الثلاثاء 7 مايو 2024 مـ 07:21 صـ 28 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

الإفتاء تعلن موعد غرة شهر ربيع الآخر.. غزوة بحران أبرز الأحداث

شهر ربيع الآخر
شهر ربيع الآخر

استطلعَت دار الإفتاء المصرية هلال شهر ربيع الآخر لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وخمسة وأربعين هجريًّا بعد غروب شمس أمس السبت التاسع والعشرين من شهر ربيع الأول لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وخمسة وأربعين هجريًّا، الموافق الرابع عشر من شهر أكتوبر لعام ألفين وثلاثة وعشرين ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.

غرة شهر ربيع الآخر

وأعلنت دار الإفتاء المصرية أن اليوم الأحد الموافق الخامس عشر من شهر أكتوبر لعام ألفين وثلاثة وعشرين ميلاديًّا هو المتمم لشهر ربيع الأول لعام ألف وأربعمائة وخمسة وأربعين هجريًّا، وأن غدًا الإثنين الموافق السادس عشر من شهر أكتوبر لعام ألفين وثلاثة وعشرين ميلاديًّا هو أول أيام شهر ربيع الآخر لعام ألف وأربعمائة وخمسة وأربعين هجريًّا.

Advertisements

شهر ربيع الآخر ، فيتو

وتستعرض “فيتو” في السطور التالية فضائل شهر ربيع الآخر وأبرز الأحداث الإسلامية التي وقعت فيه

شهر ربيع الآخر

ربيع الثاني أو ربيع الآخر هو الشهر الرابع من شهور السنة وفق التقويم الهجري، وسُمِّي هذا الشهر بهذا الاسم نحو عام 412 م في عهد كلاب بن مُرّة الجد الخامس للرسول.

سبب تسمية شهر ربيع الآخر

وجاء في تسمية هذا الشهر والشهر الذي يسبقه بالربيعين روايات كثيرة، من ذلك أن العرب كانوا يشرعون في استثمار كل ما استولوا عليه من أسلاب في صفر، والعرب تقول ربيع رابع؛ أي مُخْصِب.

وقيل بل سمي كذلك لارتباع الناس والدواب في هذا الشهر والشهر السابق له؛ لأن هذين الشهرين كانا يحلان في فصل الخريف الذي تسميه العرب ربيعًا، وتسمي الربيع صيفًا، والصيف قيظًا.

وسمي شهرا ربيع الأول والآخر بذلك لأنهما حلا وقت تسميتهما في زمن الربيع فلزمتهما التسمية. والعرب تذكر الشهور كلها مجردة إلا شهري ربيع وشهر رمضان. فيقولون: أقبل شعبان وأقبل شهر رمضان. قال تعالى ﴿ شهر رمضان الذي أُنزل فيه القرآن ﴾ البقرة: 185. وفي الشهرين اللذين يليا صفر يقولون شهري ربيع.

أسماء شهر ربيع الآخر، فيتو

أسماء شهر ربيع الآخر

وقد ذكر الإمام ابن كثير في تفسيره للقرآن نقلًا عن الإمام علم الدين السخاوي في جزء جمعه سماه "المشهور في أسماء الأيام والشهور" أن شهر ربيع الأول وشهر ربيع الآخر قد سُميا بذلك لارتباعهما فيه، و"الارتباع الإقامة في عمارة الربع، ويجمع على أربعاء كنصيب وأنصباء وعلى أربعة كرغيف وأرغفة".

وفي شهر ربيع الآخر وقع العديد من الأحداث المهمة منها أنه بعد السنة الأولى للهجرة النبوية المشرفة إلى المدينة المنورة كانت صلاة العصر تصلى ركعتين في البداية ثم زيدت إليها ركعتان في شهر ربيع الآخر في السنة الأولى بعد الهجرة لتصبح أربعًا، وقد ورد ذلك في عدة أحاديث منها ما رواه الإمامان البخاري ومسلم في صحيحيهما عن السيدة عائشة رضي الله عنها أَنَّهَا قَالَتْ: "فُرِضَتِ الصَّلَاةُ رَكْعَتَيْنِ رَكْعَتَيْنِ فِي الْحَضَرِ وَالسَّفَرِ، فَأُقِرَّتْ صَلَاةُ السَّفَرِ، وَزِيدَ فِي صَلَاةِ الْحَضَرِ".

وقد شرح ذلك الحديث الإمام ابن رجب الحنبلي في كتابه "فتح الباري في شرح صحيح البخاري" فقال: "تريد عائشة - رضي الله عنها: إن الله تعالى لما فرض على رسوله الصلوات الخمس ليلة الإسراء، ثم نزل إلى الأرض وصلى به جبريل - عليه السلام - عند البيت، لم تكن صلاته حينئذ إلا ركعتين ركعتين، في الحضر والسفر، ثم أقرت صلاة السفر على تلك الحال، وزيد في صلاة الحضر ركعتين ركعتين، ومرادها: الصلاة الرباعية خاصة".

زيادة صلاة العصر

وفي شهر ربيع الآخر وقع العديد من الأحداث المهمة منها أنه بعد السنة الأولى للهجرة النبوية المشرفة إلى المدينة المنورة كانت صلاة العصر تصلى ركعتين في البداية ثم زيدت إليها ركعتان في شهر ربيع الآخر في السنة الأولى بعد الهجرة لتصبح أربعًا، وقد ورد ذلك في عدة أحاديث منها ما رواه الإمامان البخاري ومسلم في صحيحيهما عن السيدة عائشة رضي الله عنها أَنَّهَا قَالَتْ: "فُرِضَتِ الصَّلَاةُ رَكْعَتَيْنِ رَكْعَتَيْنِ فِي الْحَضَرِ وَالسَّفَرِ، فَأُقِرَّتْ صَلَاةُ السَّفَرِ، وَزِيدَ فِي صَلَاةِ الْحَضَرِ".

