الجمعة 26 أبريل 2024 مـ 01:20 صـ 16 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

التعليم تصدر قرارا جديدا بشأن طلاب 4 و5 ابتدائي وامتحانات النقل

رضا حجازى وزير التعليم
رضا حجازى وزير التعليم

أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية و التعليم، أن الوزارة انتهت من وضع خطة العام الدراسي، وشكل العام الدراسي الجديد الذى سيبدأ السبت المقبل.

وأضاف وزير التربية و التعليم، خلال فيديو على قناة “تن”، أن كل طالب مع بداية الدراسة سيعلم كل شيء عن العام الدراسي، و الوزارة تهدف لـ تقديم مادة علمية مميزة، ويستفيد الطالب منها.

 

ولفت إلى أن الوزارة انتهت من القرار الوزاري المنظم لـ الصف الرابع و الخامس الابتدائي، وأن الصف الخامس هو المكمل لـ الصف الرابع، وسيكون هناك تخفيف للمواد.

ويعتمد نظام التقييم للصفين الرابع والخامس الابتدائي على قياس مخرجات التعلم للمواد الدراسية المطورة ، ويدرس الطلاب في الصفين الرابع والخامس الابتدائي 12 مقررا بالإضافة إلى أنشطة التوكاتسو.

 

وأشار إلى أن طلاب الصف السادس الابتدائي، و أولى إعدادي، وتانية إعدادي، و أولى ثانوي و ثانية ثانوي، سيكون لهم أعمال سنة "لـ صفوف النقل".

وأوضح أن أعمال السنة ستكون لـ تجهيز الطالب طوال العام، من أجل الاستعداد للامتحان النهائي سواء في نصف العام أو آخر العام.

وأكد أن الطلاب سيتعرض لـ اختبارين من 20% من إجمالي درجات المادة، ستكون “ حضور 5%، سلوك5%، و10 درجات اختبار سريع على ما تم دراسة فى الشهر نفسه”.

وكشف أن من سيضع الاختبار سيكون من موجه المادة، وأن المدرس ليس له علاقة بـ الاختبار.

 

 

تخفيف منهج 4 و5 ابتدائي

وقد كشف الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، فى تصريحات تلفزيونية، أن الوزارة مستمرة في تطبيق التطوير لأنها منظومة دولة وليست منظومة وزير، أن سيتم تخفيف منهج الصف الرابع الابتدائي والصف الخامس الابتدائي بما يتلاءم مع مصلحة الطلاب.

وأكمل الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن طالب الثانوية العامة قبل بدأ العام الدراسي سيكون هناك منظومة ودليل لكل المطلوب منه خلال العام الدراسي.

أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن العام الدراسي الجديد لن يبدأ إلا بوضع كل القواعد الازمة من أجل طلاب الثانوية العامة لمنع أي لبس، نعمل على خطة تحقق النواتج التعليمية للمدرسين والطلاب، متابعا أن شكلت لجنة من الأستاذة والخبراء لوضع الشكل النهائي لطبيعة أسئلة الثانوية العامة.

وتابع الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن حوار مجتمعي بشأن كل المقترحات المتعلقة بالمراحل التعليمية المختلفة، مستدركا أن كل المقترحات العلمية التي تحقق المصلحة العامة للعملية التعليمية تكون محل دراسة.

وتابع :" شكلت لجنة لمراجعة نموذج الإجابة قبل بدء التصحيح لامتحانات الدور الثاني للثانوية العامة، أن أي طالب في الثانوية العامة سيحصل على حقه، مضيفا أنه لابد من دمج التكنولوجيا مع البرامج التعليمية للطلاب.

وأضاف رضا حجازي، أن ستكون هناك حصص مخصصة للطلاب للمناقشة مع المعلمين لنرتقي بالتحصيل التعليمي، أن تأخير استلام الكتب الدراسية الصف الرابع الابتدائي والخامس الابتدائي أسبوعين، لافتا إلى أن مادتي العلوم والرياضيات للصف الرابع الابتدائي يتم إجراء تعديل عليهما.