الجمعة 29 مارس 2024 مـ 07:45 صـ 19 رمضان 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

تمثال عروس البحر الجديد بالإسكندرية يثير الجدل: «مسخ» (شاهد الصور)

تمثال عروس البحر الجديد بالإسكندرية
تمثال عروس البحر الجديد بالإسكندرية

أثار أحد التماثيل الجديدة، التي تقام على كورنيش الإسكندرية بمنطقة السلسلة حالة من الاستياء و الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، والمهتمون بالفنون والتراث، حيث كُشف عن التمثال الذي يتضمن مجسم لعروس البحر مستندة على أحد الأعمدة الأثرية، مما وصفه البعض أنه تشويه وليس فن.

FB_IMG_1669669484318

التمثال الجديد الذي يقام ضمن مشروعات تجميل المدينة يقع في الجزيرة الوسطى أمام مستشفى الشاطبى وعلى قرابة من مكتبة الإسكندرية ومنطقة السلسلة التي يوجد بها تمثال الأشرعة المنطلقة أو كما معروف بعروس البحر للمثال فتحي محمود منذ عام 1962.

وقال الدكتور عماد خليل مدير مركز الآثار البحرية والتراث الثقافي الغارق بجامعة الإسكندرية، إن هذا التمثال ما هو إلا مسخ يفتقر لأي شكل من الجمال، حيث أن الفكرة ليست مفهومة، فضلا عن أنه على قرابة 100 متر من تمثال الأشرعة المنطلقة، والذي يعد واجهة مشرفة للإسكندرية ولكن شتان بين الجمال والمسخ، مشيرا إلى أن التمثال الجديد مقام بجانب مكتبة الإسكندرية الصرح الثقافي العالمي، والذي بعد تشويه لذلك الموقع المهم.

FB_IMG_1669669486726

وأضاف خليل لـ « الدستور» أن التمثال مقام داخل نافورة دائرية من السراميك، وعبارة عن عامود مرتكز عليه مجسم لشكل عروس البحر بألوان وتنفيذ رديئ غير متناسق، مع الاستعانة ببعض اسياخ حديد لتنفيذ فروع اشجار من الحديد والذي تعرض للصدأ لقربه من البحر مما يدل على عدم وجود دراسة كافية.

وأشار إلى أن إنشاء تمثال في ميدان وخاصة في منطقة حيوية، يكون له نظام وهو سبب وجوده، واختيار التصميم، والذي يمكن ان يكون من خلال مسابقات لأفضل فكرة او تصميم، أو بدون مسابقات ولكن بتنفيذ قرار مجلس الوزارء أن يكون بإشراف وزارة الثقافة ووزارة الآثار.

FB_IMG_1669669503623

وأضاف مدير مركز الآثار البحرية والتراث الثقافي الغارق، أنه تواصل مع العديد من المسؤولين، حيث هناك حالة من الاستياء من قبل جهاز التنسيق الحضاري والعمراني، ومكتبة الإسكندرية، والمهتمون بالتراث والمحبين للفنون ولمدينة الإسكندرية، مشيرًا إلى أنه لم يتم حتى الآن معرفة الجهة المسؤولة عن تنفيذ التمثال، حيث تم التأكيد من محافظة الإسكندرية على أنه جاري رصد والمتابعة وإتخاذ الإجراءات اللازمة.