الخميس 20 يونيو 2024 مـ 06:29 صـ 13 ذو الحجة 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

بعد انتشارها في فرنسا.. أعراض الإصابة بالحصبة

صحة وطب  الحصبة
صحة وطب الحصبة

حذرت هيئة الخدمات الصحية الوطنية الآباء من تفشي مرض فتاك في فرنسا، والذي أصيب به مئات الآلاف من البريطانيين أثناء مشاهدة كأس العالم للرجبي، وذكرت السلطات الصحية إن نحو 14 طفلًا أصيبوا بمرض الحصبة ونقل طفل واحد إلى المستشفى في الفترة ما بين 19 و27 سبتمبر.

ووفقًا لـ ذا صن البريطانية، جميع الإصابات المسجلة جاءت من كلية في أرديش جنوب فرنسا، حيث يأتي ذلك في الوقت الذي كشفت فيه بيانات جديدة أن أكثر من 1 من كل 10 أطفال دون سن الخامسة في المملكة المتحدة قد فاتتهم لقاحات MMR الحيوية التي تحمي من هذا الخطأ.

ما أعراض الحصبة؟

وتعتبر الحصبة معدية للغاية لدرجة أن الطفل المصاب بها سينقل العدوى إلى ما يصل إلى 9 من كل 10 أطفال من حوله، إذا لم يكن محميًا بجرعة، ووفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية تبدأ الحصبة بأعراض الكذب البارد وتشمل:

حرارة عاليةسيلان أو انسداد الأنفالعطسسعالعيون حمراء ومؤلمة ومائية

ويمكن أن تظهر بقع بيضاء صغيرة داخل الخدين وعلى الجزء الخلفي من الشفاه بعد بضعة أيام، وعادة ما يظهر طفح جلدي أحمر اللون بعد أيام قليلة من ظهور الأعراض الشبيهة بالبرد، يبدأ الطفح على الوجه وخلف الأذنين قبل أن ينتقل إلى بقية الجسم.

عادة ما يتم التخلص منه خلال سبعة إلى 10 أيام، ولكنه قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، ويمكن أن تحدث مضاعفات خطيرة، بما في ذلك الإجهاض عند النساء الحوامل، وتورم الدماغ وخطر الوفاة بسبب الالتهاب الرئوي.

والجدير بالذكر، من المتوقع أن يزور فرنسا أكثر من 600 ألف زائر دولي لحضور كأس العالم للرجبي، مع بيع أكثر من 2.5 مليون تذكرة، وأكثر من نصف الزوار الدوليين هم من المملكة المتحدة، وأكد مسؤولو الصحة، إلى أن حشود المشجعين داخل الملاعب وحولها تزيد من خطر الإصابة بأمراض شديدة العدوى مثل انتشار الحصبة.

طرق الوقاية من الحصبة

ولمنع المزيد من انتشار الفيروس، يوصي المركز الأوروبي لمكافحة الأمراض المشاركين في كأس العالم باتباع إجراءات النظافة القياسية، حيث يشمل ذلك غسل اليدين بالماء والصابون أو بمطهر، واستخدام المناديل الورقية التي تستخدم لمرة واحدة، وتجنب الاتصال بمن يبدو عليهم المرض، والبقاء في المنزل عند الشعور بالمرض.