الثلاثاء 21 مايو 2024 مـ 07:42 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

دعاء يوم الجمعة وأدعية للموتى والأحبة

ليلة الجمعة
ليلة الجمعة

دعاء يوم الجمعة وأدعية للموتى والأحبة.. يعد دعاء ليلة الجمعة من أفضل الأدعية التي يحافظ عليها المسلمون حول العالم، إذ تعد تلك الليلة الغراء هي الفارقة بين قيام الساعة وبين استمرار الحياة، كما أنها يتخللها ساعات لا يرد فيها الدعاء فضلا عن آخر ساعة من يوم الجمعة، فما فضل تلك الليلة وكيف يغتنمها المسلم للدعاء لنفسه وأحبته ومن فارقوا الحياة؟.

دعاء ليلة الجمعة

نصحت دار الإفتاء المصرية من يرغب في دعاء ليلة الجمعة أن يبدأه بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت إن ذلك مستحب في كل ما يهم المسلم من أمور الدنيا والآخرة، لما تواتر من فضل الصلاة على النبي في قضاء الحاجات، ودفع الملمات وتفريج الكربات.

ويبدأ دعاء ليلية الجمعة من غروب شمس يوم الخميس حتى مطلع فجر يوم الجمعة، وخلال هذا الوقت وتحديدًا في الثلث الأخير من الليل، يتنزل المولى سبحانه تنزل يليق بعظمته كل ليلة إلى السماء الدنيا، ففي رواية أبي حازم عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله ينزل إلى السماء الدنيا في ثلث الليل الأخير فينادي: هل من سائل فأعطيه؟ هل من مستغفر فأغفر له؟ فلا يبقى شيء فيه الروح إلا علم به إلا الثقلين الجن والإنس، قال: وذلك حين تصيح الديوك، وتنهق الحمير، وتنبح الكلاب" وهذا الوقت لا يرد فيه دعاء أبدًا.

وفيما يلي دعاء جامع يستحب الاستعانة به ليلة الجمعة بعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

اللهم رب الرياح وما ذَرت والأرض وما حَوت اغفر لي زلاتي وخطيئتي انك انت التواب الرحيم. اللهم رب السماء وما أظلت ورب الأرض وما أقلت ارزقني كما ترزق الطير من كل خير ومن حيث لا احتسب.اللهم رب الشياطين وما أضلت والبحار وما جرت ارفع عني البلاء واكتبني من الصابرين المغفور لهم. اللهم اسالك بحق هذه الليلة المباركة وبحق كل حق هو عليك حق ان ترزقني الذرية الصالحة عاجلا وليس اجلا وتبارك لي في رزقي يا ارحم الراحمين.اللهم بحق الملائكة المقربين وجنات النعيم اشفني وعافني واهدني وارزقني مغفرتك في الدنيا والأخرة. اللهم ادعوك دعاء المضطر راجيًا الإغاثة، أدعوك دعاء الذي لا ملجأ له إلا اليك أن تنجيني مما يخيفني وترزقني رضاك. اللهم يا من تستجيب الدعاء اسالك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل شر والغنيمة من كل بر وان ألقاك وجهي منيرًا على حسن خاتمة. اللهم رب إبراهيم ورب موسى ورب عيسى رب كل شيء ومليكه اغفر لي وارحمني وعافني واعفو عني وتولني فيمن توليت.اللهم اغفر لي ذنبي وخطيئتي وتولني فيمن توليت واغفر لي ما أنت أعلم به مني يا اكرم الاكرمين. يا رب اناجيك واناديك وارجوك ان تكتبني عندك من المتقين الصالحين وأن تغفر لي خطيئتي وان ترزقني رزقا حلالا طيبا مباركا فيه.اللهم إني أسألك عملا صالحا متقبلا في الدنيا والآخرة. اللهم بيض وجهي في الدنيا والآخرة. اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بدني اللهم عافني فيه بصري لا اله الا انت. اللهم اسالك من خيرك الوفير يا حافظ كل ضعيف ويا قاهر كل ظالم ان ترد إلي حقي وتنصرني على من ظلمني.دعاء ليلة الجمعة

فضل دعاء ليلة الجمعة

يتمثل فضل دعاء ليلة الجمعة في أنها أفضل ليلة بعد ليلة القدر، وهي الليلة الفارقة بين قيام الساعة واستمرار الحياة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم "خيرُ يومٍ طَلَعتْ فيه الشمسُ يومَ الجُمُعةِ، فيه خُلِقَ آدَمُ، وفيه أُهْبِطَ، وفيه تِيبَ عليه، وفيه قُبِضَ، وفيه تقومُ الساعةُ، ما عَلَى وجهِ الأرضِ من دابةٍ إِلَّا وهِيَ تُصْبِحُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ مُصِيخَةً ؛ حتى تَطْلُعَ الشمسُ شَفَقًا من الساعةِ؛ إِلَّا ابنُ آدمَ، وفيه ساعةٌ لا يُصادِفُها عبدٌ مُؤمِنٌ وهُو في الصلاةِ يَسألُ اللهَ شيئًا إِلَّا أعطاهُ إِيَّاهُ"، كما أن النبي قال "مَنْ قَرَأَ سُورَةَ الْكَهْفِ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ أَضَاءَ لَهُ مِنَ النُّورِ فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْبَيْتِ الْعَتِيقِ".

