الإثنين 24 يونيو 2024 مـ 10:42 مـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

مهم لمرصى الضغط.. فوائد لا تعرفها عن فيتامين سي

صحة وطب  فيتامين سي
صحة وطب فيتامين سي

فيتامين سي أو ج عنصر غذائي أساسي على الرغم من أن الجسم لا يستطيع إنتاجه، إلا أنه يلعب العديد من الأدوار الحاسمة وله العديد من الفوائد الصحية، فيتامين سي قابل الذوبان في الماء، وموجود بكثرة في العديد من الفواكه والخضروات، مثل البرتقال والفراولة وفاكهة الكيوي والفلفل والبروكلي واللفت والسبانخ، وذلك وفقًا لذا صن.

فوائد فيتامين سي لصحة الجسم

يقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة

يعزز فيتامين سي المناعة، من خلال العمل كمضاد قوي للأكسدة، ويحمي الخلايا من الجذور الحرة المدمرة، التي تسبب الإجهاد التأكسدي المرتبط بالأمراض المزمنة.

يساعد مرضى بضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم وهو عامل خطر كبير للإصابة بأمراض القلب، والسبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، وتشير الأبحاث إلى أن فيتامين ج قد يكون له تأثير إيجابي على ضغط الدم، مما يفيد الأفراد المصابين بارتفاع ضغط الدم وغير المصابين به

 

يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية

أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفيات العالمية، وتتأثر بعوامل الخطر المختلفة مثل ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات الكوليسترول الضار ومستويات الدهون الثلاثية، وانخفاض مستويات الكوليسترول الحميد، فيتامين سي لديه القدرة على التخفيف من عوامل الخطر هذه وتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب.

 

يعزز المناعة

تعزيز المناعة أحد الأسباب الرئيسية، التي تجعل الناس يتجهون إلى مكملات فيتامين سي، حيث يلعب دورًا حيويًا في جوانب مختلفة من جهاز المناعة، و يحفز فيتامين سي إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تسمى الخلايا الليمفاوية والبلعمة، والتي تساعد في الدفاع عن الجسم ضد العدوى.

 

يساعد في التئام الجروح

أشارت الدراسات إلى أن مكملات فيتامين سي يمكن أن تسرع التئام الجروح، بالإضافة إلى ذلك، ارتبطت المستويات المنخفضة من فيتامين سي بعواقب صحية ضارة.