الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 12:48 مـ 10 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

مصاريف الجامعات في تركيا

تعد تركيا واحدة من أشهر الدول التي تجذب الطلاب من مختلف دول العالم، حيث تضم العديد من الجامعات المرموقة والمعترف بها عالمياً. ومن العوامل التي يبحث عنها الطلاب قبل التسجيل بالجامعات هي التكاليف ومصاريف المعيشة و الدراسة في تركيا، وهذا من الأسباب التي تؤثر على اختيارات الطلاب الدراسية، وتختلف مصاريف الجامعات في تركيا من جامعة لأخرى، إذ تتأثر بعدة عوامل مثل التخصص الذي ترغب بدراسته، وأيضا مكان الجامعة ومكانتها العلمية. يمكن للطلاب التقدم لدراسة درجة البكالوريوس ودرجة الماجستير ودرجة الدكتوراه في الجامعات الحكومية، والجامعات الخاصة في تركيا، وبلغ عدد الجامعات في دولة تركيا حوالي 200 جامعة موزعة على عموم مدن وولايات تركيا،

مميزات الجامعات في تركيا:

تضم تركيا العديد من الجامعات المرموقة والمعترف بها عالمياً، والتي توفر فرصًا تعليمية متميزة للطلاب المحليين والدوليين. وفيما يلي بعض المميزات التي تقدمها الجامعات في تركيا:

  1. تقدم الجامعات في تركيا مجموعة واسعة من التخصصات: تتيح الجامعات في تركيا دراسة العديد من التخصصات المختلفة التي يرغب كثير من الطلاب بدراستها، ومن أهم التخصصات الدراسية التي تتميز بها الجامعات التخصصات الطبية والهندسية، وتخصص العلوم الطبية، وتخصص الفنون، وتخصص إدارة الأعمال، وتخصص العلوم الاجتماعية والإنسانية وغيرها من التخصصات.

  2. التنوع في الطلاب: تجذب الجامعات في تركيا طلابًا من جميع أنحاء العالم، مما يخلق مجتمعًا طلابيًا متنوعًا، حيث يتم تبادل الثقافات واللغات والتجارب المختلفة.

  3. تكلفة دراسية منخفضة: تتميز الجامعات الحكومية في تركيا بتكلفة دراسية منخفضة، مما يساعد الطلاب على الحصول على دراسة جامعية بتكلفة منخفضة بالمقارنة مع الجامعات في العديد من البلدان الأخرى.

  4. مستوى تعليمي عالي: تقدم الجامعات في تركيا للطلاب تعليم بجودة عالية باستخدام أساليب تعليمية متنوعة ومتطورة، ويتميز التعليم في تركيا التطور فتعد الجامعات في تطور مستمر، والكثير من الجامعات في تركيا حصلت على مراكز دولية بين أفضل الجامعات في العالم.

  5. برامج التبادل الدولي: توفر الجامعات في تركيا فرصًا للطلاب للدراسة في الخارج من خلال برامج التبادل الدولي بين الجامعات المميزة في دول أوروبا، مما يتيح لهم فرصة الاندماج في بيئة دولية وتطوير مهارات التواصل واللغات وكسب خبرات عملية وأكاديمية.

  6. تكنولوجيا التعليم الحديثة: تستخدم الجامعات في تركيا تقنيات التعليم الحديثة والمبتكرة، وتعد الجامعات في تركيا من الجامعات التي تتعد فيها أساليب التعليم، مما يساعد الطلاب على تحسين مهاراتهم وخبراتهم وزيادة فهمهم للمفاهيم الصعبة.

  7. مرافق وخدمات الطلاب: تتميز الجامعات بوجود العديد من المرافق التي يضمها الحرم الجامعي، فتوفر للطلاب المكتبات الدراسية والتي تحتوي على العديد من الكتب الورقية والكتب الالكترونية، والتي تساعد الطلاب في مجال الأبحاث والعلوم وبيئة مناسبة تساعد الطلاب على الدراسة، وتوفر أيضا مختبرات علمية متطورة تساعد الطلاب على الدراسة والتطبيق وإجراء البحوث والتجارب للتخصصات العملية.

  8. لغات دراسية مختلفة: توفر الجامعات في تركيا للطلاب الدراسة بأكثر من لغة، فتعتمد الجامعات في تركيا اللغة التركية كلغة التعليم الأساسية، واللغة الانجليزية وتعد لغة التعليم الثانية في الجامعات التركية، وبعض الجامعات توفر الدراسة باللغة الفرنسية واللغة الالمانية، واللغة العربية أيضا.

