الخميس 28 مارس 2024 مـ 04:12 مـ 18 رمضان 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

لعلها ساعة إجابة.. دعاء المطر من السنة ”اللهم صيباً نافعاً”

دعاء المطر
دعاء المطر

تصدر دعاء المطر مؤشرات البحث على جوجل، بعد تساقط كميات كبيرة من الأمطار خلال الساعات الماضية، وتتوقع الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إستمرار موجة الأمطار على كافة الأنحاء، وهو مايجعل البحث يتزايد بشكل مستمر عن الدعاء.

وقد ورد عن النبي محمد صلي الله عليه وسلم، العديد من الأدعية المستحب ترديدها وقت نزول المطر، كما كان يفعل النبي، وتوارثها الصحابة والتابعين عن النبي صلي الله عليه وسلم.

دعاء المطر

المطر في السنة النبوية

 

المطر في السنة النبوية، ورد عن النبي أنه وقت المطر تعرّض له، وكشَفَ ثوبَه عن مَنكبَيْه، لأنّ المطر حديث عهدٍ بالله " أصابَنَا ونحنُ مع رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مطرٌ. قال: فحَسَر رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ثوبَه، حتّى أصابَهُ من المطرِ. فقُلْنا: يا رسولَ اللهِ! لِمَ صنَعْتَ هذا؟ قال: لأنّه حديثُ عهدٍ بربِّه تعالى ".

 

دعاء المطر الوارد عن النبي

 

من دعاء المطر الوارد عن النبي مايلي:

- " اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به، مطرنا بفضل الله ورحمته ".

- وورد أيضا، " اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ ".

دعاء المطر في السنة

- وورد أيضاً " اللهم اسقنا غيثاً مغيثا مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم اسقينا غيثا مغيثا مريئا نافعاً غير ضار، اللهم انت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين، اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ".

دعاء المطر الوارد عن النبي

 

دعاء المطر المستحب

 

جاء دعاء المطر المستحب ترديده وقت نزول المياه مايلي:

- " اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة، ويورث الندامة، ويحبس الرزق، ويرد الدعاء، اللهم افتح لي أبواب رحمتك وارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم نوّر لي دربي، واغفر لي ذنبي ".

- " اللهم إني أسألك بعزتك عظمتك وجلالك أن تحقق لي أمنياتي وأمنيات كل من أحبهم، وأن لا تكسر لي ظهراً، ولا تصعّب لي حاجة، ولا تعظم علي أمراً، ولا تحنِ لي قامة يارب العالمين ".