الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 03:01 مـ 20 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

لا تتجاهل الأعراض.. أمراض سرطانية تسبب آلاما شديدة في الظهر..

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يتعامل الجميع تقريبًا مع آلام الظهر على أنها بسبب مشكلات في العضلات أو عظام الظهر، مثل التعرض لإصابة شديدة، أو الحركة بشكل خاطئ، ويعتقد البعض أنه يمكن السيطرة على الألم من خلال الراحة التامة أو استخدام الكمادات الباردة أو اللجوء إلى العلاج الطبيعي، ولكن دون أي جدوى والألم مستمر، وهذا يؤكد أن هذا الألم بسبب شئ أكثر خطورة، ويجب التوجه إلى أقرب طبيب سريعًا لعلاج سبب المشكلة، والتي يمكن أن تكون الإصابة بأمراض سرطانية، إذ إن هناك أمراض سرطانية تتسبب في الشعور بألم شديد ومتواصل في الظهر، لهذا السبب لا يجب تجاهل الأعراض.

وخلال السطور التالية رصد لأمراض سرطانية تسبب آلام شديدة في الظهر، لا تتجاهل الأعراض.

 

أمراض سرطانية تسبب آلام شديدة في الظهر

 

بعد ارتفاع معدلات الإصابة.. تفاصيل حملة "القومي للأورام" للتوعية والكشف المبكر عن سرطان الرئة رئيس "طب الأورام" بالمعهد القومي: سرطان الرئة يتضاعف.. و80% يكتشفونه في مراحل متأخرة وفاة هشام سليم متأثراً بسرطان الرئة.. تعرف على أسباب المرض وأعراضه وطرق الوقاية منه

سرطان المثانة

المثانة هي العضو الموجود في أسفل البطن والذي يتم تخزين البول فيه، وقد يكون الألم في أسفل ظهرك علامة على الإصابة بسرطان المثانة، ومن الشائعة أن تنمو الأورام على أعمق الأنسجة داخل المثانة، وعادة ما تكون آلام الظهر علامة على شكل متقدم من سرطان المثانة، وإذا حدث ذلك مصحوبًا بعلامات أخرى لسرطان المثانة، فعليك التماس العناية الطبية الفورية.

سرطان العمود الفقري

يمكن أن يكون السرطان في الحبل الشوكي والعمود الفقري سببًا أيضًا لألم الظهر، ويمكن أن يكون الألم ناتجًا عن ورم حميد في العمود الفقري أيضًا، والذي لا يشكل خطرًا بالانتشار إلى أجزاء أخرى من الجسم.

وعلى عكس سرطان المثانة، فإن آلام الظهر هي علامة مبكرة في حالة الإصابة بسرطان العمود الفقري، ومن الضروري الانتباه للعلامات واستشارة طبيبك للتشخيص، وبمرور الوقت يمكن أن يتفاقم الألم وقد ينتشر أيضًا إلى أجزاء أخرى من جسمك، مثل الوركين أو الساقين أو القدمين.

سرطان الرئة

سرطان الرئة هو سرطان شائع آخر يمكن أن يظهر في شكل آلام الظهر، وإذا لاحظت أي أعراض أخرى لسرطان الرئة مع آلام الظهر، فمن الضروري زيارة الطبيب، وينقسم سرطان الرئة على نطاق وساع إلى مجموعتين، سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة، وسرطان الرئة صغير الخلايا، وسرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة هو الشكل الأكثر شيوعًا لسرطان الرئة وله معدل بقاء أعلى مقارنة بسرطان الرئة صغير الخلايا.