السبت 27 أبريل 2024 مـ 02:11 صـ 17 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

هاني الناظر يرد بقوة على سماح أنور لعدم شربها الماء منذ 17 عامًا

الدكتور هاني الناظر
الدكتور هاني الناظر

كشف الدكتور هاني الناظر، الرئيس السابق للمركز القومي للبحوث، عن الأمراض التي يتسبب فيها قلة شرب الإنسان للماء، مؤكدًا أن قلة شرب الماء تؤدي لزيادة تكوين الجلطات الدموية القاتلة، واختلال وظائف الكبد، وضعف عضلة القلب، بالإضافة لضعف النظر والسمع والذاكرة، مع ضعف المناعة وظهور التجاعيد وأعراض الشيخوخة المبكرة.

رد قوي من الناظر لسماح أنور

وكتب الدكتور هاني الناظر تغريدة على تويتر "ماذا يحدث لجسم الانسان لو قلل من شرب المياه ؟

١-يؤدي لتزايد الاحتمال بتكون الجلطات الدموية القاتلة

٢-اختلال وظائف الكلى وإصابتها بالحصوات الخطيرة

٣- ضعف عضلة القلب

٤- ضعف النظر والسمع والذاكرة وقلة التركيز"

وتابع الناظر قائلًا: "٥- ضعف المناعة مما يؤدي لسهولة الإصابة بالأمراض المعدية ٦- جفاف البشرة والجلد وإصابته بالتشققات وظهور التجاعيد وأعراض الشيخوخة المبكرة ٧- تكسر الأظافر وتقصفها وجفاف الشعر وتقصفه وسقوطه"

الجدير بالذكر أن الفنانة سماح أنور قالت في تصريحات إعلامية، ببرنامج " كلام الناس " والمذاع عبر قناة "ام بي سي مصر" وتقدمه الإعلامية ياسمين عز: "كل لما أشرب المياه بتعب علشان كده بقيت أشرب مشروبات غازية زيرو سكرونسكافيه وقهوة وكل الخضراوات والفواكه اللي فيها مياه".

سماح أنور وعدم شرب الماء

وأضافت سماح أنور في تصريحها عن عدم شربها للماء "بقالى 17 سنة مبشربش مياه خالص وأنا مبشربش مياه في مصر لأن كلها ليها طعم ولون حتى المياه المعدنية ليها طعم ولون".
وكشف عدد من الأطباء عن أضرار عدم شرب الماء، مؤكدين أن الماء يشكل حوالي 70% من كتلة الجسم، كما أن فوائده للجسم لا تُعد ولا تحصى، أما إهمال شرب الماء فيُمكن أن يعود على الجسم بأضرار عديدة، منها آلام المفاصل، حيث يُشكل الماء ما يقرب من 80% من تكوين الغضاريف في المفاصل، وقد يؤدي عدم شرب الماء على المدى البعيد إلى التقليل من قدرة المفاصل على تحمل كتلة الجسم والمعاناة من آلام فيها.

شرب الماء ووظائف الجسم

كما أن عدم شرب الماء تأثير على وظائف الدماغ، فالماء مهم لبناء الدماغ والحبل الشوكي والأنسجة الدقيقة، وله دورًا في إنتاج الخلايا العصبية والهرمونات في الجهاز العصبي، ويؤدي عدم أخذ كمية كافية من الماء إلى انخفاض القدرة على التفكير بشكل سليم ومنطقية.

وعندما ترتفع درجة حرارة الجسم فإن الماء يخرج منه عن طريق التعرق لتبريده، لذا عندما تقل كمية الماء الداخلة للجسم فإن كمية التعرق تقل وبالتالي تبقى درجة الحرارة مرتفعة.
كما يسبب عدم شرب الماء في جفاف الجلد ويجعله عرضة لتكون التجاعيد المبكرة.

ولقلة شرب الماء تأثير على المعدة، حيث يؤدي قلة شُرب الماء إلى حدوث الإمساك، وزيادة حامضية المعدة ما قد يتسبب في حرقان المعدة وتقرحات أنسجتها.