الأحد 5 مايو 2024 مـ 09:17 مـ 26 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

25 جنيهًا زيادة في أسعار الذهب اليوم الخميس 10 أغسطس 2023

الذهب
الذهب

25 جنيهًا زيادة في أسعار الذهب اليوم الخميس 10 أغسطس 2023.. ارتفعت أسعار الذهب المحلية خلال تداولات اليوم الخميس، وذلك بعد فترة طويلة من التذبذب في نطاقات ضيقة، يأتي هذا الارتفاع بعد صدور بيانات التضخم اليوم عن الاقتصاد المصري والاقتصاد الأمريكي، الأمر الذي أثر على حركة الذهب محليًا وعالميًا، وفقا لجولد بيليون.

أسعار الذهب في مصر

وسجل سعر جرام الذهب عيار 21 الأكثر شيوعًا 2175 جنيها للجرام، وذلك بعد أن افتتحت جلسة اليوم عند 2157 جنيها للجرام، بينما سجلت أعلى مستوى اليوم عند 2180 جنيها للجرام.

أما عن سعر أونصة الذهب العالمية فقد افتتحت جلسة اليوم في سوق الذهب الفوري عند 1914 دولارا للأونصة، لتسجل أعلى مستوى عند 1930 دولارا للأونصة، قبل أن تتراجع حاليًا إلى 1920 دولارا للأونصة.

وأرجع تحليل جولد بيليون أسباب صعود الذهب إلى صدور بيانات التضخم عن الاقتصاد الأمريكي والتي تنتظرها الأسواق باهتمام كون هذه البيانات تساهم في قرار البنك الاحتياطي الفيدرالي المقبل، وأظهر تقرير أسعار المستهلكين السنوي عن شهر يوليو ارتفاع بنسبة 3.2% بأقل من التوقعات بنسبة 3.3% وأعلى من القراءة السابقة بنسبة 3.0%.

وارتفاع التضخم في شهر يوليو في الولايات المتحدة كان متوقع بشكل كبير، وكون الارتفاع جاء أقل من المتوقع فهو يزيد من احتمالية انتهاء دورة التشديد النقدي وإنهاء رفع أسعار الفائدة، ليساعد هذا أسعار الذهب على التعافي من أدنى مستوى في شهر الذي سجلته اليوم عند 1912 دولارا للأونصة.

التضخم في مصر

أما عن الجانب المحلي، أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الخميس، ارتفاع أسعار المستهلكين في مصر بنسبة 36.5% خلال شهر يوليو على المستوى السنوي، وكانت قراءة شهر يونيو بنسبة 35.7%، بينما على المستوى الشهري فقد تراجع التضخم إلى 1.9% في يوليو من 2.1% خلال شهر يونيو.

وأيضًا أعلن البنك المركزي المصري اليوم عن مؤشر التضخم الأساسي في مصر خلال شهر يوليو ليرتفع بنسبة 40.7% على المستوى السنوي بأقل من القراءة السابق لشهر يونيو بنسبة 41%.

وعلى الرغم من الضغوط السلبية التي يتعرض لها سعر الذهب العالمي وتداوله بالقرب من المستوى 1900 دولار للأونصة، نجد اليوم أسعار الذهب المحلي تعود للارتفاع بمقدار 23 جنيها للجرام عيار 21 تقريبًا.

والسبب الرئيسي وراء ارتفاع الذهب المحلي اليوم هي بيانات التضخم عن الاقتصاد المصري التي أظهرت تذبذب بين ارتفاع وتراجع وفقًا للمؤشرات المختلفة، وقد يعني هذا اقتراب التضخم من الوصول لذروته وبالتالي قد يتوقف البنك المركزي عن رفع الفائدة وهو ما ينعكس بشكل إيجابي على أداء الذهب.

ومن جهة أخرى، وبشكل عام تشهد أسواق الذهب المحلي تراجعا في الطلب المحلي والسيولة المتاحة لدى المشاركين في الأسواق، بالإضافة إلى استقرار سعر صرف الدولار في السوق الموازية الأمر الذي دفع أسعار الذهب إلى الاستقرار خلال الفترة الماضية.