الجمعة 29 مارس 2024 مـ 08:54 صـ 19 رمضان 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

منظمة الصحة العالمية تحذر: لا تستخدموا هذين الدواءين لعلاج كورونا

فيروس كورونا
فيروس كورونا

أوصت منظمة الصحة العالمية بعدم استخدام علاجين بالأجسام المضادة لفيروس كورونا، على أساس أنهما لم يعودا فعالين على الأرجح مع السلالة المتحورة "أوميكرون" من الفيروس وأحدث متحوراتها الفرعية.

 

تفاصيل التوصية

كان العلاجان، المصممان للعمل من خلال الارتباط بالبروتين الشائك للفيروس لتحييد قدرته على إصابة الخلايا، من بين أوائل الأدوية المطورة في وقت مبكر من الجائحة لكن الفيروس تطور منذ ذلك الحين، وتشير أدلة متزايدة من الاختبارات المعملية إلى أن فعالية العلاجين "سوتروفيماب" و"كاسيريفيماب-إيمديفيماب"، محدودة في مواجهة أحدث تحورات الفيروس.

وتسبب ذلك في اتبعدهم من قبل الهيئة التنظيمية للصحة في الولايات المتحدة.

خبراء منظمة الصحة العالمية أكد في تصريحات أمس الخميس وفقًا لتقارير صحفية أنهم نصحوا بشدة بعدم استخدامهما لعلاج المصابين بـ"كوفيد 19"، في تراجع عن توصيات مشروطة سابقة، وذلك ضمن مجموعة من التوصيات الجديدة التي نشرتها المجلة الطبية البريطانية.


قرارات أمريكية

سحبت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية "سوتروفيماب"، الذي تنتجه "جلاكسو سميث كلاين" وشريكتها "فير بيوتكنولوجي" من السوق المحلية في أبريل.

وحقق الدواء مبيعات بالمليارات، وأصبح من أكثر الأدوية التي تنتجها الشركات البريطانية مبيعًا العام الماضي.

وحققت توليفة الأجسام المضادة "كاسيريفيماب-إيمديفيماب"، التي تنتجها "ريجينيرون" وشريكتها "روش" أيضًا مبيعات بالمليارات، وكانت من أكثر الأدوية التي تنتجها الشركات الأمريكية مبيعًا العام الماضي.

وراجعت إدارة الأغذية والعقاقير موقفها من العلاج في يناير، وقصرت استخدامه على مجموعة أصغر من المرضى، مشيرة إلى قوته المتناقصة ضد المتحور "أوميكرون".

ولا تزال هيئة تنظيم الأدوية الأوروبية توصي باستخدام كلا العلاجين.