الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 05:32 صـ 10 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

3 كلمات تضمن لك شفاعة النبي.. دعاء استقبال شهر ربيع الأول

دعاء استقبال شهر ربيع الأول
دعاء استقبال شهر ربيع الأول

دعاء استقبال شهر ربيع الأول.. يبحث الكثيرون عن دعاء استقبال شهر ربيع الأول، خاصة مع استطلاع دار الإفتاء المصرية هلال شهر ربيع الأنوار شهر مولد النبي صلى الله عليه وسلم.

ودعاء استقبال شهر ربيع الأول مستجاب في هذا الوقت من الليل، حيث ينزل المولى تبارك وتعالى في هذا الوقت من الليل فينادي عباده هل من داع هل من سائل هل من مستغفر فيكون لكل منهم حاجته مهما بلغت ومهما كانت مستحيلة عقلا فأنت في حضرت ملك الملوك.

الدعاء عبادة دعاء استقبال شهر ربيع الأول

شهر ربيع الأول هو ذلك الشهر الطيب المبارك الذي ولد فيه خير البرية وسيد ولد آدم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وفي الفجر اليوم الإثنين الذي هو خير يوم طلعت عليه شمس وفي شهر هو خير الشهور تكريماً وتعظيماً لمولد النبي المصطفى احرص على أن تكون الساعات التالية مصدراً لأكبر قدر من الحسنات التي تشفع لك يوم المشهد العظيم.

فقد ولد الرسول صلى الله عليه وسلم يوم الإثنين في الثاني عشر من ربيع الأول، وفي فضل صوم ذلك اليوم ثبت أن أعرابيا سأَل النبي عن صوم الدهر فقال النبي: لا صام ولا أفطَر فقام غيرُه فقال: يا رسولَ اللهِ أرأَيْتَ رجلًا يصومُ مِن كلِّ شهرٍ ثلاثةَ أيَّامٍ ؟ قال: ذاك صومُ الدَّهرِ قال: أرأَيْتَ رجلًا يصومُ يومَ الاثنينِ ؟ قال: ذاك يومٌ وُلِدْتُ فيه ويومٌ أُنزِل علَيَّ قال: أرأَيْتَ رجلًا يصومُ يومًا ويُفطِرُ يومًا ؟ قال: ذاك صومُ أخي داودَ.

وقبيل رحيله صلى الله عليه وسلم، جاء بلال بن رباح في أول ربيع الأول، فأذَّنَ بالصلاة، فقال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: مروا أبا بكرٍ يصلي بالناسِ فخرجتُ فلم أرَ بحضرةِ البابِ إلا عمرَ في رجالٍ ليس فيهم أبو بكرٍ فقلتُ: قم يا عمرُ فصل بالناسِ، فقام عمرُ، فلما كبَّرَ وكان رجلًا صيِّتًا سمع رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صوتَه بالتكبيرِ، فقال : أين أبو بكرٍ يَأْبَى اللهُ ذلك والمسلمونَ قالَها ثلاثَ مراتٍ : مُرُوا أبا بكرٍ فليُصلِّ بالناسِ فقالت عائشةُ رضيَ اللهُ عنها يا رسولَ اللهِ إنَّ أبا بكرٍ رجلٌ رقيقُ القلبِ، إذا قام في مقامِكَ غلبَه البكاءُ فقال : إنكُنَّ صويحباتُ يوسفَ مُرُوا أبا بكرٍ فليُصلِّ بالناسِ.

فلذا ينبغي على كل مسلم أن يعي أن لهذا الشهر مكانة خاصة فقد اجتمع فيه يوم ميلاده صلى الله عليه وسلم ويوم رحيله فاحرص على أن تجعله شهر طاعة وعلى سنة حبيبك المصطفى صلى الله عليه وسلم شهر اقتداء.

هل حدثت الهجرة النبوية في ربيع الأول؟ وكيف تهيأ الكون لاستقبال الرسول؟ علي جمعة: النبي دخل المدينة المنورة في يوم مولده 12 من ربيع الأول

دعاء منتصف الليل ربيع الأول مستجاب

وصلاة الليل من السنن النبوية التي يعقبها صلاة الفجر كفرض عَين على كل مسلم ومسلمة ذكرًا كان أو أنثى بالغًا عاقلًا؛ دَلّ على ذلك ما جاء في الكتاب من آيات وفي السنّة من أحاديث كثيرة تدل على حكمها منها قزل الله- تعالى-: «فَأقيمُوا الصَلاةَ إنَّ الصَلاةَ كَانتْ عَلى المُؤمنينَ كِتابًا مَوقوتًا»، وقال الرسول -عليه الصّلاة والسّلام-: «بُنيَ الإسلام على خمس؛ شهادة أنْ لا إله إلا الله وأن محمدًا عبدُه ورسوله، وإقام الصّلاة، وإيتاء الزّكاة، وحج البيت، وصوم رمضان».كما أنها صلاة جهرية تتكون من ركعتين مفروضتين وركعتين قبلهما تسمى سنة الفجر أو ركعتا الفجر وهي سنة مؤكّدة واظب عليها الرسول - صلى الله عليه وسلم-، وقد سُمّيت صلاة الفجر بهذا الاسم نسبةً إلى وقتها من الصبح الذي ينجلي فيه الظلام وينتشر الضوء في جميع الآفاق فقد سٌمّي فجرًا لانفجار الضوء وزوال العتمة والليل.قال النبي صلى الله عليه وسلم في فضل صلاة الفجر جملة من الأحاديث النبوية الشريفة منها :"من صلى صلاة الفجر فهو في ذمة الله حتى يمسي"، "أثقلُ الصلاةِ على المنافقينَ صلاةُ العشاءِ وصلاةُ الفجرِ ولو يعلمونَ ما فيهما لأَتَوْهُما ولو حَبْوًا"، و" من صلى الغداة في جماعة، ثمّ قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمره"، و" لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل مغربها"، و" تجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الفجر"، وعنه صلى الله عليه وسلم أيضاً: "بَشِّر المَشَّائين في الظلمات بالنور التام يوم القيامة".

