الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 06:08 صـ 15 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

الصحة تكشف تفاصيل نقص بعض أدوية السرطان والأورام

حسام عبدالغفار
حسام عبدالغفار

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن مصر من الدول المنخفضة في نسب الإصابة بمرض السرطان، موضحًا أن معدل الإصابة بالمرض في مصر 152 لكل ألف مواطن، فيما يتجاوز 400 لكل ألف مواطن، في أستراليا ونيوزيلندا.

ونفى خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، الشائعة الخاصة بنقص أدوية الأورام في مصر، موضحًا أن تلك الأدوية تنقسم إلى نوعين، الأول يصنع وينتج محليًا والثاني يستورد من الخارج.

وأشار إلى أن الدولة تمتلك مخزونًا يكفي لشهرين من الأدوية المصنعة محليًا، ومواد خام تكفي لتصنيع أدوية بمخزون 4 أشهر، قائلًا إن أقل مخزون من أدوية الأورام المستوردة يبلغ 3 أشهر.

تفاصيل جولة وزير الصحة بمشروع إنشاء وتطوير وحدة طب أسرة الجزيرة بأسوان

وأوضح متحدث الصحة، أن متوسط مخزون أدوية الأورام المستوردة يتراوح ما بين 4 و5 أشهر، مضيفًا: «أدوية الأورام ليست كلها مستوردة، هناك ما يصنع محليًا بعضها جاهز ومعبأ يكفي لشهرين، ولدينا مواد خام تكفي 4 أشهر، والنوع المستورد يكفي لـ6 أشهر كحد أقصى».

عمرو أديب: الناس بتعمل جمعيات دلوقتي عشان تشتري السبلايز

 

الصحة: قاعدة بيانات للتصدي للإتجار في الأعضاء | فيديو

أكد الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، أن مصر بها أكثر من 37 مركزا مرخصا لزراعة الأعضاء على مستوى الجمهورية.

وقال حسام عبد الغفار في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد"، أن قاعدة بيانات لزراعة الأعضاء في مصر تضبط تنفيذ مواد قانون زراعة الأعضاء .

وأكمل حسام عبد الغفار: "قاعدة البيانات تسهل تطبيق القانون لمنع أي إتجار في الأعضاء“، مضيفا: ”سيتم الانتهاء من قاعدة البيانات في حوالي 6 شهور".

وتابع حسام عبد الغفار: "قاعدة البيانات سوف تسهل الكثير من الإجراءات لعملية زراعة الأعضاء في مصر، ويجعلنا نتابع بشكل دقيق عمليات الزرع ومعدلات النجاح والمضاعفات".