الجمعة 29 مارس 2024 مـ 07:17 صـ 19 رمضان 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

بايدن يعلن عن مساعدات جديدة لأوكرانيا بقيمة 600 مليون دولار

بايدن
بايدن

أعلن البيت الأبيض اليوم الجمعة، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أمر بتقديم حزمة مساعدات عسكرية جديدة إلى أوكرانيا بقيمة 600 مليون دولار.

والخميس، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" أن الولايات المتحدة وقعت عقدًا بقيمة 311 مليون دولار لإنتاج أكثر من 1800 منظومة صواريخ "جافلين" المضادة للدبابات، كجزء من برنامج تزويد أوكرانيا بحزمة مساعدات عسكرية.

أوكرانيا تطلب مساعدات أكثر

في وقت سابق، قال رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي في كلمة مصورة، إنه يتعين على الغرب تسريع وتيرة تسليم منظومات الأسلحة، داعيا حلفاء أوكرانيا إلى "تعزيز التعاون لهزيمة الإرهاب الروسي".

من جانبه، حث وزير الخارجية الأوكرانيا دميترو كوليبا ألمانيا بالانتقاد لرفضها تقديم دبابات ودروع، ذلك أن وزيرة الدفاع الألمانية، كريستين لامبريخت، رفضت الاثننين مطالب تزويد أوكرانيا بدبابات القتال الرئيسية ليوبارد 2، مشيرةً إلى أن أنه لم تسلم أي دولة أخرى مركبات مشاة قتالية من صنع الغرب أو دبابات قتال رئيسية حتى الآن إلى كييف، وأصرت على أن ألمانيا “لن تتخذ مثل هذا الإجراء من جانب واحد”.

وقال كوليبا: "ليست هناك حجة عقلانية واحدة تدعم عدم توفير هذه الأسلحة، مجرد مخاوف وأعذار. ما الذي تخشاه برلين ولا تخشاه كييف؟"

الحرب ستطول

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قال في تصريحات سابقه إنه يعتقد أن الحرب الدائرة في أوكرانيا ستكون طويلة الأمد، لكنه أكد في نفس الوقت أن أوكرانيا "تحرز تقدما كبيرا في الوقت الذي تدفع به القوات الروسية للتراجع".

لكن ردا على سؤال بشأن ما إذا كانت أوكرانيا قد وصلت إلى نقطة تحول في الحرب، قال الرئيس الأميركي: "السؤال بلا إجابة. من الصعب الإجابة عليه. من الواضح أن الأوكرانيين حققوا تقدما كبيرا لكنني أعتقد أن الحرب ستكون طويلة".