تكاليف الدراسة في الجامعات في تركيا:

كما ذكرنا سابقا أن التكاليف الدراسية تختلف حسب نوع الجامعة ومن جامعة لأخرى، ومن تخصص لآخر، وتعتبر التكاليف الدراسية للجامعات الحكومية منخفضة، فتتراوح الرسوم الدراسية في الجامعات الحكومية ما بين 200 الى 2500 دولار امريكي للسنة الدراسية الواحدة، وتعتبر التكاليف الدراسية في الجامعات الخاصة مرتفعة، فتتراوح الرسوم الدراسية في الجامعات الخاصة ما بين 3000 الى 20000 دولار امريكي للسنة الدراسية الواحدة، ومع ذلك، يجب أن يتم النظر في الرسوم الدراسية فقط على أنها جزء من مجموع التكاليف المرتبطة بالدراسة في تركيا. فهناك تكاليف معيشية أخرى يتحملها الطالب ومنها: تكاليف الإقامة والطعام والنقل والتأمين الصحي والكتب الدراسية وغيرها من التكاليف الأخرى وتختلف تكاليف المعيشة بين طالب لآخر، وتكون تكلفة المعيشة في تركيا ما بين 700 الى 2000. وتتولى الحكومة التركية اهتماما كبيراً بجذب الطلاب الدوليين، فإنها تقدم بعض البرامج التي تهدف إلى تخفيض التكاليف للطلاب. فعلى سبيل المثال، تقدم بعض الجامعات منح دراسية للطلاب الأجانب، وتتيح الحكومة التركية فرصة الحصول على منح دراسية من خلال برنامج التبادل الثقافي الممول من الحكومة التركية، وتقدم الحكومة التركية للطلاب تخفيضات على وسائل المواصلات العامة وغيرها من المميزات للطلاب.

متطلبات القبول في الجامعات الحكومية في تركيا:

عند التقدم للتسجيل في الجامعات في تركيا، يتطلب الامتثال لعدد من المتطلبات والشروط التي يجب توفرها للحصول على الفرصة المناسبة لدراسة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه في إحدى الجامعات الحكومية في تركيا. فيما يلي نعرض لكم بعض المتطلبات الأساسية التي يجب توفرها للحصول على قبول في الجامعات الحكومية في تركيا:

  1. شهادة الثانوية العامة: تطلب الجامعات في تركيا من الطلاب المتقدمين للدراسة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، مع تحقيق درجات مرتفعة في معدل الثانوية العامة، ويجب أن تكون الشهادة مترجمة للغة الإنجليزية.

  2. اختبار القبول: يجب على الطلاب المتقدمين للتسجيل في الجامعات الحكومية التقدم لاختبار القبول الجامعي المطلوب من قبل الجامعة، حيث يتم تقييم مستوى الطالب في المواد الأساسية المتعلقة بالبرنامج الدراسي الذي قام الطالب بالتسجيل فيه.

  3. الرسالة الشخصية: قد تتطلب بعض الجامعات الحكومية في تركيا تقديم رسالة شخصية توضح أهداف الطالب ودوافعه لاختيار الدراسة في الجامعة.

  4. التأشيرة الدراسية: يجب على الطالب بعد الحصول على قبول جامعي التقدم للحصول على تأشيرة دراسية ليتمكن من الذهاب الى تركيا، ويمكن للطلاب الدوليين الحصول على تأشيرة الطالب من السفارة التركية في بلدهم.

  5. التكاليف المالية: يجب توفير وسيلة مالية كافية لتغطية تكاليف الدراسة والمعيشة في تركيا، فتطلب الحكومة التركية من الطلاب ارفاق كشف القدرة المالية، ويمكن للطلاب الدوليين الحصول على المزيد من المعلومات حول التكاليف والمنح الدراسية من مواقع الجامعات التركية.

ملاحظة/ يجب الانتباه إلى أن متطلبات القبول في الجامعات الحكومية في تركيا قد تختلف بين الجامعات والبرامج الدراسية. ولذلك، يجب على الطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة في تركيا الاطلاع على موقع الجامعة والتعرف على متطلبات القبول والشروط الخاصة بالبرنامج الدراسي المختار.