 

دعاء ليلة الجمعة للميت

ويستحب كثرة دعاء ليلة الجمعة للميت، حيث يستجيب الله للعباد في تلك الليلة وينزل رحمته على الموتى، كما أن الوفاة ليلة ويوم الجمعة من علامات حسن الخاتمة، حيث أكد ذلك الشيخ محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في فتوى سابقة له.

وقال أمين الفتوى، في تصريح سابق له، إنه من العلامات التي تدل على حسن الخاتمة أن يموت المسلم يوم الجمعة، فيكون المولى عز وجل راضيًا عن العبد في هذا اليوم باتفاق بعض العلماء، مستدلًا بقول النبي صلى الله عليه وسلم "ما من مسلم يموت يوم الجمعة أو ليلة الجمعة، إلا وقاه الله فتنة القبر".

ومن الأدعية المستحبة للميت ليلة الجمعة:

اللهم بحق ليله الجمعة المباركة اغفر لميتنا واعف عنه واكرم نزله ووسع مدخله وغسله من ذنوبي وخطاياه كما يغسل الثوب الأبيض من الدنس. اللهم ارحم ابي واكتبه من الصالحين المنعمين في الجنة. اللهم اغفر له وظله بظلك يوم لا ظل الا ظلك. يا رب أسألك مغفرة لأخي وأن تعفو عنه وتعامله بالإحسان لا بالعدل. اللهم تجاوز عنه وارفع درجاته في الجنة يا اكرم الاكرمين.اللهم اغفر لميتنا وتجاوز عنه ونقه من ذنوبه كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وغسله بالماء والثلج والبرد.اللهم شفع في أبي حبيبك محمد صلى الله عليه وسلم.اللهم بحق الليلة الغراء أسألك مغفرة تامة لميتنا لا يعذب بعدها ابدا.اللهم حرم جسدها عن النار اللهم واجعلها من الأبرار المنعمات في الجنة يا كريم يا غفار.اللهم أسألك مغفرة الذنوب لأبي اللهم وارفع عنه سيئاته وبيض وجهه وشفع فيه حبيبك محمد صلى الله عليه وسلم واشربه من حوض نبيك شربة هنيئة لا يظمأ بعدها ابدا.اللهم أنزل ميتنا منزلًا مباركًا وظله بظلك يوم لا ظل الا ظلك.اللهم اغفر لموتانا ذنوبهم وخطاياهم واعفو عنهم واكرم نزلهم ووسع مدخلهم يا اكرم الاكرمين. اللهم إن امي في ذمتك الآن فبحق الليلة الغراء واليوم الأزهر اغفر لها جميع ذنوبها وعاملها بإحسانك وعفوك وغفرانك واشملهم برحمتك يا اكرم الاكرمين. اللهم لا تحرم امي صحبة الأخيار ورؤية وجهك الكريم اللهم وأرها مقعدها من الجنة وحرم جسدها على النار.

دعاء ليلة الجمعة تويتر

يحرص الكثيرون على كتابة دعاء ليلة الجمعة تويتر وعبر منصات التواصل الاجتماعي لتذكير الناس بفضله واتباعًا لقوله الله تعالى "وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين"، لذلك فيما يلي أدعية مستحبة ليلة الجمعة تويتر:

اللهم في ليله الجمعة أسألك مغفرة الذنوب والرزق الواسع يا اكرم الاكرمين.اللهم اجعلنا من عبادك الذين قلت فيهم لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.اللهم لا تخرجنا من ليلة الجمعة الا وقد غفرت لنا ورزقتنا.اللهم إنا نسألك حسنة في الدنيا وحسنة في الآخرة ومغفرة تامة ليلة الجمعة. اللهم بحق هذه الليلة الغراء وسع لنا في ارزاقنا وقربنا اليك.اللهم يا رب السماوات والأرض اغفر لنا ذنوبنا وبلغنا يوم الجمعة مغفور لنا.اللهم ارزقنا في هذه الساعة سعادة وراحة بال.اللهم ارفع عنا الهم والغم والحزن ببركة ليلة الجمعة الغراء. اللهم نسالك ان تشملنا برحمتك وتحفظنا بحفظك وتعاملنا بإحسانك.اللهم في ليلة الجمعة ارجوك ان تحقق لي ما أتمنى وتنزع ما في قلبي من حزن.اللهم يسر لي امري بحق الليلة الغراء واشرح صدري بحق اليوم الأزهر.يا رب ادعوك في ليلة عظيمة وارجوك ان تشفيني وتعفو عني وترفع عني البلاء. اللهم اسالك موجبات رحمتك وان تشملني بها فلا أحزن ولا أغتم ولا احتاج لسواك.اللهم بحق الليلة المباركة اغفر لنا ذنوبنا ووسع لنا في أرزاقنا.اللهم بارك في اولادي حق الليلة المباركة وارزقهم راحة البال واغنهم عن الناس.دعاء ليلة الجمعة

دعاء ليلة الجمعة للأحبة

يعد دعاء ليلة الجمعة للأحبة من الأدعية التي يدعو بها الإنسان لغيره بالغيب، والدعاء بظهر الغيب يثاب الإنسان عليه بمثله، فإن دعا لمن يحب بالسعادة فسيرزقه الله السعادة أيضًا، وإن دعا بالرزق فسيصبه سعة منه وهكذا، ومع اجتماع فضل ليلة الجمعة وفضل الدعاء بظهر الغيب نورد هذه الأدعية الجميلة:

اللهم يا حافظ كل غريب ويا مؤنس كل وحيد آنس أحبتي في ليلة الجمعة بالسعادة والرضا واغمرهم براحة البال. اللهم يا قوة كل ضعيف احمي احبتي من الظلم ومن القهر.اللهم اسالك بحق هذه الليلة الكريمة ان تغفر كل ذنب وخطيئة لمن احب. اللهم آتني ومن أحب في الدنيا حسنه وفي الآخرة حسنه وقنا عذاب النار.اللهم يا غياث المستغيثين ارفع عن احبتي البلاء واشفيهم بشفائك لا شفاء الا شفائك شفاء لا يغادر سقما.يا رب يا كاشف الكرب ويا فارج الهم فرج همك كل مهموم وقرب احبتي اليك واغنهم عمن سواك.اللهم ادعوك في الليلة الغراء ان تحمي من أحب وتحفظه من شر خلقك اجمعين.اللهم ان لي أحبة ينامون وقد أحزنهم حالهم اللهم صبحهم بسعادة ورضا وارفع عنهم البلاء يا كريم.اللهم يسر لصديقتي ولادتها وبارك في ذريتها وارزقها طفلا سليما معافى يا اكرم الاكرمين.اللهم يا مجيب دعوة المضطرين يا ارحم الراحمين اغفر لمن احب وتجاوز عن سيئاته ولا تبتليه في نفسه.اللهم اهدي زوجتي والف بين قلوبنا وارزقها سعادة الدنيا والآخرة.اللهم اسالك لزوجي يا حبيبي ان تحفظه وترزقه وتبارك له في عمله ورزقه وصحته يا ارحم الراحمين.اللهم اغفر لأحبتي ذنوبهم اللهم وورثهم السعادة والعافية وابعد عنهم السقما والشرور. اللهم اغفر لمن أحب ما لا تحب وارزقه ما تحب وقربه مما تحب يا أعظم ما احب. اللهم بحق ليله الجمعة لا تخرجنا واحبتنا منها الا مغفورين الذنوب مرتاحين البال مرفوعا عنا البلاء محفوظين بحفظك يا كريم.اللهم ان لي أناس أحبهم فارزقهم في هذه الليلة المباركة حسن التدبير ولا تخذلهم ويسر لهم كل عسير.اللهم اهدني واحبتي الى الخير والصواب وارزقنا رزقا حلالا طيبا مباركا فيه.

دعاء ليلة الجمعة بالصور

لا شك أن دعاء ليلة الجمعة بالصور تذكرة قوية للآخرين بفضل هذه الليلة الغراء، وتذكيرًا أيضًا بترقب ساعة الاستجابة يوم الجمعة والدعاء في الأوقات التي يمكن أن توافقها كما تم شرحه سابقًا في تقرير بعنوان دعاء آخر ساعة يوم الجمعة.. أفضل وقت مستجاب وصور تحمل أمانيكم لذلك نترككم مع صور معبرة وجميلة:

 

دعاء ليلة الجمعةدعاء ليلة الجمعةدعاء ليلة الجمعةدعاء ليلة الجمعةدعاء ليلة الجمعةدعاء ليلة الجمعة