الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 08:41 صـ 14 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

خطوات يجب اتباعها مع طفلك قبل بدء المدارس حفاظا على صحته

الأطفال
الأطفال

مع اقتراب موسم الدراسة، تبدأ الأمهات الاستعداد لهذه الفترة، من حيث تقدم التطعيمات المختلفة للصغار، مع ضبط مواعيد نومهم.

ويقول الدكتور محمد صلاح شبيب استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة، إنه يجب أن يحصل الأطفال مرضى الحساسية بأنواعها على تطعيمات مصل الإنفلونزا، وجرعات منتظمة من فيتامين د، وذلك حفاظا على مناعتهم فى فصل الشتاء، وتقليل فرص إصابتهم بنزلات البرد والإنفلونزا.

نصائح مهمة يجب اتباعها مع الصغار فى الدراسة

وأضاف “شبيب”، أنه يجب الإهتمام بضبط مواعيد نوم الصغار قبل الدراسة، كما يجب الاهتمام بتغذية الصغار جيدا وتقديم جرعات فيتامين سي لهم يوميا حفاظا على مناعتهم طوال فترة الدراسة.

نصائح لتقوية مناعة طفلك

- التنوع بين الأكلات، ومن المهم تقديم الطعام للطفل بشكل متنوع، على أن تكون أطعمة صحية تحتوي على العناصر الغذائية المهمة، ولهذا يجب التنويع بين الخضراوات والفاكهة والابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة والدهون المتحولة، والتي من الممكن أن تؤدي إلى سمنة الأطفال والتأثير على صحتهم في المستقبل.

منع الوجبات السريعة

- منع الوجبات السريعة، ومنها المقليات، التي تحتوي على الكثير من الدهون إلى جانب أنها لا تحتوي على عناصر غذائية تفيد جسم الطفل، واستبدالها بالأكلات الصحية التي تستطيعين طهيها بنفسك.

منع المشروبات المعلبة

- الابتعاد عن المشروبات الغازية والعصائر الصناعية واستبدالها بالعصائر الطبيعية من الفاكهة الطازجة، وهذا لأن المشروبات الغازية تتسبب في الكثير من المشكلات الصحية مثل هشاشة العظام وغيرها.

عدم الإفراط في الملح والسكر

- عدم الإفراط في الملح والسكر، حيث يجب التقليل من الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من السكر والملح، والتي تؤثر على الطفل بشكل سلبي، حيث إن السكر قد يتسبب في إصابة الطفل بالسمنة وتسوس الأسنان، وأيضا الملح يسبب مشكلات بالكلى ولهذا يجب التوازن في تناول الأطعمة التي تحتوي على الملح والسكر.

تقديم منتجات الألبان للطفل

- الاهتمام بتقديم منتجات الألبان مثل الزبادي والحليب والجبن إلى الطفل يوميا، والتي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والبروتين، ما يساعد على نمو الأطفال وتقوية عظامهم.

شرب الماء

- تشجيع الطفل على شرب الماء، والذي يقي من الإصابة بالجفاف، بالإضافة إلى أن شرب الماء يساعد على عمل أجهزة الجسم بشكل طبيعي، ويسهم في الوقاية من العديد من الأمراض التي من الممكن أن يتعرض إليها الأطفال.

التركيز على الخضروات والفاكهة

- تقديم الفاكهة والخضراوات الطازجة بشكل يومي للطفل للحصول على أفضل الفيتامينات والمعادن والألياف التي يحتاجها جسم الطفل، ومن الممكن أن تقدم الفواكه على هيئة عصير بدون سكر أو محلى بملعقة صغيرة من عسل النحل.

تقديم اللحوم والدجاج

- الاهتمام بتقديم الدجاج واللحوم للأطفال والتي تحتوي على البروتين اللازم للطفل، وإذا كان الطفل لا يحب تناول اللحوم من الممكن تقديمها بأشكال مختلفة يحبها الطفل مثل الكفتة أو الفطائر المحشوة باللحم المفروم، وكذلك الدجاج أيضا له الكثير من الطرق التي يحبها الأطفال.

الحبوب الكاملة

- تقديم الحبوب الكاملة، حيث يجب استبدال الخبز الأبيض بالخبز الأسمر الذي يحتوي على الحبوب الكاملة، التي تمد جسم الطفل بالطاقة وتساعده على النمو، حيث تحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية، بالإضافة إلى الألياف الصحية التي تحافظ على صحة القلب والجهاز الهضمي.