الأحد 19 مايو 2024 مـ 05:20 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

دعاء قبل النوم يغفر جميع الذنوب .. ردده 3 مرات بخشوع وسكينة

قيام الليل
قيام الليل

دعاء قبل النوم يغفر جميع الذنوب .. قال الشيخ عويضة عثمان أمينةالفتوى بدار الإفتاء أنه لا يوجد إنسان على وجه الأرض خاليا من الذنوب والمعاصي، لافتا إلى ما روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه: قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: «كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون».

وأضاف « عويضة» خلال البث المباشر عبر صفحة دار الإفتاء للرد على اسئلة المتابعين قائلا : العصمة من الخطأ دفنت يوم دفن النبي محمد- صلى الله عليه وسلم-، لافتًا إلى أنه- صلى الله عليه وسلم-، قد أرشدنا إلى أعمال يمحو الله بها الذنوب والخطايا.

وأوضح أن من هذه الأعمال أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من قال أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه 3 مرات، غفرت ذنوبه وإن فر من الزحف.

وتابع: روي أن النبي قال: " من قال حين يأوي إلى فراشه: أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه 3 مرات، غفرت ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر، وإن كانت عدد ورق الشجر ، وإن كانت عدد أيام الدنيا.

قال الشيخ عبدالله العجمي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن أجر صلاة الفجر والعشاء جماعة كأجر من قام الليل.

وأضاف العجمي، خلال فيديو مسجل له، أنه بما روي عن عثمانُ بنُ عفانَ رضي الله عنه، قال: سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقول: «من صلى العشاءَ في جماعةٍ فكأنما قام نصفَ الليلِ، ومن صلى الصبحَ في جماعةٍ فكأنما صلى الليلَ كلَّهُ». أخرجه مسلم وابن حبان.

وأشار إلى أن المحافظ على أداء الجماعة سيستظل تحت ظل عرش الرحمن في الآخرة، مستشدة بما جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «سبعةٌ يُظِلُّهمُ اللهُ في ظِلِّه يومَ لا ظِلَّ إلا ظِلُّه.... ورجلٌ قلبُه مُعَلَّقٌ في المساجدِ، ..» أخرجه: الشيخان.