 مليار دولار في يونيو المنتهي 2021.

 

 

وأرجع البنك، عبر تقرير آداء ميزان المدفوعات، هذه الارتفاعات نتيجة لارتفاع المدفوعات عن الواردات السلعية غير البترولية بما يفوق الزيادة في المتحصلات من الصادرات السلعية غير البترولية، وذلك رغم الحرب الروسية، وترشيد الاستيراد عبر إقرار الاعتمادات المستندية على الاستيراد منذ فبراير 2022، التي أسهمت بنسبة كبيرة في خفض عمليات الاستيراد.