الخميس 9 مايو 2024 مـ 09:30 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

لو بتعاني من نقص الكالسيوم.. جرب وصفات طبيعية للعلاج

اعراض نقص الكالسيوم
اعراض نقص الكالسيوم

أعراض نقص الكالسيوم في الجسم، لا يمكن اكتشافها في البداية؛ لأنها للأسف مع بدايات نقص الكالسيوم في الجسم غالبا لا تكون هناك أعراض واضحة، وتبدأ أعراض نقص الكالسيوم في الظهور عندما تتزايد معدلات النقص، وتطول المدة، دون تعويض نسبة النقص هذه، هذا ما أكدته الدكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية العلاجية.

أسباب نقص الكالسيوم

وأضافت أخصائية التغذية العلاجية أن أسباب نقص الكالسيوم في الجسم عديدة، ويحدث نقص الكالسيوم في الدم في أغلب الأحيان عند فقدان الكثير من الكالسيوم في البول أو عندما لا يتم نقل كمية كافية من الكالسيوم من العظام إلى الدم، وتشمل أسباب نقص الكالسيوم في الدم ما يلي:

انخفاض مستوى هرمون الغدة الدرقية (قصور جارات الدرق)، كما يمكن أن يحدث عندما تتضرر الغدد جارات الدرق أثناء جراحة الغدة الدرقية

عدم الاستجابة للمستوى الطبيعي لهرمون الغدة الدرقية (قصور جارات الدرق الكاذب)

عدم وجود غدد جارات الدرقية عند الولادة (على سبيل المثال، في متلازمة دي جورج)

انخفاض مستوى الماغنيسيوم (نقص ماغنيسيوم الدم)، مما يقلل من نشاط هرمون الغدة الدرقية

نقص فيتامين د (بسبب عدم كفاية الاستهلاك أو التعرض غير الكافي لأشعة الشمس)

خلل في الكلى، مما يؤدي إلى إفراز المزيد من الكالسيوم في البول ويجعل الكلى أقل قدرة على تنشيط فيتامين د

عدم تناول كمية كافية من الكالسيوم

الاضطرابات التي تقلل من امتصاص الكالسيوم

التهاب البنكرياس

بعض الأدوية، بما في ذلك ريفامبين (مضاد حيوي)، والأدوية المضادة للنوبات (مثل الفينيتوين والفينوباربيتال)، والبايفوسفونيت (مثل أليندرونات، وإيباندرونات، وريسدرونات، وحمض زوليدرونيك)، والكالسيتونين، والكلوروكين، والكورتيكوستيرويدات، والبليكاميسين.

نقص الكالسيوم واعراضه

أعراض نقص الكالسيوم في الدم

وأشارت أخصائية التغذية العلاجية إلى أنه يمكن أن يكون مستوى الكالسيوم في الدم منخفضًا بشكل معتدل دون أن يسبب أي أعراض، أما إذا كانت مستويات الكالسيوم منخفضة لفترات طويلة، فهنا تبدأ أعراض نقص الكالسيوم في الظهور، والتي تتمثل فيما يلي:

جفاف الجلد المتقشر

الأظافر الهشة

الشعر الخشن

تشنجات العضلات التي تشمل الظهر والساقين شائعة.

بمرور الوقت، يمكن أن يؤثر نقص الكالسيوم في الدم على الدماغ ويسبب أعراضًا عصبية أو نفسية، مثل:

الارتباك وفقدان الذاكرة

الهذيان والاكتئاب والهلوسة.

وقد يؤدي انخفاض مستوى الكالسيوم للغاية إلى الشعور بالوخز (غالبًا في الشفاه واللسان والأصابع والقدمين)، وآلام في العضلات، وتشنجات في عضلات الحلق (مما يؤدي إلى صعوبة في التنفس)، وتصلب وتشنجات العضلات (تكزز)، ونوبات، وإيقاعات القلب غير الطبيعية.

 

وأكدت أخصائية التغذية العلاجية.؛ أنه عند اكتشاف نقص الكالسيوم، وبمجرد أن تتم استعادة مستوياته بالجسم، تختفي هذه الأعراض.

 

تشخيص نقص الكالسيوم في الدم

وعن طريقة تشخيص نقص الكالسيوم، والتأكد من الإصابة به، أوضحت الدكتورة هدى؛ أنه من خلال قياس مستوى الكالسيوم في الدم، وغالبًا ما يتم اكتشاف نقص الكالسيوم الدم عن طريق اختبارات الدم الروتينية، قبل أن تصبح الأعراض واضحة.

ويتم قياس مستوى الكالسيوم الإجمالي (الذي يتضمن الكالسيوم المرتبط بالألبومين) ومستوى الألبومين في الدم؛ لتحديد ما إذا كان مستوى الكالسيوم غير المرتبط منخفضًا.

 

يتم إجراء اختبارات الدم لتقييم وظائف الكلى، وقياس مستويات المغنيسيوم والفوسفات، وهرمون الغدة الدرقية وفيتامين د.

ويمكن قياس مواد أخرى في الدم للمساعدة في تحديد السبب.

 

علاج نقص الكالسيوم في الدم

وعن علاج نقص الكالسيوم؛ أشارت الدكتورة هدى، إلى أنه يكون من خلال إعطاء المريض مكملات الكالسيوم، وفي بعض الأحيان فيتامين د، وغالبًا ما تكون مكملات الكالسيوم، التي تُعطى عن طريق الفم، هي كل ما يلزم لعلاج نقص الكالسيوم في الدم.

وإذا ما تم تحديد السبب، فيتم علاج الاضطراب المسبب لنقص الكالسيوم.