الخميس 2 مايو 2024 مـ 11:47 مـ 23 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

لو بتعاني من حب الشباب.. جرب حمام بخار الوجه للعلاج

حمام بخار الوجه المنزلي
حمام بخار الوجه المنزلي

إذا كنتِ تعاني من حب الشباب والعيوب، يمكنك تجربة عمل حمام بخار الوجه؛ فهو يساعد على تفكيك الأوساخ المتراكمة في مسام بشرتك. ونتيجة لذلك، يمكن بسهولة للبشرة، امتصاص منتجات العناية بالبشرة وأدوية حب الشباب الموضعية. بمعنى آخر، قد يؤدي حمام بخار الوجه إلى تحسين فعالية المنتجات التي تستخدمينها.

أوضحت خبيرة العناية بالبشرة والشعر سامنثا جريج، أنه قبل أن تتبعي أي روتين للعناية بالبشرة، يجب أن تفهمي لماذا وكيف سيساعد ذلك في علاج مشاكل بشرتك، فيحدث حب الشباب عندما يتم سد المسام الموجودة في جلدك بالزيت أو الزهم أو خلايا الجلد الميتة والبكتيريا، ولذلك فتعد أول خطوة في علاج حب الشباب، هي تنظيف البشرة تنظيفا عميقا، وبخار الوجه يساعد في تنظيف المسام وفتحها، وهذا مهم للحد من تفشي حب الشباب، كما أنه يساعد على امتصاص دواء حب الشباب أو أي مراهم جلدية أخرى بشكل أفضل.

وبمعنى آخر، يعمل حمام بخار الوجه على تحسين فعالية مراهم أو كريمات البشرة التي تستخدمينها، وستصبح بشرتك ناعمة بعد جلسة البخار، وأي شيء تستخدمه سيعمل بشكل أفضل.

فوائد حمام بخار الوجه

وتستعرض خبيرة العناية بالبشرة والشعر، في السطور التالية أهم فوائد استخدام بخار الوجه لعلاج حب الشباب.

ينظف بشرتك تمامًا
يساعد استخدام البخار على وجهك على فتح مسام الجلد وتنظيف الأوساخ والقضاء على البكتيريا المسببة لحب الشباب. كما أنه يخفف الرؤوس السوداء والبيضاء (الناتجة عن انسداد المسام)، مما يسهل التخلص منها.

 

يعزز الدورة الدموية
بخار الوجه يسبب التعرق. وهذا بدوره يوسع الأوعية الدموية ويعزز تدفق الدم إلى وجهك ويقلل الالتهاب. يقوم الدم بتوصيل الأكسجين والمواد المغذية الأخرى إلى وجهك، مما يجعله صحيًا ومتوهجًا.

 

يرطب البشرة
يساعد حمام بخار الوجه بشرتك على الترطيب. عندما تكون المسام مفتوحة، فإنها تفرز الزيوت الطبيعية التي تحافظ على ترطيب بشرتك وتحارب جفاف الجلد.

 

يحسن نفاذية بشرتك
يعمل بخار الوجه على تحسين نفاذية الجلد، مما يجعله يمتص الأدوية الموضعية بشكل فعال. وهذا يعني أن فعالية الدواء الموضعي تزداد أيضًا.

 

يعزز نمو الكولاجين
يتلقى وجهك كمية متزايدة من الدم بعد عملية التبخير، مما يؤدي أيضًا إلى وصول العناصر الغذائية والأكسجين إليه. وهذا يعزز إنتاج الكولاجين، ويحسن مرونة الجلد، ويقلل الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

 

يساعدك على الاسترخاء
يعتبر تبخير الوجه مهدئًا ومريحًا بشكل استثنائي. وعندما تضيف الزيوت العطرية إلى الماء، فإن ذلك يشبه العلاج العطري الكامل الذي لا يجعل بشرتك تتوهج فحسب، بل يهدئ حواسك أيضًا.

حمام بخار الوجه

خطوات عمل حمام بخار الوجه المنزلي

وأفضل ما في الأمر هو أنه يمكنك بسهولة الاستمتاع بكل هذه المزايا في المنزل، من خلال اتباع الخطوات التالية.

 

الخطوة 1. ضع وعاءًا كبيرًا على الطاولة. اسحبي كرسيًا واضبطي ارتفاعه ليناسب ارتفاع الوعاء الموجود على الطاولة.
أو يمكنك القيام بذلك في الحوض. قومي بسد الحوض، ووضع كرسي بالقرب منه. اضبطي الارتفاع حسب راحتك.

 

الخطوة 2: ثبتي شعرك بشريط مطاطي أو منشفة. استخدمي منظفًا خفيفًا أو مقشرًا على وجهك ورقبتك لتقشير لطيف.

 

الخطوة 3: غلي الماء. تعتمد كمية الماء على حجم الوعاء أو الحوض.

 

الخطوة 4: يمكنك إضافة بعض الأعشاب للماء الدافيء، مثل النعناع، والأوكالبتوس، والروزماري، واللافندر، والبابونج، أو أضيفي أي زيت أساسي من اختيارك. إذا كنتي تستخدمين الأعشاب، فأضيفيها قبل رفع الوعاء عن الموقد، وإذا كنتي تستخدمين الزيوت العطرية، فأضيفيها بعد صب الماء في الوعاء/الحوض، وبعد أن يبرد قليلًا.

 

الخطوة 5: بمجرد صب الماء في الوعاء/الحوض وإضافة الزيوت العطرية (إذا كنتي تستخدمينها)، ضعي المنشفة فوق رأسك وانحنى فوق الوعاء/الحوض. أبقِ وجهك على ارتفاع 6 بوصات فوق الوعاء/الحوض.

 

الخطوة 6: اضبطي المسافة حسب كمية الحرارة التي يمكنك تحملها. يمكنك رش زاوية المنشفة في كل لحظة تحتاجين فيها إلى تبريد وجهك.

 

الخطوة 7: افعلي ذلك لمدة لا تزيد عن 10 دقائق.