الخميس 25 أبريل 2024 مـ 08:48 صـ 16 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

أسباب وأعراض فيروس الإبل وطرق الوقاية منه

فيروس الإبل
فيروس الإبل

فيروس الإبل من الفيروس المنتشرة حول العالم خاصة فى السعودية لكثرة الجمال بها، وينتقل للإنسان بسبب التعامل المباشر مع الجمال.

ويقول الدكتور محمد حسن الطراونة أخصائي أمراض الصدر، إن فيروس الإبل هو التهاب الجهاز التنفسي الفيروسي الناتج عن فيروس كورونا وقد تتراوح أعراضه بين معتدلة إلى حادة ومنها ضيق النفس، الحمى والسعال والإسهال.

 

مخاطر فيروس الإبل

وأضاف “الطراونة”، أنه عادة ما يكون فيروس الإبل أكثر حدة عند الذين يعانون من الأمراض المزمنة، وثبت أن عند الإبل أجسام مضادة لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية فيروس كورونا ولكن لم يتم تحديد المصدر الأساسي لإصابة الإبل به.

 

أعراض فيروس الإبل

اما عن أعراض فيروس الإبل أوضح الدكتور محمد حسن الطراونة، أن الأعراض تتمثل في الحمى والتهاب الحلق والسعال الجاف وضيق التنفس وآلام في البطن والغثيان والإسهال والالتهاب الرئوي، مؤكدا على أن فيروس الإبل عادة ينتقل من الحيوانات إلى الإنسان الذي يتعامل معه بشكل مباشر “الجمال”، لذلك حذرت منظمة الصحة العالمية من التواجد في مكان مغلق مع الجمال أو التعامل معهم بشكل مباشر في الدول التي ظهرت بها الإصابات.

 

كيف ينتقل فيروس الإبل

وتابع، وحذرت المنظمة العالمية أيضًا من إمكانية انتقال فيروس الإبل من إنسان لآخر، في حالة تعامل الحالة المصابة بشكل مباشر مع شخص آخر أو تواجده في مكان مغلق، دون وجود تهوية قوية للمكان، مشيرا إلى أن فيروس الإبل ليس له علاج، ولم يتم إيجاد لقاح محدد، ومع ذلك يتم حاليا إجراء دراسات على عدد من الأدوية المضادة للفيروسات.

أسباب وأعراض فيروس الإبل وطرق الوقاية منه، فيتو

طرق الوقاية من فيروس الإبل

وعن طرق الوقاية من فيروس الإبل قال أخصائي أمراض الصدر، إن سر الوقاية من الفيروس يكمن فى الإلتزام بارتداء الكمامات، وارتداء نظارة واقية، أو واقي الوجه لحماية العين، وارتداء القفازات المعقمة وتنظيف اليدين جيدًا قبل وبعد الاتصال بالشخص المصاب، أو ما يحيط به، وبعد إزالة معدات الوقاية الشخصية، على الفور يجب غسل اليدين بشكل جيد وبعد لمس الحيوانات، وتجنب ملامسة الحيوانات المريضة، وضمان جودة منتجات اللحوم والألبان التي نتناولها، ويجب طهي لحوم الإبل والجمال أيضًا طهوًا جيدًا، وتجنب شرب الحليب دون غليان وتعقيم.

 

ويذكر أن فيروس الإبل تم تعريفة من قبل منظمة الصحة العالمية بـ ميرس أو MERS، وهو اختصار لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، ويعد أحد الفيروسات من عائلة فيروس كورونا المعروف والذي اجتاح العالم في عام 2020، وتم اكتشاف فيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية أو ميرس لأول مرة عام 2012 في السعودية، وتم التأكيد وقتها على انتقاله بين الحيوانات، ولكنه ينشط أكثر في البلاد التي يتواجد بها الجمال، خصوصًا أن الجمال هي أكثر طريقة يمكن أن ينتقل بها الفيروس من الحيوان إلى الإنسان، ومنذ عام 2012 وحتى 2022 تم الكشف عن فيروس الإبل بعد ذلك عن وجود 2600 حالة مصابة على مستوى العالم، 80% من الحالات كانت في السعودية.

وكما ذكرنا الوقاية خير من العلاج، حيث يجب اتباع جميع الإجراءات الوقائية التى ذكرناها بالأعلى لتجنب الإصابة بفيروس الإبل المنتشر.