الخميس 25 أبريل 2024 مـ 12:59 صـ 15 شوال 1445 هـ
مصر 24
رئيس مجلس الإدارةكمال أبو زيدرئيس التحريرمحمد الجباليالمشرف العامأبو الحجاج العماري

تفاصيل تحركات أمين عام منتدى غاز المتوسط قبل قمة المناخ بشرم الشيخ

أسامة مبارز أمين عام منتدى شرق المتوسط
أسامة مبارز أمين عام منتدى شرق المتوسط

تشهد الفترة الحالية تحركات مكثفة لأسامة مبارز أمين عام منتدى غاز شرق المتوسط وعقده العديد من الاجتماعات بهدف التجهيز لمشاركة المنتدى في قمة المناخ بمدينة شرم الشيخ خلال نوفمبر المقبل.

ويجري مبارز اتصالات عديدة مع أعضاء المنتدى من الدول الأجنبية بهدف التوصل إلى صياغة محددة لمجموعة أسس يدخل بها المنتدى القمة، وتكون محورا للحديث بين الحضور، لاسيما وأن منتدى غاز شرق المتوسط أصبح عليه مهام جسام وله دور متميز في المرحلة الحالية على الصعيد الدولي.

تأسيس مـنتدى غاز شـرق المتوسط

وتنص الاتفاقية الخاصة بغاز شرق المتوسط على أنه وبناء على المبادرة المصرية اتخذت الحكومات القبرصية والمصرية واليونانية والإسرائيلية والإيطالية والأردنية والفلسطينية والمشار إليها فيما بعد بالأعضاء المؤسسين خطوة هامة بالقاهرة تجاه تأسيس مـنتدى غاز شـرق المتوسط في يوم ١٤ يناير 2019.

- وفقا للاتفاقية فإن منتدى غاز شرق المتوسط يعد منظمة دولية للدول المنتجة والمستهلكة للغاز ودول المعبر تهدف إلى تنسيق مناقشات منظمة وتطوير المبادرات المشتركة بهدف الإسراع ودعم تأسيس سوق فعال وتنافسي إقليمي لغاز شرق المتوسط.

- من المقرر وفقًا للاتفاقية أن يقدم المنتدى الدعم الحكومي المطلوب بين أعضاء المنتدى لتمكين التعاون بين الشركاء التجاريين وتبادل الخبرات والمواءمة بين الأطراف التنظيمية للتجارة والتوريد بين الأعضاء ودعم تمويل المشروعات وذلك رهنا بالإمكانيات المتاحة للأعضاء.

- تشير الاتفاقية إلى أنه بناء على المادة 38 من النظام الأساسي للمنتدى قرر الأعضاء المؤسسون أن المقر الرئيسي للمنتدى سيكون في القاهرة وأنه سيتم إبرام اتفاقية المقر لمنح الامتيازات والحصانات اللازمة للمنتدى لتنفيذ أنشطته في جمهورية مصر العربية.

- الحكومة المصرية وافقت على استضافة مقر المنتدى والذي سيكون مكانه بالدور الأول بالشركة المصرية القابضة للبـتـروكيماويات إيكم مقرها شارع التسعين القاهرة الجديدة محافظة القاهرة، جمهورية مصر العربية.

- تمنح الاتفاقية المقر الرئيسي للمنتدى وممتلكاته وأصوله حصانة ضد التفتيش والمصادرة وأي تدخل تنفيذي أو قانوني مؤكدة أن الحكومة ستتخذ كل الإجراءات لحماية المقر الرئيسي لمنتدى غاز شرق المتوسط، كما ستحـوز كافة السجلات والوثائق الخـاصـة بأعمال المنتـدى بالحصانة ضد التفتيش والمصادرة.

المعاملة الممنوحة للبعثات الدبلوماسية

- وفقا للاتفاقية يتمتع المنتدى بمعاملة لا تقل تفضيلا عن المعاملة الممنوحة للبعثات الدبلوماسية في جمهورية مصر العربية فيما يتعلق بالاتصالات الرسمية بما في ذلك مسائل الأولويات والأسعار والضرائب المطبقة على البريد والهاتف والاتصالات الأخرى كما يحق للمنتدى أن يستخدم الرموز في رسائله الرسمية وأن يرسل ويستقيل المراسلات طريق البريد أو في حقائب محددة بشكل صحيح والتي تتمتع بنفس الامتيازات والحصانات التي يتمتع بها البريد والحقائب الدبلوماسية بما في ذلك ضمان حصانتها.

- بموجبه توافق الحكومة المصرية على استضافة مقر المنتدى داخل الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات بالتجمع الخامس، وله أهلية التعاقد والتصرف في الممتلكات غير المنقولة والمنقولة وإقامة الدعاوى القانونية باسمه واتخاذ الإجراءات الضرورية الأخرى وفقا للنظام الأساسي للمنتدى والقوانين المصرية.
- منتدى غاز شرق المتوسط يهدف لدعم تأسيس سوق فعال وتنافس إقليمي وتنسيق مناقشات منظمة وتطوير المبادرات المشتركة بهدف الإسراع ودعم تأسيس سوق فعال وتنافسي إقليمي لغاز شرق المتوسط.

- يقدم المنتدى الدعم الحكومي المطلوب بين أعضاء المنتدى لتمكين التعاون بين الشركاء التجاريين وتبادل الخبرات وتعزيز المواءمة بين الأطر التنظيمية للتجارة والتوريد بين الأعضاء ودعم تمويل المشروعات.

- تنظم اتفاقية المقر أيضا، الامتيازات والحصانات اللازمة للمنتدى لتنفيذ أنشطته في مصر وبينها منح حصانة للمقر ضد التفتيش والمصادرة وأي تدخل تنفيذي أو قانوني مع اتخاذ الحكومة المصرية الإجراءات اللازمة لحماية المقر الرئيسي للمنتد، كما تحوز سجلات ووثائق المنتدى بالحصانة ضد التفتيش والمصادرة.

- يمنح المنتدى إعفاء ضريبي ضد الضرائب المباشرة وغير المباشرة بما فيها ضريبة القيمة المضافة مع عدم منح المنتدى حق الإعفاء من الضرائب أو الرسوم التي هي في الواقع ليست أكثر من رسوم على خدمات المرافق العامة كما يعفى المنتدى من الضرائب الجمركية.

- قدرة المنتدى على التعامل بكفاءة مع الصناعة وتنمية روابط قوية بين الحكومات والقطاع الخاص عبر اللجنة الاستشارية لصناعة الغاز التي أسسها المنتدى.