الأحد 19 مايو 2024 مـ 01:07 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

طريقة عمل الجلاش باللحمة المفرومة واللبن والبيض

الجلاش باللحمة المفرومة
الجلاش باللحمة المفرومة

إذا كنت سنة أولى زواج.. فربما تبحثين عن طريقة عمل الجلاش باللحمة المفرومة واللبن والبيض، فهي وصفة من وصفات الطعام السهلة، ولا تحتاج سوى 15 دقيقة فقط في التجهيز، كما أنها تتضمن على سعرات حرارية تصل إلى 168 سعرة حرارية، وتكون نسبة الدهون نحو 2 جرام، بينما نسبة الدهون المشبعة تصل إلى 1 جرام، بينما الكوليسترول تصل إلى 5 جرام، بينما الكربوهيدرات تصل إلى 35 جرام، في حين أن نسبة البروتين تصل إلى 4 جرامات.

طريقة عمل الجلاش باللحمة المفرومة واللبن والبيض

ونقدم بشكل مفصل طريقة عمل الجلاش باللحمة المفرومة واللبن والبيض، فهي لا تحتاج إلى مكونات كثيرة، كما أنها لا تستغرق وقت في التجهيز، ولكن يجب تسخين الفرن أولا قبل تجهيز صينية الجلاش باللحمة المفرومة، كما يجب أن يكون بين كل ورقة والثانية من الجلاش مدهونة زيت أو سمنة حسب الرغبة.. وسوف نعرض بشكل مفصل خطوات ومقادير عمل الجلاش باللحمة المفرومة واللبن والبيض.

مقادير عمل الجلاش باللحمة المفرومة واللبن والبيض

نصف كيلو لحمة مفرومة. ملعقة زبدة. ربع كيلو بصل مفروم ناعم. بالإضافة إلى 2 ملعقة من الصنوبر كبيرة.وأيضا ملعقة صغيرة ملح. وكذلك ملعقة صغيرة بهارات لحمة. وكوب من اللبن الطبيعي. وبيضة واحدة فقط. كما يتم تجهيز رشة من الملح. وكذلك رشة من الفلفل الأسود. الجلاش باللحمة المفرومة

خطوات تحضير الجلاش باللحمة المفرومة واللبن والبيض

تتضمن الخطوة الأولى بوضع القليل من الزيت في المقلاة ويضاف إليها البصل مع التقليب المستمر لمدة 5 دقائق.وفي الخطوة الثانية يضاف اللحمة المفرومة والبهارات بالإضافة إلى الملح مع التقليب المستمر حتى تنضج اللحمة.بينما في الخطوة الثالثة يخلط البيض مع اللبن والملح والفلفل الأسود جيدا.وفي الخطوة الرابعة تدهن الصينية بالسمن ثم توضع 4 طبقات من ورق الجلاش بين كل طبقة والثانية سمن أو زيت حسب الرغبة.. ثم يوضع كمية من اللحم المفروم وتغطى بورق الجلاش ويدهن أيضا بالسمن حتى تنتهي من الكمية.بينما في الخطوة الخامسة تدخل صينية الجلاش في الفرن على درجة حرارة 180 درجة لمدة 15 دقيقة.. ثم تدهن بخليط اللبن والبيض وتعاد دخولها للفرن مرة ثانية.وأخيرا ستكون صينية الجلاش جاهزة للتقديم مع السلطة والمخلل حسب الرغبة.. وبالف هنا وصحة على أسرتك.الجلاش باللحمة المفرومة

مدة تسوية الجلاش باللحمة

وإذا كنت تتساءل عن مدة تسوية الجلاش باللحمة، فإن خبراء الطبخ يرون أن الجلاش لا يجب أن يستمر في الفرن أكثر من 15 دقيقة، فهذا يؤدي إلى جفاف الجلاش وجعله ليس في أفضل حال، مع العلم أن الجلاش باللحمة يمكن تقديمها بجانب العديد من الأطباق الجانبية والتي تكون كالآتي:

بطاطس محمرةطبق ورق عنبسلطة طحينةسلطة زباديسلطة خضراءسمبوسك باللحمة

ايه اللي يخلي الجلاش طري؟

أما إذا كنت تتساءل عن ايه اللي يخلي الجلاش طري؟، فإن خبراء الطبخ يرون أن السمن تجعل الجلاش طري، وكذلك عند وضع شوربة أو لبن فإنها تساعد على جعل الجلاش باللحمة طري.

الجلاش باللحمة

سر نجاح الجلاش باللحمة المفرومة

وحول سر نجاح الجلاش باللحمة المفرومة، فإن الشيف هالة فهمي، مقدمة برنامج «سفرة وطبلية» على قناة صدى البلد، كشفت عن أن طرق عمل الجلاش باللحمة المفرومة طري، ومن ضمن هذه الطرق ما يلي:

يجب أن يكون الفرن ساخن قبل دخول صينية الجلاش بفترة كافية.كما يجب بين كل ورقة والثانية من ورق الجلاش تدهن بالسمن أو الزبدة أو الزيت.بالإضافة إلى ضرورة تسوية اللحم المفروم أولا ثم توضع في الجلاش.يجب أن يوضع اللبن مع البيض بعدما تنضج صينية الجلاش ثم تعود مرة أخرى حتى تتشرب الخليط.