السبت 20 أبريل 2024 مـ 03:53 مـ 11 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

اليوم.. العالم يترقب قرارات الفيدرالي الأمريكي لتحديد مصير سعر الفائدة

جيروم باول محافظ الفيدرالي الأمريكي
جيروم باول محافظ الفيدرالي الأمريكي

تصدر قرارات الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي حول السياسة النقدية، اليوم الأربعاء، والتي سيعقبها المؤتمر الصحفي لمحافظ البنك، جيروم باول، للتعليق على هذه القرارات، وهذه القرارات ستكون محل أنظار أسواق العملات نظرا لأنها ستؤثر بكل قوة على تداول الدولار أمام العملات وبعض السلع الأخرى مثل الذهب، بالإضافة إلى سوق الأسهم الأمريكية.

 

ومنذ اجتماع الفيدرالي الأمريكي خلال نوفمبر الماضي، ظهرت العديد من البيانات الاقتصادية المهمة والتي أثرت بكل قوة بتحركات الدولار أمام العملات وتدعم استمرار قيام الفيدرالي الأمريكي بالاستمرار برفع الفائدة، ولكن بوتيرة أقل وعلى رأسها بيانات التضخم.

 

مؤشر التضخم الأمريكي

 

وتباطأ مؤشر التضخم الأمريكي إلى مستوى 7.1% بنهاية نوفمبر الماضي، بأقل من توقعات الأسواق بأن يسجل المؤشر نحو 7.3%. كما أنه أقل من القراءة السابقة والتي سجلت حوالي 7.7% خلال أكتوبر الماضي.

 

وشهدت بيانات سوق العمل الأمريكي تحسنا قويا، حيث ارتفع مؤشر التغير في التوظيف بالقطاع الزراعي بواقع 263 ألف وظيفة خلال نوفمبر، بأفضل من توقعات الأسواق التي أشارت إلى ارتفاع المؤشر بنحو 200 ألف وظيفة.

 

في الوقت ذاته، استقرت معدلات البطالة الأمريكية عند مستوى 3.7%. كما سجلت الأجور نموا بنسبة 0.6% خلال نفس الفترة كما أنه ونتيجة تباطأ وتيرة التضخم خلال الفترة الماضية قد يدفع الفيدرالي الأمريكي نحو إبطاء وتيرة رفع الفائدة خلال الفترة المقبلة، وبخاصة وأن ثمار تشديد السياسة النقدية بدأت في الظهور، وهو ما سيجعل الفيدرالي الأمريكي الأكثر حرصا عند اتخاذ قرارات السياسة النقدية المقبلة.