الأحداث التاريخية في شهر ربيع الآخر

وفي هذا الشهر كذلك وقع عدد من الأحداث التاريخية ففيه كانت غزوة "بحران" في السنة الثالثة للهجرة وهي منطقة بأرض الحجاز خرج فيها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم على رأس جيش من ثلاثمائة مقاتل ورجع منها في جمادي الأولى دون قتال.

وفي السنة السادسة للهجرة أرسل النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أبا عبيدة ابن الجراح على رأس سارية إلى "ذي القصة" على إثر مقتل أصحاب محمد بن أبي سلمة، فوصلوا إلى بني ثعلبة، وهرب بنو ثعلبة فغنم المسلمون نعمًا وشاء، وأسلم رجل منهم.

وفي شهرٍ ربيع الآخر من سنة تسعٍ للهجرةِ الشريفةِ أرسل النبيُّ صلى الله عليه وسلم سيدَنا عليَّ بن أبي طالبٍ كرم اللهُ وجهه في سريةٍ إلى ديارِ طَيّئ، وأمره أن يهدم صنمَهم الفَلْس، فسار إليهم وكسرَ الصن

سرية زيد بن حارثة إلى الجموم

وفي ربيع الآخر من سادسة سني الهجرة، حدثت سرية زيد بن حارثة رضي الله عنه إلى الجموم، وهو موضع غير بعيد من المدينة المنورة، وكانت تسكنه قبيلة بني سليم التي توالي قريشا، وتناصب المسلمين العداء، وقد شاركت في الأحزاب إلى جانب قريش وهوازن وغيرهما، خلال غزوة الخندق.

عداء بني سليم للمسلمين هو ما جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يغزوهم بقرقرة الكدر في السنة الثانية، ثم في بحران في السنة الثالثة ثم يوجه إليهم زيد بن حارثة على رأس سرية في السنة السادسة.

وحاصل سرية زيد إلى الجموم أن النبي صلى الله عليه وسلم بلغه ما يفيد أن جمعا من سليم قد التأم بالجموم، فبعث إليهم النبي صلى الله عليه وسلم زيد بن حارثة رضي الله عنه على رأس سرية.

سار زيد بالسرية حتى وردوا الجموم، حيث أصابوا به سيدة من بني مزينة تسمى حليمة، والتي دلتهم على إحدى محال بني سليم، فأصابوا في تلك المحلة شاء ونعما، وأسروا بعض أهاليها.

وفي شهر ربيع الآخر من سادسة سني الهجرة النبوية، كانت سرية أبي عبيدة بن الجراح إلى بني ثعلبة، وكانت هذه السرية ردا على قيام بني ثعلبة بقتل 9 من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، كانوا مع محمد بن مسلمة في سرية، وقد تقدمت تفاصيل ذلك في أحداث ربيع الأول.

وحاصل هذه السرية أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث أبا عبيدة بن الجراح في 40 رجلا، لتأديب بني ثعلبة والثأر لأصحاب ابن مسلمة، وصبحت السرية بني ثعلبة، ففروا هاربين في كل اتجاه، وتفرقوا في الجبال، ولم يلق ابن مسلمة منهم إلا رجلا واحدا، وقد أسلم، ثم رجعت السرية بغنائمَ كثيرة دون أن يصيبها أذى.

هدم صنم الفلس في طيء

في شهر ربيع الثاني من السنة التاسعة للهجرة، بعث الرسول صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، يقود مائة وخمسين رجلا، إلى طيء لهدم صنمهم (الفلس) وهو من الأصنام المشهورة في تلك المنطقة، وسار علي وأصحابه حتى وصلوا بلاد طيء فهاجموهم فجرا وتمكنوا من هدم الصنم، ورجعوا بغنائم وسبي.

أما قائد طيء، فهو عدي ابن الجواد المشهور حاتم بن عبد الله الطائي، وقد كان أمر - لما علم بانتصارات محمد صلى الله عليه وسلم، وانتشار الإسلام - بأن تحبس مراكب قريبة منه، حتى يتمكن من الفرار، إن أصبح مرغما على طاعة محمد صلى الله عليه وسلم، فلما أقبلت سرية علي رضي الله عنه، فر عدي إلى الشام، حيث تسود النصرانية التي يدين بها، واصطحب معه أهله، فلما وصلت السرية المدينة وقفت سفانة بنت حاتم - وكانت من ضمن السبي - بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقالت: يا محمد إن رايت أن تخلي عني ولا تشمت بي قومي فإن أبي كان يحمي الذمار ويفك العاني ويشبع الجائع ويطعم الطعام ويفشي السلام ولم يرد طالب حاجة قط، أنا ابنة حاتم الطائي، فقال صلى الله عليه وسلم: يا جارية هذه صفة المؤمنين حقا، لو كان أبوك مسلما لترحمنا عليه، ثم أمرهم بأن يخلوا عنها، وكساها وأعطاها مركبا، ونفقة تكفي مؤنة السفر.

نقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي ، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا ، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.