صلاة الفجردعاء ربيع الأول مستجاب

ورد أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- كان ذات مرّةٍ يغدو ويأتي بعد صلاة الفجر وزوجته جويرية -رضي الله عنها- ماكثةٌ تذكر الله -تعالى- حتى طلعت الشمس، فلمّا رآها رسول الله على هيئتها منذ صلاة الصبح قال لها: «لقَدْ قُلتُ بَعْدَكِ أَرْبَعَ كَلِمَاتٍ، ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، لو وُزِنَتْ بما قُلْتِ مُنْذُ اليَومِ لَوَزَنَتْهُنَّ: سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ وَرِضَا نَفْسِهِ وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ».- اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلامُ، ومِنْكَ السَّلامُ، تَباركْتَ يا ذَا الجلالِ والإِكْرامِ.- سبحان الله وبحمده" وتكرار ثلاث مرّاتٍ.اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ قَالَ وَمَنْ قَالَهَا مِنْ النَّهَارِ مُوقِنًا بِهَا فَمَاتَ مِنْ يَوْمِهِ قَبْلَ أَنْ يُمْسِيَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ وَمَنْ قَالَهَا مِنْ اللَّيْلِ وَهُوَ مُوقِنٌ بِهَا فَمَاتَ قَبْلَ أَنْ يُصْبِحَ فَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ.- اللَّهمَّ أجرني منَ النَّارِ سبعَ مرَّاتٍ، فإنَّكَ إذا قلتَ ذلِك ثمَّ متَّ في ليلتِكَ كتبَ لَك جوارٌ منها. وإذا صلَّيتَ الصُّبحَ فقل كذلِك، فإنَّكَ إذا متَّ في يومِكَ كتبَ لَك جوارٌ منها.- اللَّهمَّ بك أُحاوِلُ، وبك أُقاتِلُ، وبك أُصاوِلُ.لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ، لَهُ لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شيءٍ قديرٌ، اللَّهمَّ لا مانعَ لما أعطيتَ، ولا مُعْطيَ لما مَنعتَ، ولا يَنفعُ ذا الجدِّ مِنكَ الجدُّ.- مَن قال إذا أصبح: لا إله إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له، له الملكُ، وله الحَمْدُ، وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ؛ كان له عَدْلُ رقبةٍ من ولدِ إسماعيلَ، وكُتِبَ له عَشْرُ حسناتٍ، وحُطَّ عنه عَشْرُ سيئاتٍ، ورُفِعَ له عَشْرُ درجاتٍ، وكان في حِرْزٍ من الشيطانِ حتى يُمْسِيَ، وإن قالها إذا أَمْسَى؛ كان له مِثْلُ ذلك حتى يُصْبِحَ.- اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُك العافيةَ في الدُّنيا والآخِرةِ، اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُك العَفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنْيايَ وأهْلي ومالي، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرتي - وقال عُثمانُ: عَوْراتي- وآمِنْ رَوْعاتي، اللَّهُمَّ احْفَظْني من بيْنِ يَدَيَّ، ومِن خَلْفي، وعن يَميني، وعن شِمالي، ومن فَوقي، وأعوذُ بعَظَمَتِكَ أنْ أُغْتالَ من تَحْتي.- بسمِ اللهِ الذي لا يضُرُّ مع اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ و لا في السماءِ ، وهُوَ السميعُ العليمُ.

- اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل، يا من لا يشغله سمع عن سمع، يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء، اللهم اكشف عني وعن كل المسلمين كل شدة وضيق وكرب، اللهم أسألك فرجًا قريبًا، وكف عني ما أطيق، وما لا أطيق، اللهم فرج عني وعن كل المسلمين كل هم وغم، وأخرجني والمسلمين من كل كرب وحزن.

- اللهم عليك توكلت فارزقني واكفني، وبك لذت فنجني مما يؤذيني، أنت حسبي ونعم الوكيل، اللهم ارضني بقضائك، واقنعني بعطائك، واجعلني من أوليائك.

- اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيبًا، وإلى كل خير سبيلًا برحمتك يا أرحم الراحمين.